الفرجانى, غادة. (2023). حق المرأة فى التأليه (دراسة مقارنة بين المرأة المصرية والمرأة الاغريقية). حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", (), 1-25. doi: 10.21608/cguaa.2022.131325.1128
غادة الفرجانى. "حق المرأة فى التأليه (دراسة مقارنة بين المرأة المصرية والمرأة الاغريقية)". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", , , 2023, 1-25. doi: 10.21608/cguaa.2022.131325.1128
الفرجانى, غادة. (2023). 'حق المرأة فى التأليه (دراسة مقارنة بين المرأة المصرية والمرأة الاغريقية)', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", (), pp. 1-25. doi: 10.21608/cguaa.2022.131325.1128
الفرجانى, غادة. حق المرأة فى التأليه (دراسة مقارنة بين المرأة المصرية والمرأة الاغريقية). حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2023; (): 1-25. doi: 10.21608/cguaa.2022.131325.1128
حق المرأة فى التأليه (دراسة مقارنة بين المرأة المصرية والمرأة الاغريقية)
حق المرأة في التأليه دراسة مقارنة بين المرأة المصرية, والمرأة الإغريقية Women's right to deification Comparative study between Egyptian women, Greek women
ملخص: شکل الجانب الديني وجدان المصريين القدماء, کما شکل وجدان شعوب, مثل بلاد اليونان القديمة, وقد تمتعت المرأة المصرية والإغريقية بکثير من الحقوق وعلى رأس هذة الحقوق حق التأليه لکل منهما, وماتبعه من تقديس ونفوذ ديني أدى إلى نفوذ سياسي في العصور التاريخية القديمة. وتمتعت ملکات الفراعنة ببعض التأليه في الدولة القديمة والوسطى, حتى أن إحداهن عُبدت کإلاهة, وهي الملکة مريت سجر وازداد حق المرأة في الحصول على التأليه في عصر الدولة الحديثة. أما عن المرأة الإغريقية فقد تمتعت کل ملکات البطالمة بحقها الديني في التأليه, منذ بداية العصر وحتى نهايته, کما تمتعت بمشارکة ملوک البطالمة في عبادة ثنائية لکل ملکين منهما, بتأسيس عبادة رسمية للدولة, وإقامة تماثيل ومعابد خاصة بالملکات, وقد أدى نفوذهن الدينى إلى نفوذ سياسي کبير في مجال السياسة الخارجية لمصر. وتکافئت المحظيات مع الزوجات الشرعيات لملوک البطالمة في التأليه والعبادة. الکلمات الدالة: آلهات ؛ تقديس ؛ تماثيل ؛ عبادة ؛ معابد.