زکي, أحمد محمد زکي أحمد. (2022). مظاهر الأصالة والابتکار في العمارة العثمانية الدينية Manifestations of originality and innovation in the Ottoman religious architecture. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 25(25), 281-328. doi: 10.21608/cguaa.2022.114458.1100
أحمد محمد زکي أحمد زکي. "مظاهر الأصالة والابتکار في العمارة العثمانية الدينية Manifestations of originality and innovation in the Ottoman religious architecture". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 25, 25, 2022, 281-328. doi: 10.21608/cguaa.2022.114458.1100
زکي, أحمد محمد زکي أحمد. (2022). 'مظاهر الأصالة والابتکار في العمارة العثمانية الدينية Manifestations of originality and innovation in the Ottoman religious architecture', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 25(25), pp. 281-328. doi: 10.21608/cguaa.2022.114458.1100
زکي, أحمد محمد زکي أحمد. مظاهر الأصالة والابتکار في العمارة العثمانية الدينية Manifestations of originality and innovation in the Ottoman religious architecture. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2022; 25(25): 281-328. doi: 10.21608/cguaa.2022.114458.1100
مظاهر الأصالة والابتکار في العمارة العثمانية الدينية Manifestations of originality and innovation in the Ottoman religious architecture
الملخص:
يتناول هذا البحث مفنداً وفق المنهج العلمي القائم على المقارنة والتحليل التُهم التي ألصقها البعض من مؤرخي الفن بالعمارة العثمانية، والتي يدعي فيها بأنها صورة طبق الأصل من العمارة البيزنطية؛ وبالتالي فهي معدومة الأصالة، بحيث تشکلت من عدة أنماط مختلفة ودون أي ابتکار أو تطوير يميزها، ومعتمدة فقط على کثرة استخدام عنصري القباب والأقبية بشکل مبالغ فيه، بحيث أکثروا من احداث المساحات لکي تغطى بهذين العنصرين الإنشائيين.
ومن خلال الدراسة يتضح مجانبة ما سبق من ادعاءات للحقيقة والصواب؛ وذلک عن طريق تناول البحث بالتکوين المعماري وهندسة البناء الخارجي والداخلي لنماذج عدة مختلفة من العمائر العثمانية الدينية، وذلک منذ فترة النشأة وحتى الازدهار، والتي يتضح من خلالها أن التصميم الذي توصل إليه المعمار العثماني في مخططه لطراز الجامع العثماني يمثل نتاج لتجريب طويل بدأه في منطقة الأناضول من خلال ارث يمثل أصالة ورثها عن أجداده السلاچقة هناک، وقد أخضع هذا الميراث الأصيل للابتکار والتطوير والتجريب المستمر بداية من طرز بورصة الثلاثة، وحتى العصر الذهبي للعمارة العثمانية وما تلاه عقب فتحه لمدينة القسطنطينية (857هـ/ 1453م)، وظهور النموذج الأمثل لهذا الطراز الفني.
وقد أثار البحث کذلک تساؤلاً حول الفرضية الجدلية القائلة بتقليد المعمار العثماني الأعمى للعمارة البيزنطية وتحديداً کنيستها العظمى آيا صوفيا وهذا التساؤل هو: هل توقف المعمار العثماني عند تقليده لهذا المخطط البيزنطي في مخططه لجامع بايزيد الثاني في إستانبول وفقط لأنه لم يجد جديداً يقلده بعدها، أم أنه أکمل بعده بتصاميم أخرى مختلفة ومتطورة؟! والحقيقة أن ما وجدناه من خلال البحث يختلف عن ذلک بالکلية؛ إذ إن المعمار العثماني لم يتوقف واستکمل سلسلة تجاربه في زيادة مساحة الفراغ المرکزي، والتي بدأها بطرز بورصة الثلاثة وما تلاها، وصمم تخطيطات أخرى أکثر تطوراً لجوامع عدة. Abstract:
This research deals with the refutation, according to a scientific method based on comparison and analysis, of the charges that some art historians have attached to the Ottoman architecture, in which they claim that it is an exact copy of Byzantine architecture. Therefore, it has no originality, as it was formed from several different styles and without any innovation or development that distinguishes it, and depends only on the frequent use of the elements of domes and vaults to a great extent, so that they increased the work of multiple spaces to be covered with these two structural elements.
Through the study, it becomes clear that the above falsehoodsare incorrect, by addressing the research on the architectural composition and architecture of the external and internal construction of several different models of Ottoman religious buildings, from inception to prosperity, through which it is clear that the design reached by the Ottoman architecture in his plan for the Ottoman mosque style It represents the product of a long experiment initiated by the Ottoman architecture in the Anatolia region through a legacy that represents the authenticity he inherited from his Seljuk ancestors there, This original inheritance was subjected to innovation, development and experimentation, starting with the three Bursa styles, until the golden age of Ottoman architecture and what followed after its conquest of the city of Constantinople (857 AH / 1453 AD), and the emergence of the ideal model for this artistic style.
The research also raised a question about the controversial hypothesis that the Ottoman architecture blindly imitated Byzantine architecture, specifically its Great Church, Hagia Sophia. He completed it with other different and advanced designs?! In fact, what we found through research is completely different from that; As the Ottoman architecture لمرکزي.did not stop, but instead completed a series of experiments in increasing the wide central space, which he started with the three Bursa styles and what followed, and he designed other more advanced layouts for several mosques.
-ابن بطوطـة، أبو عبد الله محمد بن عبد الله اللواتى الطنجى (ت 779هـ/ 1377م)، رحلـة ابن بطوطـة، ج.4، نشر: دفرمرى؛ وسنجوينتى، باريس 1853م.
- Ibn Baṭṭūṭa, Abū ʿAbdullah al-Lawātī al-Ṭanǧī (D:779A.H/ 1377A.D), Riḥlat Ibn Baṭṭūṭa, vol.4, Posted by: Defrmary& Singuente, Paris 1853.
-ابن منظور، أبي الفضل جمال الدين محمد بن مکرم الإفريقي المصري (ت 711 هـ / 1311م)، لسانالعرب، ج.18، ط.3 جديدة مصححة وملونة اعتنى بتصحيحها أمين محمد عبد الوهاب ومحمد الصادق العبيدي، بيروت: دار إحياء التراث، مؤسسة التاريخ العربي، 1999م.
-أصلان آبا، أوقطاي، فنون الترک وعمائرهم، ترجمة: أحمد محمد عيسى، إستانبول: مرکز البحوث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية بإستانبول، 1987م.
- Aslan Aba, Oktay, Funūn al-turk wa ʿamāʾirihm, Translated by: Aḥmad Muḥammad ʿIsā, Istanbul: Markaz al-buḥūṯ liʾl-tārīẖ waʾl-funūn waʾl-ṯaqāfa al-islāmīya bi istānbūl, 1987.
-آطيل، اسين، "الفنون والعمارة عند العثمانيين"، کتاب الدولة العثمانية تاريخ وحضارة، ترجمة: صالح السعداوي، اشراف: أکمل الدين احسان اُوغلو، مج.2، إستانبول:مرکز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية (إرسيکا)، 1999م.
-أوليا چلبي، ابن محمد ظلي، (ت 1094هـ / 1682م)، سياحتنامه مصر، ترجمة: محمد علي عوني، تحقيق: د. عبد الوهاب عزام؛ و د. أحمد السعيد سليمان، تقديم ومراجعة: د. أحمد فؤاد متولي، القاهرة: مطبعة دار الکتب والوثائق القومية، 2003م.
-بيومي، محمد علي حامد، "کتابات العمائر الدينية العثمانية بإستانبول – دراسة أثرية فنية"، مجـ.2، رسالة دکتوراه، قسم الآثار الإسلامية، کلية الآثار/جامعة القاهرة، 1990م.
- Bayyūmī, Muḥammad ʿAlī Ḥāmid, "Kitābāt al-ʿamāʾir al-dīnīya al-ʿuṯmānīya bi Istānbūl- dirāsa aṯarīya fannīya", vol.2, PhD Thesis, Department of Islamic Archeology, Faculty of Archeology / Cairo University, 1990.
-جاد، محمد السيد محمد، "تذاکر المعماري سنان – دراسة وترجمة إلى العربية"، رسالة ماجستير، کلية الآداب/جامعة عين شمس، 1984م.
-………، "عمائر الوزير قوچه سنان باشا (المتوفي 1004 هـ / 1595م) الباقية في القاهرة ودمشق "دراسة تحليلية مقارنة للتخطيط وأصوله المعمارية"، کتاب: بحوث ودراسات في العمارة الإسلامية (الکتاب الأول) ، ط.2 ، القاهرة: دار القاهرة، 2004م.
-………. ، "تشکيل الجدران الخارجية في عمائر القاهرة الدينية في العصر العثماني (923 – 1213هـ / 1517 – 1798م)"، مج.3، رسالة دکتوراه ، قسم التاريخ/کلية الآداب/جامعة الإسکندرية، 2007م.
- .........., "Taškīl al-ǧudrān al-ẖāriǧīya fī ʿamāʾir al-Qāhira al-dīnīya fī al-ʿaṣr al-ʿuṯmānī (923-1213A.H/ 1517- 1798A.D)", vol.3, PhD Thesis, Department of History/Faculty of Arts/Alexandria University, 2007.
-………. ، "تطور مساحة الفراغ المرکزي في المساجد العثمانية بإستانبول"، المجلة المصرية للآثار الإسلامية (مشکاة)، مجـ.4، وزارة الثقافة: مطابع المجلس الأعلى للآثار، 2009م.
- .........., "Taṭwwur misāḥat al-farāġ al-markazī fī al-masāǧid al-ʿuṯmānīya bi Istānbūl", al-Maǧalla al-miṣrīya liʾl-aṯār al-islāmīya (Miškāẖ(, vol.4, Ministry of Culture: Printing Press of the Supreme Council of Antiquitiesw 2009.
-………. ، "مظاهر الأصالة والابتکار في طراز بورصة الأول (الجامع ذو القبة الواحدة وتتقدمه سقيفة)"، منشوربمجلة کلية الآداب، جامعة الإسکندرية، ع.98، 2019م.
-عبد الحافظ، عبد الله عطية، "نماذج من منشآت ولاة مصر العثمانيين في إسطنبول"، ندوة الآثار الإسلامية في مشرق العالم الإسلامي، القاهرة: دار طيبة للطباعة، 1998م.
-مصطفى بن الحاج إبراهيم، مخطوط بعنوان تاريخ الملوک العثمانية والوزراء والصدور ومشايخ الإسلام والقبودانات، نسخة مصورة من المخطوط بمکتبة کلية الآداب/ جامعة إسکندرية، رقم (2812).
- Muṣṭafā bin al-Ḥāǧ Ibrāhīm, Maẖṭūṭ bi ʿunwān tārīẖ al-mulūk al-ʿuṯmānīya waʾl-wuzarāʾ wal-ṣudūr wa mašāīẖ al-islām waʾl-qabūdānāt, Nusẖa muṣawwara min al-maẖṭūṭ bi Maktabat kullīyat al-adāb, Alexandria University, Number (2812).
-المليجي، علي محمود سليمان، "الطراز العثماني في عمائر القاهرة الدينية"، مج.2، رسالة دکتوراه، کلية الآداب/جامعة أسيوط، 1980م.
-"وثيقة وقف مسيح باشا الوالي العثماني کافل المملکة الشريفة الإسلامية بالديار المصرية والأقطار الحجازية واليمن، رقم 2836 أوقاف"، تحقيق: علي محمود سليمان المليجي، إصدارات مجلة کلية الآداب، جامعة الإسکندرية، ع.16، الإسکندرية 1991 – 1992م.
- Bates, Ü.: «Façades in Ottoman Cairo, in The Ottoman City and its part's urban structure and social order», Edited by: Irene A. Bier man Rija'at A. Abou – El – Haj, Donald Preziosi, Aristide D. Caratz publisher New Rochello, New York, n.d.
- Goodwin, G., A History of Ottoman Architecture, London, 1971.
- Hillenbrand, R., Islamic Architecture Form, Function and Meaning Eden Burgh University Press, n. d.
- Kuban, D., L'Architecture Ottomane, L'Art en Turquie, Paris, 1962.
- Kuran, A., Sinan the Grand Old Master of the Ottoman Architecture, Istanbul, 1987.
- Levey, M., The World of Ottoman Art, London, 1975.
- Selcuk, M., Sinan Vec agi, Istanbul, 1989.
- Stratton, A., Sinan, London, 1972.
- Ünsal, B., Turkish Islamic Architecture in Suljuk and Ottoman Times (1071 – 1923), London, 1959.
- Vogt – Göknil, U., Living Architecture: Ottoman, London, 1966.
- Yetkin, S. K., «The Evaluation of Architectural form of Turkish Mosques (1300 – 1700)», Studia Islamica 11, Paris, 1959.