sharaf, wafa. (2018). الحوانيت الملحقه بالدور السکنيه المملوکيه والعثمانيه الباقيه دراسه أثاريه وثائقيه The Shops attached to the Mamluk and Ottoman residential role are the archeological and theological studies. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 21(21), 928-963. doi: 10.21608/cguaa.2019.55715
wafa sharaf. "الحوانيت الملحقه بالدور السکنيه المملوکيه والعثمانيه الباقيه دراسه أثاريه وثائقيه The Shops attached to the Mamluk and Ottoman residential role are the archeological and theological studies". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 21, 21, 2018, 928-963. doi: 10.21608/cguaa.2019.55715
sharaf, wafa. (2018). 'الحوانيت الملحقه بالدور السکنيه المملوکيه والعثمانيه الباقيه دراسه أثاريه وثائقيه The Shops attached to the Mamluk and Ottoman residential role are the archeological and theological studies', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 21(21), pp. 928-963. doi: 10.21608/cguaa.2019.55715
sharaf, wafa. الحوانيت الملحقه بالدور السکنيه المملوکيه والعثمانيه الباقيه دراسه أثاريه وثائقيه The Shops attached to the Mamluk and Ottoman residential role are the archeological and theological studies. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2018; 21(21): 928-963. doi: 10.21608/cguaa.2019.55715
الحوانيت الملحقه بالدور السکنيه المملوکيه والعثمانيه الباقيه دراسه أثاريه وثائقيه The Shops attached to the Mamluk and Ottoman residential role are the archeological and theological studies
Assistant Professor,Department of Islamic Archeology,Facutly of Archeology,Sohag University
المستخلص
لعبت الحوانيت دورهام فى حياة المجتمع على مر العصور سواء بتوفير حوائج الناس وأغنائهم عن مشقة البحث عنها ومعرفة اصحابها أو دورها الکبير فى الأنعاش الأقتصادى فبساطة تکوينها واحتياجات الحياه المختلفه أدى الى کثرة أنتشارها0ولکن حسب قواعد ونظم خاصه حددتها نظم الحسبه من حيث الألتزام بالأداب العامه للطريق والحفاظ على حقوق الماره کما حددت المواصفات البنائيه لکل حانوت وفقا للسلعه التى تباع فيها وجعلت لکل صنف من أصناف التجاره موضع، کما وزعت الحوانيت بما يضمن سهولة حصول المستهلکين لحاجتهم کما نظمت جلوس الباعه فى دکاکينهم ونظمت قوانين التعامل بالأوزان المختلفه ومنعت الغش والأحتکار. وأستشعاراً بأهمية الحوانيت حرص کثيير من التجار وأصحاب الدور على الحاقها بدورهم وخاصه الدور الواقعه على الشوارع الرئيسيه والمناطق التجاريه سواء عند التخطيط لأنشاء دورهم او بأضافتها لاحقا وکشفت بعض المصادر ان بعض التجار قاموابتعديل الوحدات المطله على الخارج بدورهم وتحويلها الى حوانيت وأستثمارها وأستغلالها کمصدر للدخل عن طريق تأجيرها وهو ما يطلق عليه بألأستثمار العقارى، وقد کانت تلک الحوانيت تدر ريع لصاحب الدار ينتفع به کما کان يستغل الريع أيضا فى الترميم وفى الوقف کما کانت تسدد الديون فقد کان صاحب الدين يعرض منفعة داره مقابل تسديد الديون، کما کان يسمح بتأجير وأستبدال الأماکن الموقوفه لصالح جهة الوقف، وقد حرص المستأجر ومالک الدارعلى عمارة وترميم الحوانيت للأستفاده من تأجيرها ونظرا لعظم دورالحوانيت وما تدره من مکاسب نجد ان المراءه شارکت فى الحياه التجاريه فکانت تعمل بتجارة الحوانيت وإعمارها وترميمها وخير مثال لذلک هوا خاتون ومنا خاتون. Abstract:
Shops have played an important role in the society throughout the ages; by providing people's needs, keeping them out of the difficulty of searching these needs, knowing their owners and their great role in economic recovery. This is according to specific rules and regulations defined by the systems of computation that respect the public morality of the road and the preservation of the rights of passers. The building specifications of each shop were determined according to the commodity sold and each type of trade had a position.
Shops also were destributed to ensure the ease of access according to consumersneeds.Position of the sellers in their shops also was organized and rules that organize dealing with different weights and prevent fraud and monopolization were set. Due to importance of shops; traders and buildings'owners were keen to have shops in their buildings especially buildings that overlook main streets and main commercial areas, either when planning for the establishment of their building or adding shops to their buildings later.
Some sources revealed that some traders have modified the units overlooking the outside in their buildings and converted them into shops and invested them by renting, so they exploited these shops as a source of income which is called the real estate investment.Owners of these shops were using rents earned from renting shops in renovation ,waqf,and repaying debt as the debtor offers the benefit of his house in return for debt repayment.It was also allowed to rent and replace the places of detention in favor of the waqf.Traders and building’owners were keen about buiding and renovation of the shops to take advantage of their rental. Due to the great role of the shops and the benefits of the gains we find that women participated in the commercial life by working in the trade and reconstruction of shops and the best example of this is “HawaKhatoon” and Mena Khatoon
ابن دقماق ابراهیم محمد بن أیدمرالعلائى ت٨٠٩ ه /١٤٠٦م،الانتصار لواسطة عقدالأمصار، القاهره.
أبن منظور(ابوالفضل جمال الدین مکرما بن منظورالأفریقى المصرىت٧١١ ه)، لسان العرب، ط، بیروت، ط، الأولى،١٤١٠-١٩٩٠م.
احمد محمود عبدالغنى., التعدیلات المعماریه بالدورالسکنیه الباقیه بمدینة القاهرهفى العصری المملوکى والعثمانى ٦٤٨-١٢٢٠ ه /١٢٥٠-١٨٠٥م دراسه آثاریه معماریه وثائقیه, رسالة دکتوراه کلیة الآثارجامعة سوهاج ,٢٠١٨م.
الشیرزى ,عبدالرحمن بن نصر, نهایة الرتبه فى طلب الحسبه، تحقیق السید الباز العربى، دارالثقافه،بیروت،ط٢،١٩٨١م.
الفرسطائى (ابى العباس أحمد بن محمد بن بکر)،القسمه وأصول الأرضین، تحقیق محمد صالح ناصر بکیربن محمدالشیخ بلحاج مکتبة الضارىء،سلطنةعمان،١٩٩٢م،الطبعه الأولى.
الفیروزابادى، (مجد الدین محمد بن یعقوب) القاموس المحیط، ط الثانیه١٩٥٢م.
الفیومى (أحمد بن محمد بن على المقرى الفیومى،ت٧٧٠ ه) المصباح المنیر فى غریب الشرحا لکبیر للرافعى،تحقیق عبدالعظیم الشناوى، طبعة دارالمعارف،١٩٩٣م.
القلقشندى (أبوالعباس أحمد بن على بن أحمد، ت٨٢١ ه /١٤١٨م)، صبح الأعشى فى صناعة الآنشا، المؤسسه المصریه العامه للتألیف والترجمه والطباعه والنشر،ج٣.
المقریزى(تقى الدین أحمد بن على بن عبد القادرالمقریزى ٧٦٦-٨٤٥ ه /١٢٦٥-١٤٤٢م) السلوک لمعرفة الملوک، نشرمصطفى زیاده، جزءان فى ستة أقسام، لجنة التألیف والترجمه والنشر،١٩٤٣/١٩٥٨م.
المقریزى (تقى الدین أحمد بن على بن عبدالقادرالمقریزى ٧٦٦-٨٤٥ھ/١٢٦٥-١٤٤٢م)، المواعظ والأعتبار فى ذکرالخططوا آثار تحقیق ایمن فؤاد السید, موسسة دارالفرقان للنشر,١٤٤٢ ه /٢٠٠٢م.
أندریه مودرن، القاهره،تاریخ حاضره.
أیمن فؤاد السید: الدوله الفاطمیه فى مصر تفسیر جدید, , ط القاهره, الدارالمصریه اللبنانیه (١٤١٣ه /١٩٩٢م(.
باجو (مصطفى بن صالح)، فقه العماره فى کتاب القسمه وأصول الأرضین لأبى العباس الفرسطائى، بحث فى أعمال ندوة تطور العلوم الفقهیه والنم الفقهى، وزارة الأوقاف والشؤؤن الدینیه فى سلطنة عمان.
حلمى حسن محمد الهوارى، (تنقیح )عبد العزیز البشرى،الرحلات العلمیه الفسطاط، المطبعه الأمیریه، القاهره، ١٩٢٧م.
خالد عزب، دورالفقه الاسلامى فى العماره المدنیه فى مدینتى القاهره ورشید فى العصرین المملوکى والعثمانى، رسالة ماجستیرکلیةالأثار،جامعة القاهره،١٩٩٥م.
محمد عبدالستار عثمان، المصطلحات العمرانیه والمعماریه فى مصادر فقه العمران الأباضى حتى نهایه القرن٦ه/١٢م،وزارة الأوقاف والشئون الدینیه،٢٠١٤م
مجمع اللغه العربیه، المعجم الوجیز، وزارةالتربیه والتعلیم (نسخة خاصة)
[1]مصطفى غزوان یاغى، العمائر السکنیه الباقیه بمدینة القاهره فى العصر المملوکى (دراسه أثاریه حضاریه ) رسالة دکتوراه، کلیة الآثار جامعة القاهره، ٢٠٠٤م.
ناصر خسروعلوى الفارسى ت ق٥ ه،، سفر نامه، رحلته الى لبنان وفلسطین ومصر والجزیره العربیه فى القرن ٥ ه، ترجمة د.یحیى الخشاب، ط3 بیروت، دار الکتاب الجدید ١٩٨٣م.
نللى حنا،"بیوت القاهره فى القرنین السابع عشر والثامن عشردراسه اجتماعیه معماریه"ترجمة حلیم طوسون،العربى للنشر.
وفاء السید أحمدشرف، المصطلحات المعماریه بوثائق الوقف المملوکیه (٦٤٨-٩٢٣ه /١٢٥٠-١٥١٧م) دراسه آثاریه حضاریه، رسالة دکتوراه کلیة الاداب، جامعة سوهاج،٢٠٠٧م.
یحى وزیرى، عنایة الفقه والقضاء الأسلامى بأحکام العمران والبنیان، مجلة الوعى الأسلامى، ٢٠١٠م، عدد٥٢٣.