محمود, آمال. (2005). " رؤية جديدة لبعض القطع الزجاجية المرسومة بالذهب والمموهة بالمينا فى ضوء مجموعة بمتحف الجزيرة بالقاهرة ". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 8(8), 431-453. doi: 10.21608/cguaa.2005.39737
آمال منصور محمود. "" رؤية جديدة لبعض القطع الزجاجية المرسومة بالذهب والمموهة بالمينا فى ضوء مجموعة بمتحف الجزيرة بالقاهرة "". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 8, 8, 2005, 431-453. doi: 10.21608/cguaa.2005.39737
محمود, آمال. (2005). '" رؤية جديدة لبعض القطع الزجاجية المرسومة بالذهب والمموهة بالمينا فى ضوء مجموعة بمتحف الجزيرة بالقاهرة "', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 8(8), pp. 431-453. doi: 10.21608/cguaa.2005.39737
محمود, آمال. " رؤية جديدة لبعض القطع الزجاجية المرسومة بالذهب والمموهة بالمينا فى ضوء مجموعة بمتحف الجزيرة بالقاهرة ". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2005; 8(8): 431-453. doi: 10.21608/cguaa.2005.39737
" رؤية جديدة لبعض القطع الزجاجية المرسومة بالذهب والمموهة بالمينا فى ضوء مجموعة بمتحف الجزيرة بالقاهرة "
مدرس الآثار والفنون الإسلامية بالمعهد العالى للدراسات النوعية بالجيزة.
المستخلص
لقد عرفت صناعة الزجاج فى مصر قبل العصر الإسلامى حيث إزدهرت هذه الصناعة منذ عصر قدماء المصريون والعصر اليونانى الرومانى ، ثم العصر البيزنطى ، وأستمرت هذه الصناعة فى إزدهار وتألق إلى العصر الإسلامى وبصفة خاصــة فى أوائــــل العصر الفاطمى ، 5 هـ / 10 م ، بحيث زاعت وانتشرت طريقة زخرفة الأوانى الزجاجية بالبريق المعدنى والمينا ، حيث ظهرت کثير من ألوان المينا منها اللون الذهبى والفضى واللون النحاسى (1) ، وفى نهاية القرن السادس الهجري / 12 م إنتشر إسلوب آخر فى زخرفة وصناعة الزجاج فى مصر والشام (2) .
* د. آمال منصور محمود / مدرس الآثار والفنون الإسلامية بالمعهد العالى للدراسات النوعية بالجيزة.
(1) نعمت إسماعيل علام ( د. ) فنون الشرق الأوسط فى العصور الإسلامية ، دار المعارف ، 1992 ، صــ 124.
لقد قامت صناعة الزجاج منذ القدم فى مصر والإسکندرية والفيوم والأشمونيين وبلغت صناعة الزجاج فى مصر درجة عظيمة فى التلوين وبصفة خاصة صناعة الأوانى المرسومة بالبريق المعدنى ، کما وجدت بعض الأوانى الزجاجية ذات زخارف متنوعة من نقط بارزة بالأحمر والأبيض والأصفر والأخضر وکانت تغطيها طبقة من الذهب الصقت ببدنها.
- محمــد يوســـف خضـــر ( د. ) تـــاريخ الفنــــون الإسلامية ، الإمارات العـربية المتحدة ، أبو ظبى 1994 ، صـ 123
کما أنتجت مصر أکواباً زجاجية مرسومة بالذهب البارز ومموهة بالمينا.
- مرزوق نحاس ( د. ) صناعة الزجاج ، دار النهضة العربية 1969 ، صـ 50 .
(2) عبد الرؤوف على يوسف ( د. ) القاهرة تاريخها فنونها آثارها ، مؤسسة الأهرام ، 1977 ، بحث عن الزجاج ، صـ 339 .
- زکى محمد حسن ( د. ) فنون الإسلام ، دار المعارف ، 1948 ، صـ 599 .