benbella, kheira. (2012). العمارة الدينية بالجزائر خلال العهد العثماني بين الطراز المحلي والتأثيرات العثمانية l’architecture religieuse en Algerie à l’epoque ottomane. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 15(15), 1107-1134. doi: 10.21608/cguaa.2012.34400
kheira benbella. "العمارة الدينية بالجزائر خلال العهد العثماني بين الطراز المحلي والتأثيرات العثمانية l’architecture religieuse en Algerie à l’epoque ottomane". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 15, 15, 2012, 1107-1134. doi: 10.21608/cguaa.2012.34400
benbella, kheira. (2012). 'العمارة الدينية بالجزائر خلال العهد العثماني بين الطراز المحلي والتأثيرات العثمانية l’architecture religieuse en Algerie à l’epoque ottomane', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 15(15), pp. 1107-1134. doi: 10.21608/cguaa.2012.34400
benbella, kheira. العمارة الدينية بالجزائر خلال العهد العثماني بين الطراز المحلي والتأثيرات العثمانية l’architecture religieuse en Algerie à l’epoque ottomane. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2012; 15(15): 1107-1134. doi: 10.21608/cguaa.2012.34400
العمارة الدينية بالجزائر خلال العهد العثماني بين الطراز المحلي والتأثيرات العثمانية l’architecture religieuse en Algerie à l’epoque ottomane
تتميز العمارة الدينية بالجزائر خلال العهد العثماني بطرازين معماريين يتمثلان في الطراز المحلي والطراز الذي وفد مع مجيء الأتراک العثمانيين، لذلک نلاحظ أن المساجد بصفة خاصة کانت ذات مخططات محلية وأخرى ذات مخططات متأثرة بالمساجد العثمانية والتي تتميز بالقبة المرکزية الکبيرة ، هذا الطراز الذي کان متجليا في المظهر العام للمبنى وفي التخطيط وفي العناصر المعمارية والزخرفية، إلا أن التقاليد السابقة للدخول العثماني إلى الجزائر لم تختف، بل امتزجت بالمظاهر الجديدة التي تأثرت بها المباني الدينية الأخرى کالأضرحة، ونجد تلک المباني الدينية تحتوي على تفاصيل فنية تشهد على حيوية واستمرار التراث المحلي وتبرز في الحين ذاته قدرة المهندس والصانع المحليين على التوفيق بين التفاصيل الفنية المحلية مع الإطار المعماري الدخيل، أو العکس بحيث تکون التفاصيل الفنية هي الدخيلة والإطار المعماري محلي.والسؤال الذي سوف نحاول الإجابة عليه من خلال هذه المداخلة : ما هي هذه التأثيرات وما هي مميزات الطراز المحلي وما هي الطريقة في استعمال الأسلوبين معا خلال هذا العهد؟
سنحاول من خلال هذا العرض أن نبرز هذه النظرية المعمارية من خلال العديد من نماذج العمائر الدينية بالجزائر والتي تشهد على أن الطراز الوافد إلى الجزائر وجد جنبا إلى جنب مع الطراز المحلي، وفي کثير من الأحيان نجدهما يجتمعان في مبنى واحد، وهذا من خلال عرضنا للمخططات والصور للعديد من العناصر المعمارية والزخرفية المتعلقة بهذه المباني بمختلف مدن الجزائر.
ارنست کونل، الفن الإسلامی، ترجمة: أحمد موسى، دار صادر، بیروت، 1966.
أوقطای آصلان آبا، فنون الترک وعمائرهم، ترجمة: أحمد محمد عیسى، مرکز الأبحاث للتاریخ والفنون والثقافة الإسلامیة استانبول، 1987.
سعاد محمد ماهر، الخزف الترکی، الجهاز المرکزی للکتب الجامعیة والمدرسیة والوسائل التعلیمیة، 1977.
صالح لمعی مصطفى، القباب فی العمارة الإسلامیة، دار النهضة العربیة للطباعة والنشر، بیروت.
عبد العزیز لعرج، » مظاهر التأثیر العثمانی على المنتجات الفنیة بالجزائر« المؤتمر الخامس لجمعیة الآثاریین العرب، دراسات فی آثار الوطن العربی 3، الندوة العلمیة الرابعة، القاهرة، 2002.
عبد العزیز لعرج، الزلیج فی العمارة الإسلامیة بالجزائر فی العصر الترکی، الطبعة الأولى المؤسسة الوطنیة للکتاب، الجزائر، 1990.
معروف بلحاج، المساجد ذات القباب المرکزیة بالجزائر خلال العهد العثمانی، رسالة ماجستیر جامعة اسطنبول.
نعمت اسماعیل علام، فنون الشرق الأوسط فی العصور الإسلامیة، الطبعة الثالثة دار المعارف، القاهرة 1982.
Dokali (R) ; Les mosquées de la periode turque à Alger, SNED, Alger 1974.
Marçais (G) ; L’Art en Algerie, Imprimerie Algerienne, Alger, 1906.