القاضي, محمد سامى عدلى إبراهيم. (2011). المناظر المائية على التحف القبطية منذ القرن الثاني وحتى القرن السادس الميلاديين" دراسة آثارية فنية مقارنة. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 14(14), 1281-1299. doi: 10.21608/cguaa.2011.297926
محمد سامى عدلى إبراهيم القاضي. "المناظر المائية على التحف القبطية منذ القرن الثاني وحتى القرن السادس الميلاديين" دراسة آثارية فنية مقارنة". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 14, 14, 2011, 1281-1299. doi: 10.21608/cguaa.2011.297926
القاضي, محمد سامى عدلى إبراهيم. (2011). 'المناظر المائية على التحف القبطية منذ القرن الثاني وحتى القرن السادس الميلاديين" دراسة آثارية فنية مقارنة', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 14(14), pp. 1281-1299. doi: 10.21608/cguaa.2011.297926
القاضي, محمد سامى عدلى إبراهيم. المناظر المائية على التحف القبطية منذ القرن الثاني وحتى القرن السادس الميلاديين" دراسة آثارية فنية مقارنة. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2011; 14(14): 1281-1299. doi: 10.21608/cguaa.2011.297926
المناظر المائية على التحف القبطية منذ القرن الثاني وحتى القرن السادس الميلاديين" دراسة آثارية فنية مقارنة
معيد بقسم الاثار الاسلامية / كلية الاداب/ جامعة اسيوط
المستخلص
المستخلص: إن أهمية المياه للحياة تفوق كل التخيل، فهى مصدر الحياة ولذلك نجد الفنان على مر العصور قد اهتم بالمناظر التى تعبر عنها، ورسوم المناظر التي تصور الحيوانات والطيور والنباتات المائية مصورة على كثير من التحف القبطية، وتشتمل تلك المناظر على نوعية مختلفة من الأسماك والطيور والتماسيح وغيرها، كما أنها تصور تفاصيل حياة تلك الحيوانات والطيور فى بيئتها التي درسها الفنان بعناية فائقة كذلك مناظر السفن والمراكب والأدوات المستخدمة بها ومناظر الصيد في الماء ومناظر التعميد وغيرها من المناظر التصويرية. فمنذ العصر المصري القديم كان هناك إهتمام من قبل الفنانين في الزخرفة برسوم المناظر المائية، كما تظهر مشاهد صيد الأسماك على جدران العديد من المقابر المصرية القديمة، كذلك فى العصر الهلينستي وما تلاه من فترات كانت رسوم مناظر المياه والبيئة المحيطة بها محببة في عالم البحر المتوسط والبلاد التي تطل عليه، فنرى مناظر لأسماك ونباتات نيلية وأحيانا التماسيح وغيرها من المناظر التي لها علاقة بالماء في زخرفة العديد من التحف القبطية