المعيضى, راندا خميس احمد. (2011). دراسة أثرية تاريخية عن شاهد قبر الإمام القاسم بن المؤيد بالله. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 14(14), 749-771. doi: 10.21608/cguaa.2011.34569
راندا خميس احمد المعيضى. "دراسة أثرية تاريخية عن شاهد قبر الإمام القاسم بن المؤيد بالله". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 14, 14, 2011, 749-771. doi: 10.21608/cguaa.2011.34569
المعيضى, راندا خميس احمد. (2011). 'دراسة أثرية تاريخية عن شاهد قبر الإمام القاسم بن المؤيد بالله', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 14(14), pp. 749-771. doi: 10.21608/cguaa.2011.34569
المعيضى, راندا خميس احمد. دراسة أثرية تاريخية عن شاهد قبر الإمام القاسم بن المؤيد بالله. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2011; 14(14): 749-771. doi: 10.21608/cguaa.2011.34569
دراسة أثرية تاريخية عن شاهد قبر الإمام القاسم بن المؤيد بالله
معيدة/قسم الاثار الاسلامية/ كلية الاداب والعلوم الانسانية/ جامعة صنعاء
المستخلص
شاهد الإمام القاسم بن المؤيد بالله محمد واحد من أربع شواهد موجودة في مقبرة مسجد الوشلي:
موقع المسجد:
مسجد الو شلي أحد مساجد مدينة صنعاء القديمة، ويقع شمال الطريق النافذ من السائلة إلى حارة جمال الدين وحارة طلحة( لوحة 1)، وتشير المصادر التاريخية إلى قدم عمارته ولکنها لم تحدد سنة البناء [1] .وتفيد أن الإمام يحيى بن محمد السراجي [2] ،قد ألقى دروسه على طلابه في هذا المسجد الذي اشتهر فيما بعد بنسبته إلى حفيده الإمام المنصور بالله محمد بن علي الو شلي [3] .
وصف المسجد:
يعد مسجد الوشلي من المساجد المعلقة في مدينة صنعاء حيث يرتفع عن مستوى الشارع بمقدار 1.5م، ويصعد اليه بثلاث درجات وذلک لمنع مياه الأمطار من الدخول للمسجد، لا سيما من الجهة الجنوبية حيث ينحدر الشارع نحو الغرب لينقل مياه الأمطار إلى السايلة.
1 الحجري:الحاج محمد بن أحمد، مساجد مدينة صنعاء عامرها وموفيها، ط2، بيروت،1398هـ.ص127.غيلان، غيلان حمود، محاريب صنعاء حتى أواخر القرن(12هـ/18م)، إصدارات وزارة الثقافة والسياحة، صنعاء،2004م،ص89.
2 الإمام السراجي: هو يحيى بن محمد بن أحمد بن عبد الله بن الحسن وهو سراج الدين محمد وينتهي نسبه إلى الإمام علي کرم الله وجهه، أقام مدة طويلة في صنعاء يدرس من حفظه، کان يحفظ ستين ألف حديث، قام بالدعوة بنواحي حضور بعد قتل المهدي أحمد بن الحسين،ثم توفي الإمام في صنعاء سنة696هـ.الواسعي،عبد الواسع بن يحيى، تاريخ اليمن، المطبعة السلفية، القاهرة،1346هـ، ص34-35.
3 الإمام المنصور بالله محمد بن علي الوشلي بن محمد بن علي بن احمد بن الإمام يحيى السراجي ولد سنة845هـ وقرأ العلوم حتى صار من علماء عصره ودعا إلى نفسه سنة 902هـ وبايعه جماعة من العلماء الزيدية وأجابه کثير من الرعية ووقعت بينه وبين السلطان عبد الوهاب الطاهري حروب کان آخرها أسر صاحب الترجمة ومات بعد ثلاثة أشهر في سجنه سنة 910هـ. الشوکاني،محمد بن علي، البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع، دار الفکر المعاصر، بيروت، 1998م،ص213-214.الواسعي، المصدر السابق ،ص48،ابن الحسين، يحيى، غاية الأماني في أخبار القطر اليماني، تحقيق: سعيد عاشور، القاهرة، 1968م،ص623-624، لطف الله، عيسى، روح الروح فيما جرى بعد المائة التاسعة من الفتن والفتوح،وزارة الاعلام والثقافة، صنعاء،ط2،1981م،ص10.