عبداللطيف راغب, محمد, سعد محمد, عاطف, مصطفي حجازي, حنان. (2021). تصاوير من مخطوط الراجامالا بمدرسة التصوير المحلية ميوار بإقليم راجستان في شبه القارة الهندية. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 24(24), 349-375. doi: 10.21608/cguaa.2021.60646.1070
محمد عبداللطيف راغب; عاطف سعد محمد; حنان مصطفي حجازي. "تصاوير من مخطوط الراجامالا بمدرسة التصوير المحلية ميوار بإقليم راجستان في شبه القارة الهندية". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 24, 24, 2021, 349-375. doi: 10.21608/cguaa.2021.60646.1070
عبداللطيف راغب, محمد, سعد محمد, عاطف, مصطفي حجازي, حنان. (2021). 'تصاوير من مخطوط الراجامالا بمدرسة التصوير المحلية ميوار بإقليم راجستان في شبه القارة الهندية', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 24(24), pp. 349-375. doi: 10.21608/cguaa.2021.60646.1070
عبداللطيف راغب, محمد, سعد محمد, عاطف, مصطفي حجازي, حنان. تصاوير من مخطوط الراجامالا بمدرسة التصوير المحلية ميوار بإقليم راجستان في شبه القارة الهندية. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2021; 24(24): 349-375. doi: 10.21608/cguaa.2021.60646.1070
تصاوير من مخطوط الراجامالا بمدرسة التصوير المحلية ميوار بإقليم راجستان في شبه القارة الهندية
يتناول البحث مخطوط الراجامالا من خلال مدرسة التصوير المحلية ميوار في إقليم راجستان، وتعد الراجامالا لوحات مستوحاة من الموسيقى والألحان الهندية الأصيلة، التي ازدهرت ما بين القرنين السابع عشر والتاسع عشر الميلاديين، ونفذت تلک اللوحات تحت الرعاية الملکية السامية لاکبر ملوک وشاهات ولايات الهند في تلک الفترة مثل منطقة الدکن في جنوب الهند وإقليم ماديا براديش في وسط الهند وولاية راجستان في شمال غرب الهند، وسهول البهاري وجامو في شمال الهند. ويهدف البحث إلي دراسة أهمية الراجامالا و تاريخها الأدبي والشعري وارتباطها بالموسيقى وذلک من خلال النظر في أنماط مدرسة ميوار من التصاوير التي تحتوي علي معاني وتفسيرات رمزية داخل الراجامالا، وذلک من خلال التصاوير المحفوظة في المتاحف سواء کانت داخل الهند أو خارجها. کذالک يعالج البحث نوع جديد من التصاوير الهندية التي ظهرت في فترة دراسة البحث وتحليلها من حيث الأنماط الموسيقية التي تتبع في شکلها أنظمة معينة، مُتبعا في ذلک المنهج الوصفي التحليلي ومراعياً لعنصر الزمان أي بالترتيب التاريخي من الأقدم إلي الأحدث. Paintings from the Ragamala manuscript at the local painting school, Mewar, Rajasthan, in the Indian Subcontinent Abstract: The research deals with the Rajamala manuscript through the local school of photography, Mewar in Rajasthan. Such as the Deccan region in southern India, the region of Madhya Pradesh in central India, the state of Rajasthan in northwestern India, and the plains of the Bahari and Jammu in northern India. The research aims to study the importance of Rajamala and its literary and poetic history and its connection, by using animation in Mewar from designs that contain meanings and symbolic interpretations within Rajamala, through depictions in existence inside or outside the existing. Likewise, the research deals with a new type of perceptions that emerged during the period of the study study, following in that descriptive analytical method and its location.
- بدر، نعمه محمد محمد، "دراسة مقارنة لرسوم العمائر في مدرسة التصوير الصفوية الثانية وما يعاصرها في المدرسة المغولية الهندية"، رسالة دکتوراه، کلية الآداب / جامعة طنطا، 2011م.
-Badr, Niʿma Muḥammad Muḥammad, " Dirāsa Mū kārna Lirisū m al-ʿaMāʾir Fī Madrasat al-Taṣwīr Al-Ṣafawīya al-ṯānya Wa mā yuʿāṣirha Fī al-Madrasa al-Maġwlīya al-Ḥindīya", Ph. D thesis, Faculty Of Arts / Tanta University, 2011.
- حسن، سمية محمد إبراهيم، "المدرسة القاجارية في التصوير (دراسة اثرية فنية) 1193-1243 ه/ 1779-1925م"، رسالة ماجستير، کلية الآثار / جامعة القاهرة، 1977م
- حسين، صلاح العبيدي، الملابس العربية الإسلامية في العصر العباسي من المصادر التاريخية والأثرية، سلسة دراسات 203، منشورات وزارة الثقافة والاعلام، العراق: دار الرشيد للنشر
- علي، عاطف عبد الرحيم مرزوق، "مدرسة کشمير في تصاوير المخطوطات الإسلامية في الفترة الممتدة فيما بين القرنين (10 – 13هـ / 16 – 19م)"، رسالة دکتوراه، کلية الآداب / جامعة سوهاج.
- Bandyopadhyay, A.: «Terracotta Temples Of Bengal A Culmination Of Pre- Exiting Architectural Styles », The Chitrolekha Journal On Art And Design, 2017, 47.
- Bhatnagar, V., Shringar, The Ras Raj A Classical Indian View, 1st ed., Abhinav Publications, 2001.
- Ebeling K., Ragamala Painting, 1st ed., Ravi Kumar, 1973.
- Ganguly, O.C., Ragas And Raginis, Nalanda Books, 1935, 4.
- Gary J., Courtyards Houses Of Kolkata: Bioclimatic, Typological And - Socio-Cultural Study, Master thesis, Architecture Department Of Architecture, Kansas State University 2006.
- Ghos, R., Aspects Of Seventeenth Century Rajasthani Paintings A Study Of Its Cultural Sources, Department Of Arts / University Of Calcutta, 1975.
- Gupta, J.: «Bangla Roof And The Various» "Chalas" In Bengal Vernacular Architecture, Journal Of Civil Engineering And Environmental Technologyp, 2018.
- Guy, J & Britschgi, J., Wonder Of The Age: Master Painters Of India 1100–1900, New York: The Metropolitan Museum Of Art, 2011.
- Imane M., Color Symbolism In Islamic Book Paintings, The American University In Cairo School Of Humanities And Social Sciences, 2017.
- Orsini, F., Butler, K., Tellings And Texts: Music, Literature And Performance In North India, 2015.
- Petersen, A., Dictionary Of Islamic Architecture, Routledge Ed, 1999.
- Ray, S.,Representation Of Architecturein In Indian Paintings With Reference To Rajasthani Miniature Paintings, Ph.D,Department Of Textile Designing / University Of Banasthali Vidyapith, 2016.
- Sharma, N., A Critical Study Of Ragamala Paintings Of Gujarat Rajasthan And Central India, Ph.D,Department Of History/ Gujarat University 1995.
- Sharmin, F., & Tabassum, S., Archetypal Analysis Of Regional-Religious Styles For Temples Of Dhaka City Influenced By Indo-Islamic Style, 2012.
- Tabassum, M.: «Identification Of Archetypical Vernacular Architectural Form Of Bengal», International Conference On Green Architecture, 2017.
- Topsfield, A., Court Painting At Udaipur: Art Under The Patronage Of The Maharanas Of Mewar, Vol. 44, Artibus Asiae Publisher, 2002.
ثالثاً: المواقع الإلکترونية:
- Spiritual Significance Of Colors In Hinduism, July 29, 2016,