Khoukha, Ayati. (2008). المعالم الجنائزية لفترة فجر التاريخ بالجزائر. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 11(11), 178-188. doi: 10.21608/cguaa.2008.37987
Ayati Khoukha. "المعالم الجنائزية لفترة فجر التاريخ بالجزائر". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 11, 11, 2008, 178-188. doi: 10.21608/cguaa.2008.37987
Khoukha, Ayati. (2008). 'المعالم الجنائزية لفترة فجر التاريخ بالجزائر', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 11(11), pp. 178-188. doi: 10.21608/cguaa.2008.37987
Khoukha, Ayati. المعالم الجنائزية لفترة فجر التاريخ بالجزائر. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2008; 11(11): 178-188. doi: 10.21608/cguaa.2008.37987
إن تحديد الإطار الکرونولوجي لفترة فجر التاريخ يعد من بين الإشکاليات المطروحة من طرف الباحثين، وقد تضاربت آراءهم حول مفهوم هذه الفترة من حيث تحديد بدايتها و نهايتها، لکن يجتمع هؤلاء العلماء باعتبارها مرحلة انتقالية بين مرحلة ما قبل التاريخ و الفترات التاريخية.
فالباحث غيقاس مثلا أستعمل مصطلح" ما قبل الإسلامي" لتحديد هذه الفترة، إلا أنه يحددها مع نهاية العصر الحجري الحديث إلى الفترة التي سبقت الفتوحات الإسلامية.
أما الباحث قامبس، فهو يرى أنه في الوقت الذي توصل فيه الإنسان إلى عزل مکان مسکنه عن مکان دفن موتاه، تبدأ مرحلة فجر التاريخ، کما يعتبرها الفترة المعاصرة للفترات البونية ، في حين يرى الباحث برييان ج. أنها الفترة المتزامنة لأولى الحضارات التاريخية، و تعتبر مرحلة تطورية تعرّف فيها الإنسان على نشاطات مختلفة کتطوير الرعي، و الصناعات المعدنية، و الاهتمام بالحياة الفنية و العقائدية.
بينما في أوروبا تعود هذه المرحلة إلى الألفيتين الأخيرتين قبل الميلاد و التي تعرف کذلک بعصر المعادن (عصر النحاس، البرونز، الحديد)