Sahabi, Mohammed. (2005). المخطوطات الإسلامية في جنوب الجزائر و أدوات البحث فيها.. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 8(1), 708-735. doi: 10.21608/cguaa.2005.39843
Mohammed Sahabi. "المخطوطات الإسلامية في جنوب الجزائر و أدوات البحث فيها.". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 8, 1, 2005, 708-735. doi: 10.21608/cguaa.2005.39843
Sahabi, Mohammed. (2005). 'المخطوطات الإسلامية في جنوب الجزائر و أدوات البحث فيها.', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 8(1), pp. 708-735. doi: 10.21608/cguaa.2005.39843
Sahabi, Mohammed. المخطوطات الإسلامية في جنوب الجزائر و أدوات البحث فيها.. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2005; 8(1): 708-735. doi: 10.21608/cguaa.2005.39843
المخطوطات الإسلامية في جنوب الجزائر و أدوات البحث فيها.
قسم المعلومات والوثائق - کلية العلوم الإنسانية والعلوم الإسلامية-جامعة وهران1 أحمد بن بلة/
المستخلص
إذا کان الهدف الحقيقي من دراسات الآثار المادية کالمسلاّت و المعابد و المساجد و الکنائس والنقود مهما کانت الحقبة التاريخية التي تنتمي إليها- هو الکشف عن خباياها و استنطاقها من أجل التعرف على حياة الناس الذين شيدوها، و من ثمة وضع اللّبنات الأساسية لکتابة تاريخ الأمم الديني و العلمي والسياسي والعسکري.فإنّ للمخطوطات، باعتبارها آثارا مادية ومعنوية،قيمتها ودورها الريادي في إعادة بناء التاريخ العلمي للمجتمعات. وعلى هذا الأساس فقد خصّصت لها الهيئات العلمية في الدول المتقدمة مکانة متميزة، بحيث وضعت کل التدابير المادية والعلمية و التشريعية من أجل الحفاظ عليها من التلف أو السرقة؛ فشيّدت لها مخازن خاصة،متميزة بنمط يجعلها بمنأى عن الحرائق و السّرقات. وشرّعت في قوانينها بنودا، يُعتبر سارقها أو تالفها مجرما في حق المجتمع و الإنسانية جمعاء..