Mahmoud, Nawal. (2016). A Comparison between the Architecture of Al-Sharabiya School 628AH/1230AD and Al-Marjaniya School 758AH/1356AD مقارنة بين عمارة المدرسة الشرابية (628هـ/1230م) والمدرسة المرجانية (758هـ/ 1356م). حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 19(19), 1417-1438. doi: 10.21608/cguaa.2016.29665
Nawal Nazim Mahmoud. "A Comparison between the Architecture of Al-Sharabiya School 628AH/1230AD and Al-Marjaniya School 758AH/1356AD مقارنة بين عمارة المدرسة الشرابية (628هـ/1230م) والمدرسة المرجانية (758هـ/ 1356م)". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 19, 19, 2016, 1417-1438. doi: 10.21608/cguaa.2016.29665
Mahmoud, Nawal. (2016). 'A Comparison between the Architecture of Al-Sharabiya School 628AH/1230AD and Al-Marjaniya School 758AH/1356AD مقارنة بين عمارة المدرسة الشرابية (628هـ/1230م) والمدرسة المرجانية (758هـ/ 1356م)', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 19(19), pp. 1417-1438. doi: 10.21608/cguaa.2016.29665
Mahmoud, Nawal. A Comparison between the Architecture of Al-Sharabiya School 628AH/1230AD and Al-Marjaniya School 758AH/1356AD مقارنة بين عمارة المدرسة الشرابية (628هـ/1230م) والمدرسة المرجانية (758هـ/ 1356م). حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2016; 19(19): 1417-1438. doi: 10.21608/cguaa.2016.29665
A Comparison between the Architecture of Al-Sharabiya School 628AH/1230AD and Al-Marjaniya School 758AH/1356AD مقارنة بين عمارة المدرسة الشرابية (628هـ/1230م) والمدرسة المرجانية (758هـ/ 1356م)
• استاذة جامعية تاريخ واثار اسلامية بجامعة بغداد/کلية الآداب
المستخلص
Schools appeared after the Arab Islamic culture mounted an advanced stage in development. So, their fundamental role was surrounding the intellectual heritage and developing the styles and perhaps expanding it. The Arab Muslims made use of cultures and traditional patterns prevailing in the country which they had opened in constructing the buildings and establishments, in the pre Islamic schools period, then an integrated artistic school was crystallized holding a homogenous identity in the whole Islamic country in that it was difficult to identify the origins quoted from them, hence it was distinct from other artistic schools. The Islamic architecture was characterized with the richness of its architectural words and its interest in all life aspects. Thus, the religious buildings appeared such as mosques, schools, prayer rooms… etc. The Islamic architecture was characterized by house design by ascertaining the buildings' closing from outside and opening to the inside around an open yard where there was open air, heaven and plants. The Sharabi school constructed the prince Iqbal Al-Sharabi (d. 653AH/1255AD) in Baghdad (628AH/1230AD) and the Marjani school constructed by the governor Khawaja Marjan bin Abdullah bin Abdul Rahman Al-Sultani Al-Oljayti (d.793Ad/1274AD) in the year (758AD/1356AD) were convergent in construction with respect to the yard, teaching rooms and additions, as to the mosques, they were full of them. These both schools were characterized by various decorations and ornamentations in them where mosaic, engraved wood marble, mud and enamel-coated cuts and porcelain tiles. The shapes of arches were various of half pointed, cut and united cylinder. Also, the estrade became an important architectural element in the public building. لقد ظهرت المدارس بعد ان بلغت الثقافة العربية الاسلامية مرحلة متقدمة في التطور، فکان دورها الاساسي الاحاطة بالتراث الفکري وتطوير اساليب وربما التوسع فيه . واستفاد العرب المسلمون من الثقافات والانماط التقليدية التي کانت سائدة في البلاد التي فتحوها في اشادة المباني والمنشأة، وذلک في الفترة من المدرسة الاسلامية . ثم مالبثت أن تبلورت مدرسة فنية متکاملة تحمل هوية متجانسة على البلاد الاسلامية قاطبة، وصار من الصعب معرفة الاصول المقتبسة منها فتميزت عن غيرها من المدارس الفنية. وتميزت العمارة الاسلامية يغنى مفرداتها المعمارية واهتمامها بالنواحي الحياتية جميعها، فظهرت المباني الدينية من مساجد ومدارس وزوايا وغيرها. واتصفت العمارة الاسلامية بالتصميم البيني وذلک بالتأکيد على انغلاق المباني من الخارج وانفتاحها على الداخل حول باحة مکشوفة حيث الهواء الطلق والماء والسماء والنباتات. فالمدرسة الشرابية التي أنشأها الأمير اقبال الشرابي (ت653هـ/1255م) في بغداد (628هـ /1230م) والمدرسة المرجانية التي انشاها الوالي الخواجة مرجان بن عبد الله بن عبد الرحمن السلطاني الاولجايتي (ت793هـ/1274م) سنة (758هـ/1356م) وما مدى الشبه والتقارب في بنائها من حيث الصحن وغرف التدريس وملحقاتها، واما المساجد کانت لا تخلوا منها . وتميزت هذه المدرستين بتنوع الزخرفة فيها واستخدمت الفسيفساء والخشب المحفور وتقطيعات الرخامية والطينية والمطلية بالمينا وبلاطات القيشاني وتنوعت اشکال الاقواس من نصف اسطوانية مدببه ومقصصة وحدوية ،کما أصبح الايوان عنصراً معماريا مهما في المباني العامة وتضمن البحث : المدرسة الشرابية والمدرسة المرجانية والمقارنة في عمارة المدرستين التشابه والاختلاف