El Sheikhhs, Hussein. (2012). Fayum Portraits (A New Prespective) بورتريهات الفيوم ( رؤية جديدة ). حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 15(15), 531-548. doi: 10.21608/cguaa.2012.34071
Hussein El Sheikhhs. "Fayum Portraits (A New Prespective) بورتريهات الفيوم ( رؤية جديدة )". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 15, 15, 2012, 531-548. doi: 10.21608/cguaa.2012.34071
El Sheikhhs, Hussein. (2012). 'Fayum Portraits (A New Prespective) بورتريهات الفيوم ( رؤية جديدة )', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 15(15), pp. 531-548. doi: 10.21608/cguaa.2012.34071
El Sheikhhs, Hussein. Fayum Portraits (A New Prespective) بورتريهات الفيوم ( رؤية جديدة ). حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2012; 15(15): 531-548. doi: 10.21608/cguaa.2012.34071
Fayum Portraits (A New Prespective) بورتريهات الفيوم ( رؤية جديدة )
مع بدايات القرن العشرين بدأت مجموعه من البورتريهات تظهر في الأسواق العالمية –أتى اغلبها من الفيوم – ولذلک أطلق عليها (بورتريهات الفيوم) وعلى الرغم من ارتباطها بالمومياوات المصرية وعلى الرغم من طراز تصفيفالشعر الروماني والحلي والملابس ذات الطابع الروماني تظل هذه الأعمال الفنية يونانيه الطابع ذات جذور تعود إلى مدرسه الاسکندرية الفنية ورغم أن هذه البورتريهات تعتبر مبکرة عن العصر البيزنطي (إذ أنها تغطى القرون الثلاثة الأولى بعد الميلاد) إلا أن العديد من الدارسين يرون فيها إرهاصات لفن الأيقونات. ويقودنا هذا إلى الملامح المميزة لأغلب هذه البورتريهات التي صورت نساءاً ورجالا وشبابا وأطفالا يغلب على ملامحهم طابع الحزن والمعاناة وکما يقول العديد من دارسي تاريخ الفنکان هذا تعبيرا عن معاناة مسيحي مصر بسبب الاضطهاد الذي عانوا منه وکان هذا تمهيدا منطقيا لظهور ما أطلق عليه ( الفن القطبي) إلا أن المتأمل المدقق في هذه الأعمال الفنية يرى أن اغلبها يعکس أعراضاً مثيره للاهتمام مثل الجحوظ الشديد في العينين مع اتساع الحدقتين وتضخم حجم االرقبة بشکل ملفت للنظر ومع ملاحظه أن إقليم الفيوم الذي تنتمي له هذه البورتريهات بعيداً تماما عن البحر مثله في ذلک مثل إقليم الوادي الجديد في جنوب مصر مما يجعل عنصر اليود منعدما تقريبا في هذين الإقليمين وبالتالي يکون منطقيا أن يعاني الإقليمين من انتشار مرض تضخم الغدة الدرقية والذي يظهر أعراضاً کلاسيکيةمعروفه أهمها الجحوظ الشديد في العينين مع اتساع الحدقتين وتضخم رقبه المريض إلى حد کبير ومع ملاحظه أن التقارير الطبية الحديثة تضع الفيوم والوادي الجديد وبعض مناطق أخرى في مصر کبيئة تساعد على انتشار مرض تضخم الغدة الدرقية يمکننا استنتاج إن الملامح المميزة لبورتريهات الفيوم قد تکون محاکاة للواقع أي أن الموتى الذين صنعت لهم هذه البورتريهات في الغالب کانوا مصابين بمرض تضخم الغدة الدرقية وبالتالي يمکن القول أن هذه الأعمال الفنية لا علاقة لها بمعاناة المسيحيين في مصر من الاضطهاد وإنما السبب هو سبب مرض لا أکثر.
المراجع
عزت قادوس، محمد عبدالفتاح السید، الآثار القبطیة والبیزنطیة، الإسکندریة، 2002، صفحات 6-12، 196 – 208
محمد عبدالفتاح السید، الثقافة والفن المصری فی العصر القدیم المتأخر، الإسکندریة، 2008، صفحات 137-170، 362 ــ 375.
charlotte A. Bowman et al., op. cit., pp.270-278
F. A. EL Mougi, S.Abd EL-Ghaffar, N. A. F. Fayek, Iodine Deficiency indicators in a samples of school-age children in
Egypt, Eastern Medeterranean health Journal, WHO, vol.10,