The Unpublished Stela of ‘Djed-Ptah-Iuf-Ankh’ in the Egyptian Museum. لوحة غير منشورة لـ"ݘد-بتاح-إيوف-عنخ" فى المتحف المصرى
هبة
ماهر محمود
قسم الآثار المصرية القديمة، کلية الآداب جامعة المنصورة
author
text
article
2019
ara
This article deals with an unpublished stela from the Egyptian Museum (JE. 99105). It was found at Saqqara. It is a round-topped limestone stela in a reasonably good state of preservation which measures H. 32 cm, W. 20 cm, and; depicts the owner Djed-Ptah-Iuf-Ankh in a traditional funerary scene at the top with an offering formula below. Based on stylistic features, the stela can most probably be dated to Dynasty 26. At first, a description of the stela will be presented, followed by notes on the significance of the scene, then Transcription, transliteration, translation, and commentary on the text and its offering formula. تتناول هذه الورقة البحثية؛ لوحة غير منشورة رقم(JE. 99105) بالمتحف المصرى. وقد عثر على هذه اللوحة في سقارة؛ وهى عبارة عن لوحة من الحجر الجيري ذات قمة مستديرة، فى حالة جيدة إلى حد ما. يبلغ ارتفاعها 32 سم، بينما يبلغ عرضها 20 سم. يصور بالجزء العلوى منها؛ "ݘد-بتاح-إيوف-عنخ" في مشهد جنائزي تقليدي مع صيغة القرابين أدناه. وربما تؤرخ هذه اللوحة خلال الأسرة السادسة والعشرين الصاوية؛ وذلک وفقا لسماتها الأسلوبية. في البداية سيتم تقديم وصف للوحة مصحوبًا بملاحظات وتحليل لمشهد التقدمة، ثم نسخ نص التقدمة، مصحوبًا بالترجمة والتعليق على النص وصيغة القرابين.
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى"
General Union of Arab Archeologist & Federation of Arab University
2682-3802
22
v.
22
no.
2019
1
20
https://cguaa.journals.ekb.eg/article_85803_dc2e54cf1fe3bf5ec11a6e8d7645f7d0.pdf
dx.doi.org/10.21608/cguaa.2020.22501.1004
Archaeological Study of Unpublished Rock Art Inscriptions at Taif دراسة أثرية لرسوم صخرية غير منشورة بالطائف
محمد
التونسي
کليه الآداب جامعه خلوان
author
text
article
2019
ara
This paper deals exclusively with seven unpublished petroglyphs that newly discovered in the northeast of Taif city in Saudi Arabia. These rock art panels reflect some characteristic culture and intellectual role of Taif on the history of the region from at least the Second Millennium BCE . As an important historical record, the rock art of Taif shows a quite significant cognitive archeological documents referring to an ancient and attractive site for early human life activities on the early Thamudic period and an important transition zone of cultural contact between southern and northern borders of Arabian Peninsula تنناول البحث بالدراسة والتحليل نشر عدد سبعة رسوم صخرية تم العثور عليها في شمال مدينة الطائف السعودية وتعکس تلک الرسوم الصخرة المکتشفة الدلائل الواضحة على التواجد البشري وتفاعلاته البيئية والحضارية والتاريخية بين الترحال تارة والاستقرار والاستيطان الحضاري تارة اخرى، مما يؤکد على الدور الحضاري للإنسان الاول الذي عاش في الطائف منذ الالف الثاني قبل الميلاد.
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى"
General Union of Arab Archeologist & Federation of Arab University
2682-3802
22
v.
22
no.
2019
21
40
https://cguaa.journals.ekb.eg/article_81181_e35fb94913879a3c4e0a428632d0dcb6.pdf
dx.doi.org/10.21608/cguaa.2020.22917.1011
A Study of the King Menkauhor / The 5th Dynastyدراسة حول الملک ’من کاو حور‘
نهى
جرجس
کلية السياحة و الفنادق جامعة قناة السويس
author
text
article
2019
ara
دراسة حول الملک ’من کاو حور‘/الأسرة الخامسة يعد هذا الملک 'من کاو حور' هو الملک السابع فى الأسرة الخامسة من الدولة القديمة\عصر بناة الأهرامات، و يسمى أيضا باسم 'کا يو'. هو من الملوک الذين يحتمل عدم وجود صلة بينه و بين ما سبقه فى الحکم و هو الملک 'نى أوسر رع'، کما أن هذا الملک يعد من الملوک الخمسة من الأسرة الخامسة الذين دفنوا فى خارج منطقة أبو صير\ سقارة، على الرغم من أنه أقام معبدا للشمس فى منطقة أبو غراب و يحتمل و جود هرما له فى دهشور. فترة حکم هذا الملک تعد قصيرة و بالرغم من ذلک إن أعماله الأثرية تثبت استمرار التطور فى السياسة الداخلية و الخارجية لعصر الأسرة الخامسة. أهداف البحث: يهدف هذا البحث إلى دراسة وتحليل فترة حکم الملک 'من کاو حور' في الدولة القديمة . يهدف إلى جمع التمثيلات المنشورة وغير المنشورة للملک في المعابد والمقابر في مصر من أجل فهم أفضل لأشکاله ووظائفه وألقابه وعلاقته بالملوک و الآلهة الأخرى. يهدف أيضا إلى ترکيز الضوء على أعمال هذا الملک و آثاره. إطار البحث: إطار البحث هو دراسة فنية ، لتتبع مشاهد و آثار الملک من کاو حور. نوع البحث: البحث هو دراسة مشترکة بين الجانبين الوصفي والتحليلي الکلمات الدالة: من کاو حور، الأسرة الخامسة، أبو غراب. Abstract: This research is entitled as ‘A Study of the King ‘Menkauhor’; the seventh king of the 5th Dynasty of the Old Kingdom. The birth name of the king is Kaiu, and it is suggested that he has a burial pyramid at Dahshur. It could also be recommended that this king has no obvious relationship with that who preceded him in kingship; the king ‘Niuserre’. Menkauhor was also considered one of the kings of the 5th Dynasty who remarkably was buried outside the area of Abu Sir/Sakkara, although he has constructed a sun temple in Abu Ghurab. In spite of reigning shortly, that king’s monumental works had proved the remarkable improvements in the internal and external political conditions of the 5th Dynasty. The objectives of the research: This research aims to study and analyze the reigning period of the King ‘Menkauhor’ during the Old Kingdom. It aims to collect the published and unpublished representations of the king in the temples and tombs of Egypt in order to better understand his forms, titles and his relation with other kings and gods. It also aims to focus the light on the king’s ‘Menkauhor’ monuments and works. The research framework: The research framework is an artistic study, for tracing the scenes and monumental works of the King ‘Menkauhor’. The research type: The research is a combined study between both descriptive and analytical sides.
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى"
General Union of Arab Archeologist & Federation of Arab University
2682-3802
22
v.
22
no.
2019
41
63
https://cguaa.journals.ekb.eg/article_89168_afdb00db78d2894e9b97361bb4ec2a71.pdf
dx.doi.org/10.21608/cguaa.2020.23240.1016
Provinces inscriptions of Ancient Egyptian Votive Cubits نقوش الأقاليم على الذراع (وحدة قياس الأطوال) النذرى المصرى القديم
وائل سيد
سليمان
Sinai high Institute
author
text
article
2019
ara
The votive cubits are those kinds of antiquities that have never been satisfactorily published, and called ceremonial cubit because of their high degree of decoration. The cubit mH is one of the first recorded units of length used by the ancient people. For the Ancient Egyptians it was the standard measure. Those kinds of votive cubits were not actually used as tools, but as votive, or were made for the funerary equipment and therefore more made of hard stone. The main goal of this paper is to explain some of their extraordinarily inscriptions. The searcher made a sort of a comparison between some votive cubits dating back to several periods, and studying the hieroglyphs text found on them. The present research aims to study the provinces of both Upper and Lower Egypt that decorated these kinds of the linear measure, and also their relation with the numerals which carved on. The searcher also makes a comparison with some other tables that appeared on other monuments that might pertain these kinds of inscriptions. الذراع النذري هو ذلک النوع من الآثار التي لم يتم دراستها أبدا͛ بصورة مُرضية، حيث يذخر هذا النوع من أدوات قياس الطول فى مصر القديمة بالعديد من النقوش المعقدة التى يصعب فهمها ودراستها. کلمة "ذراع" mH تستخدم أيضا کمدلول لأحدى وحدات قياس الطول حيث يعتبر المصريين القدماء من أقدم الشعوب أستخداما͛ لهذه الوحدة. ولم يکن هذا النوع من الأذرع النذرية والتى فى الغالب مصنوعة من أحجار ثقيلة يستخدم فعليا͛ کأداة قياس فى الحياة اليومية, ولکن کجزء من الأثاث الجنائزى أو للأحتفاظ بها فى المعبد. تهدف هذه الدراسة إلى المساعدة فى فهم وشرح تلک النقوش المثيرة للأهتمام, وللوصول لذلک أجريت نوعا͛ من المقارنة بين بعض من تلک الأذرع النذرية التي يعود تاريخها إلى عدة فترات متفاوتة على مر التاريخ المصرى القديم، ودراسة النصوص التى نُقشت عليها, من أجل تحقيق الهدف الرئيسى من هذا البحث الا وهو دراسة النقوش الخاصة بأقاليم مصر العليا والسفلى التى مثلت على أداة القياس تلک, وأيضا دراسة العلاقة بينها وبين الکثير من الأرقام المرتبطة بتلک الأقاليم. کما قام الباحث فى هذه الدراسة بإجراء مقارنة بين تلک النقوش التى تمثل الأقاليم على الأذرع النذرية وغيرها من الأثار الأخرى.
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى"
General Union of Arab Archeologist & Federation of Arab University
2682-3802
22
v.
22
no.
2019
64
99
https://cguaa.journals.ekb.eg/article_103901_e7bc21c2941f46147c2752b00c05e0a3.pdf
dx.doi.org/10.21608/cguaa.2020.22672.1009
الأعمال الخزفية لمحمد طه حسين في متحف الفن الحديث بالقاهرة The Ceramic Collection of Mohamed Taha Hussein in the Modern Egyptian Art Museum, Cairo
Mona
Taha Hussein
کلية السياحة و الفنادق جامعة ٦ أکتوبر
author
دجمار
تيسينج
ناقدة ومؤرخة تاريخ فن - ألمانيا
author
text
article
2019
ara
Mohammed Taha Hussein (1929-2018) is one of the most important artists of the Egyptian Contemporary Art. His work reflects essential political and social developments of the Egyptian history. Moreover, it is characterized by an intercultural dialogue between art forms of his own Egyptian and Arabic culture and ideas and techniques of Modern Western Art. M. Taha Hussein is a creative artist of painting, graphics, textiles and carpets. However, ceramics have a special role in his art collection. The subject of this paper deals with the Ceramic Collection of M. Taha Hussein (Fig.1-Fig.11) which are stored uninscribed or labeled in the magazine of the Modern Egyptian Art, Cairo. The Collection(Fig.1-Fig.11), from the stone ware type, shows how he managed to upgrade ceramic forms in terms of both size and function and the development of new techniques. This paper describes the stone ware Collection (Fig.1-Fig.11) in the Modern Egyptian ArtMuseum, Cairo to emphasize the importance of this Collection for the Contemporary Egyptian Art. الفنان محمد طه حسين(١٩٢٩-٢٠١٨) رائد فن الخزف المعاصر والذي قاد حرکة التطوير الخزفي في مصر والثورة علي القيم القديمة في طرق التدريس و تناول فن الخزف علي المستوي العالمي و ما طرأ علية من متغيرات في العالم الحديث . وهو من جيل الريادة الثالث مع الفنان رمزي مصطفي والفنان صالح رضا. ناشد الفنان محمد طه حسين التغيير وخلق أفکار جديدة و هو ما يسمي مفهوم (الحداثة في الفن) في جميع فروعة و لم يقتصر علي فن الخزف فقط فهو الخزاف والنحات و المصور و الحفار. مما جعل أعماله موضوع رسالة دکتوراه الفلسفة تحت عنوان (محمد طه حسين حوار بين الشرق و الغرب) للباحثة الألمانية دجمار تيسنج من جامعة کولونيا ٢٠٠٣. للفنان مقتنيات في متاحف کثيرة أهمها متحف الفن الحديث بالقاهرة. تضمن کتاب المؤرخة فاطمة إسماعيل بعنوان (٢٩ فنان بالمتحف المصري للفن المعاصر) عمل تصويري لمحمد طه حسين. يوجد بمتحف الفن المصري الحديث مجموعة خزفية مهمة للفنان محمد طه حسين(شکل١-شکل١١) في مخزن المتحف تمثل مراحل فنية مختلفة جميعها ليست موصوفة. الهدف من البحث هو وصف المجموعة الخزفية . من اهم آلاعمال الموجودة بمتحف الفن الحديث القط (الخزفي) شکل ١ الذي يملک في التعبير الحر مما أتاح للفنان ان يغير شکل و ملامح القط العادي الي شکل اخر من أنواع القطط الاسطوريه، لما يحملة الفنان طة حسين في خزينتة الارثية نتيجة نشاتة في هي (سيدنا الحسين) الملىء بکل القيم الشرقية المورثة عن العقيدة. و هذا القط قام بعملة في مدينة کريفلد بألمانيا عام ١٩٥٩. کما تتضمن المجموعة خزفيات حجرية منقوش عليها في طبيعة الحجر.فالفنان کان متفردا بالمجموعات المساة stone ware في شکلها و ملمسها، و طريقة تناولهل قد تکون اقل حرارة عند حرقها انها تعيطک الإحساس بالفورم ( الشکل) المتکامل للشکل الححجري في الطبيعة، و أيضا الشعور بالملامس الخشنة للصخور و ملامسها الحادة.
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى"
General Union of Arab Archeologist & Federation of Arab University
2682-3802
22
v.
22
no.
2019
100
120
https://cguaa.journals.ekb.eg/article_85800_9a267da0ec34cc7a72727b4e0db99e34.pdf
dx.doi.org/10.21608/cguaa.2020.26110.1038