Ahmed Yahiaoui, El Omery. (2016). Decorative log Almohad the silver coins and significant technical and Avatar. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 19(19), 830-850. doi: 10.21608/cguaa.2016.29572
El Omery Ahmed Yahiaoui. "Decorative log Almohad the silver coins and significant technical and Avatar". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 19, 19, 2016, 830-850. doi: 10.21608/cguaa.2016.29572
Ahmed Yahiaoui, El Omery. (2016). 'Decorative log Almohad the silver coins and significant technical and Avatar', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 19(19), pp. 830-850. doi: 10.21608/cguaa.2016.29572
Ahmed Yahiaoui, El Omery. Decorative log Almohad the silver coins and significant technical and Avatar. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2016; 19(19): 830-850. doi: 10.21608/cguaa.2016.29572
Decorative log Almohad the silver coins and significant technical and Avatar
• کلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية قسم علم الآثار جامعة أبي بکر بلقايد –تلمسان
المستخلص
The year of 547 AH / 1152 AD was a turning point in the history of Islamic Maghreb and Andalusia through the view of cash, which saw the the rail of the fatimid and the almoravid model desappeared and be replaced by new models, which represented a radical change in form and content.
These silver coins gained much luck of attention in terms form and content. The Almohad artist gave the technical mark, which represented in these various decorative system that combined the engineering of proportionality in sedation between the dirham and the hiring of plant elements that had occupied the empty spaces of money.
In the country of Morocco the Almohad kinds was prevailed, gold and silver railroad model characteristics which will remain following the monetary system even after the fall of the Almohad Caliphate, the silver dirhams innovative new models, the Islamic Maghreb has not seen anything like them.
تعتـبر سـنة 547هـ/1152م نقطة تحول في تاريخ المغرب الإسلامي و الأندلس من وجهـة النظر النقدية، حيث شهدت اختفاء طراز السکة الفاطمية و المرابطية، ليحل محلها طرازا جديدا يمثل تغييرا جذريا شکلا ومضمونا، ويعم بلاد المغرب جميعا وهو طراز السکة الموحدية بکل أنواعها، الذهبية و الفضية الذي سيظل بخصائصه نظاما نقديا متبعا حتى بعد سقوط الخلافة الموحدية ، حيث ستکون الدراهم الفضية المرکنة طرازا جديدا مبتکرا، لم يشهد المغرب الإسلامي مثيلا له ، فهذه النقود الفضية نالت حظا وافرا من الاهتمام من حيث الشکل و المضمون، حيث لم تقتصر على المضامين و الشعارات المألوفة على السکة الموحدية بل أضفى الفنان عليها بصماته الفنية التي تمثلت في تلک المنظومة الزخرفية المتنوعة التي مزجت بين التناسب الهندسي في ترکين الدرهم وبين توظيف العناصر النباتية التي شغلت الفضاءات الفارغة للنقد، واستعمال الزخرفة الکتابية، حيث وفق الفنان الموحدي في إضفاء رشاقة غير متناهية للحروف وتناسق أجزائها وتزيين سيقانها ورؤوسها ومداتها وأقواسها بالفروع النباتية وجزئياتها .
- أبو الحسن علی بن یوسف الحکیم، الدوحة المشتبکة فی ضوابط دار السکة، تحقیق حسین مؤنس ، القاهرة ، 1986.
- البیدق أبو بکر الصنهاجی، أخبار المهدی ابن تومرت، نشر وترجمه لوفی بروفنسال ، (د.م) ، 1928.
- عبد الرحمان بن خلدون، کتاب المقدمة، تحقیق خلیل شحادة وسهیل زکار ، دار الفکر للطباعة و النشر و التوزیع ، بیروت ، لبنان ، 1421هـ/2001م.
- عبد الواحد بن علی المراکشی ، المعجـب فـی تلخیص أخبار المغرب ، تحقیق محمد سعید العریان ، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامیة ، الجمهوریة العربیة المتحدة (د.ت ).
- مؤلف مجهول ، الحلل الموشیة فی ذکر الأخبار المراکشیة ، تحقیق سهیل زکار وعبد القادر زمامة ، نشر وتوزیع دار الرشاد الحدیثة ، الدار البیضاء ، المملکة المغربیة ، 1399هـ/1979م.
- منصور بن بعرة ، کتاب کشف الأسرار العلمیة بدار الضرب المصریة ، تحقیق عبد الرحمن فهمی ، القاهرة ، ط1385هـ
- المراجع:
- أنور الرفاعی ،" تاریخ الفن عند العرب و المسلمین " ، دار الفکر ، (د.م) ،1397هـ / 1977 .
- إیاد حسین عبد الله الحسینی ، التکوین الفنی للخط العربی وفق أسس التصمیم ، دار الشؤون الثقافیة العامة ، بغداد ، الجمهوریة العراقیة ، 1424هـ/ 2003م .
إیفا ویلسون ، الزخارف و الرسوم الإسلامیة ، ترجمة آمال مریود ، دار قابس للطباعة و النشر و التوزیع ، بیروت ، لبنان ، (د.ت).
- بشای سامی رزق ومحمد عبد الفتاح عبد المجید، تاریخ الزخرفة للصناعات الزخرفیة والنسیجیة، مطابع الشروق، القاهرة (د. ت).
- عثمان إسماعیل، تاریخ العمارة الإسلامیة والفنون التطبیقیة بالمغرب الأقصى، مطبعة المعارف الجدیدة ، الرباط، المملکة المغربیة، 1993م.
-عز الدین أحمد موسى ، النشاط الاقتصادی فی المغرب خلال القرن السادس الهجری ، 1983.
- حسن الباشا ، مدخل إلى الأثار الإسلامیة ، دار النهضة العربیة ، القاهرة ، 1990م.
- علـی أحـمد الطـایش ، الفنون الإسلامیة المبکرة ، مکتبة الزهراء شرق للنشر ، القاهرة 1420هـ/2000م.
-علی عبد الله علام ، الدولة الموحدیة بالمغرب فی عهد عبد المؤمن ، دار المعارف بمصر ، القاهرة ، (د.ت) .
- الحاج موسى عونی ، فن المنقوشات الکتابیة فی الغرب الإسلامی، مؤسسة الملک عبد العزیز، الدار البیضاء، المملکة المغربیة، ذی الحجة 1430هـ/دیسمبر 2009م.
- حامد جاد محمد جاد وآخرون ، الزخارف للصناعات الزخرفیة و النسیجیة ،مطابع الأهرام التجاریة ، قلیوب ، جمهوریة مصر العربیة ، (د.ت).
- حسن حسنی عبد الوهاب، ورقات من الحضارة العربیة بإفریقیة، القسم الأول والثانی، مکتبة المنار، تونس، 1966م.
- حسن قاسم حبش، مختصر تاریخ الزخرفة وآثارها على الفنون، دار القلم، بیروت، 1408هـ/1987م.
- زکی محمد حسن، فی الفنون الإسلامیة، مطبوعات اتحاد أساتذة الرسم، (د.م)، (د.ت).
- سامی بشای رزق ومحمد عبد الفتاح عبد المجید، تاریخ الزخرفة للصناعات الزخرفیة والنسیجیة، مطابع الشروق، القاهرة.
- سلسل محمد العانی، توظیف النبات فی الفن الإسلامی، (د.م)،(د.ت).
- شاکر حسن آل سعید، الأصول الحضاریة و الجمالیة للخط العربی ، دار الشؤون الثقافیة العامة ، بغداد ، الجمهوریة العراقیة ، 1988م.
-. لیفموف ، المنجد فی الکیمیاء ، شرح وتفسیر التعابیر و المصطلحات الکیمیائیة ، ترجمة عیسى مسوح ، ، دار میر ، موسکو، 1987.
- مایسة محمود داود ، الکتابات على الآثار الإسلامیة من القرن الأول حتى القرن الثانی عشر للهجرة (07- 18م)، مکتبة النهضة المصریة ، القاهرة، 1991م.
- محمد المنونی، تاریخ الوراقة المغربیة صناعة المخطوط المغربی من العصر الوسیط إلى الفترة المعاصرة، منشورات کلیة الآداب و العلوم الإنسانیة، جامعة محمد الخامس، الرباط، المملکة المغربیة ، 1991.
- محمد حسین جودی، ابتکارات العرب فی الفنون وأثرها فی الفن الأوربی فی القرون الوسطى ، دار المیسرة، ( د. م )، 1999م.
- محمد عبد العزیز مرزوق، الفنون الإسلامیة فی المغرب و الأندلس، دار الثقافة، بیروت، (د.ت)
- محمد عبد الودود عبد العظیم، الکتابات و الزخارف على النقود و التحف المعدنیة فی العصر المملوکی، مرکز الملک فیصل للبحوث و الدراسات الإسلامیة، الریاض، 1429هـ / 2009م.
- (د.ن) ، نظرة الموحدین إلى الفن الزخرفة المعماریة الدینیة و الحرفیة نموذجا ، (د.م)، (د.ت).
-الرسائل الجامعیة :
- صالح یوسف بن قربة، المسکوکات المغربیة على عهد الموحدین والحفصیین والمرینیین، رسالة دکتوراه من جامعة الجزائر 1994.
- لیلى مرابط، الکتابات الشاهدیة الزیانیة ق 08-10هـ / 14-16 م ، مجموعة متحف تلمسان، رسالة من جامعة الجزائر ، 2001-2002 م ، ص 20.
- نزار عبد الرزاق بلیلة ، "القیم الجمالیة للعناصر الأساسیة فی عمارة المساجد" ، رسالة ماجستیر من جامعة أم القرى ، المملکة العربیة السعودیة ، 1415هـ/1994م.
- یحیاوی العمری ، الدراهم المغربیة الأندلسیة مجموعة المتحف الجهوی بملیانة ، رسالة ماجستیر، جامعة الجزائر ، 2005م.
-المراجع باللغة الأجنبیة :
- Cessac John et Zreherne , la chimie
- Magne L L’art appliqué aux métiers , paris ,H , Laurens 1922
- Rachid Bourouiba; Abd el Mumin, Flambeau des Almohades 2emme édition, Société National D'édition et Diffusion, Alger.
- Parmeshlari ( lal Gupta ), Coins, India
- المجلات:
-أبی الحسن علی بن یوسف الحکیم، الدوحة المشتبکة فی ضوابط دار السکة، تحقیق حسین مؤنس، مجلة المعهد المصری للدراسات الإسلامیة فی مدرید، المجلد السادس، العدد 01-02 ، 1378هـ / 1985م.
- محمد حامد السید البذره، التوریق فی الفن الإسلامی وأبعاد استثماره جمالیا وتعلیمیا فی مجال الخزف، مقال المؤتمر العلمی الدولی بعنوان "الفن فی الفکر الإسلامی"، عمان، الأردن، 1433هـ/2012م.
- ناهض عبد الرزاق دفتر، "تطور الخط العربی على المسکوکات العربیة حتى نهایة العصر العباسی"، مجلة المورد، المجلد الخامس عشر، العدد الرابع، 1986بغداد ، الجمهوریة العراقیة.