عامر, ابراهيم ابراهيم. (2012). دراسة و نشر لتنورين نحاسيين من عهد الخديوى إسماعيل. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 15(15), 760-784. doi: 10.21608/cguaa.2012.297026
ابراهيم ابراهيم عامر. "دراسة و نشر لتنورين نحاسيين من عهد الخديوى إسماعيل". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 15, 15, 2012, 760-784. doi: 10.21608/cguaa.2012.297026
عامر, ابراهيم ابراهيم. (2012). 'دراسة و نشر لتنورين نحاسيين من عهد الخديوى إسماعيل', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 15(15), pp. 760-784. doi: 10.21608/cguaa.2012.297026
عامر, ابراهيم ابراهيم. دراسة و نشر لتنورين نحاسيين من عهد الخديوى إسماعيل. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2012; 15(15): 760-784. doi: 10.21608/cguaa.2012.297026
دراسة و نشر لتنورين نحاسيين من عهد الخديوى إسماعيل
قتني جامع الرفاعي بمدينة القاهرة (۱۲۸٦ - ۱۳۲۹هـ / ١٨٦٩-١٩١١م) من بين تحفه المنقولة تنورين (ثريتين - نجفتين) من النحاس الأصفر لم يسبق نشرهما ، وهذان التنوران من حيث الشكل تحفتان فنيتان رائعتان . و قد تم اختيارهما للدراسة كونهما من آيات الإبداع الفنى فى صناعة التحف المعدنية و مهمان لدارسي الفنون و تاريخ الفن في عهد الخديوى إسماعيل، حيث أنهما أول دراسة ونشر لبعض التحف النحاسية في هذه الفترة تلقى الضوء على كثير من الأساليب الفنية الصناعية و الزخرفية ، فقد بدا عملهما إنتاج كثير من التحف النحاسية المعروفة لدينا . كما يتم من خلالهما التعرف على التأثيرات و التواصل الحضاري للأجيال . وهما يستخدمان في إضاءة المسجد ليلا مع باقى وسائل الإضاءة الأخرى ، فالتنانير و المشكاوات و الشمعدانات تضيء المساجد كما تضىء النجوم السماء فى ظلمة الليل ، وفي النهار تتجمل بها مثلما تتجمل الحدائق بالزهور و الرياحين.