زيد, أحمد سامي بدوي. (2021). سلام الخضوع ( تحية الطاعة) فى العصر المغولى الهندى (932-1275هـ /1526-1858م) فى ضوء تصاوير المخطوطات. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 24(24), 143-172. doi: 10.21608/cguaa.2021.55931.1058
أحمد سامي بدوي زيد. "سلام الخضوع ( تحية الطاعة) فى العصر المغولى الهندى (932-1275هـ /1526-1858م) فى ضوء تصاوير المخطوطات". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 24, 24, 2021, 143-172. doi: 10.21608/cguaa.2021.55931.1058
زيد, أحمد سامي بدوي. (2021). 'سلام الخضوع ( تحية الطاعة) فى العصر المغولى الهندى (932-1275هـ /1526-1858م) فى ضوء تصاوير المخطوطات', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 24(24), pp. 143-172. doi: 10.21608/cguaa.2021.55931.1058
زيد, أحمد سامي بدوي. سلام الخضوع ( تحية الطاعة) فى العصر المغولى الهندى (932-1275هـ /1526-1858م) فى ضوء تصاوير المخطوطات. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2021; 24(24): 143-172. doi: 10.21608/cguaa.2021.55931.1058
سلام الخضوع ( تحية الطاعة) فى العصر المغولى الهندى (932-1275هـ /1526-1858م) فى ضوء تصاوير المخطوطات
جامعة الوادي الجديد - کلية الآداب- قسم الآثار - شعبة الآثار الإسلامية
المستخلص
تعد مدارس التصوير الإسلامي من المصادر الأصيلة لدراسة تاريخ العصر الإسلامي ومظاهر حضارته ، ولقد تضمنت مدرسة التصوير فى العصر المغولي الهندي العديد من المخطوطات المزوقة بالتصاوير والتى تعکس لنا مظاهره الحضارية والفنية ويتناول البحث ظاهرة سلام الخضوع وتحية الطاعة، ويتعرض لها البحث من خلال تأصيل فکرة سلام الخضوع والتعبير عن الطاعة قبل العصر الإسلامى وتطورها في العصر الإسلامي، ثم تناولها من خلال تصاوير المخطوطات في العصر المغولى بالهند للتعرف على أشکالها والغرض منها. Subjection Salutation (Homage Salutation) In Mughal Indian Era (932-1275 A.H/ 1526-1858 A.D) in Illustrated manuscripts Abstract: The Islamic painting is Original sources to study Islamic History and civilization and Mughal Indian painting school have many of Illustrated manuscripts reflect many of artistic and civilization aspects , The research aims to study the phenomenon of Subjection Salutation (Homage Salutation) In Mughal Indian Era in Illustrated manuscripts , The research deals with the history and idea of Subjection Salutation (Homage Salutation) before the Islamic era and then Evolution through the Islamic era and through the Mughal Indian Era in Illustrated manuscripts and presents the idea of phenomenon of Subjection Salutation (Homage Salutation and their shapes and purpose.
ابن خلدون ، عبد الرحمن بن محمد خلدون(ت:808ه/1406م) ،" مقدمة بن خلدون ( ديوان المبتدأ والخبر فى تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوى الشأن الأکبر)" ، جـ.1، مراجعة: سهيل زکا، القاهرة : دار الفکر ، 2001م .
ibn H̱aldūn, ʿabd al-Raḥman,Muqadamat ibn H̱aldūnin (Dīwāna al-mubtadāʾ waʾl-ẖabar fī tārīẖ al-ʿarabi waʾl-barbar wa man ʿāṣirahum min ḏawī al-ṣulṭān al-Akbar), Vol.1, Reviwed by: Zakkār , Suhayl, Cairo : Dār al-fikr,2001 .
ابن منظور، محمد بن مکرم بن منظور (630-711هـ) ،" لسان العرب" ، تحقيق: عبد الله على الکبير، محمد أحمد حسب الله، هاشم محمد الشاذلي، مجـ.2، جـ.12، القاهرة : دار المعارف ، د.ت.
البهنسي، صلاح أحمد، فن التصوير فى العصر الإسلامى " التصوير الصفوى فى إيران والعثمانى فى ترکيا والمغولى فى الهند"، جـ.3، الإسکندرية : دار الوفاء ، 2016م .
خليفة ، ربيع حامد ،" مدارس التصوير الإسلامى فى إيران وترکيا والهند من القرن 9ه-15م وحتى القرن 13ه-19م" ، القاهرة : مکتبة الجريسى ،2007م .
- H̱alīfa, Rabīʿ Ḥāmid, madārisaal-taṣwīr al-islāmī fīIrāniwa Turkiya al-Hind min al-qarn9A.H-15A.D waḥattī alqarni13a.h-19a.d, Cairo: Maktabahu al-Ǧuraīsī ,2007.
الزبيدي ، السيد محمد مرتضى الحسيني ،" تاج العروس من جواهر القاموس"، تحقيق: عبد الشافي ضاحي، جـ.40، الکويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون الآداب، 1422هـ/2001م .
al-Zubaydī , al-Sayid Muḥammad Murtaḍī al-Ḥusaynī, Tāǧ al-ʿarūs minǧawāhir al-qāmūs, Reviewed by : ʿAbd al-Šāfī Ḍāḥī, Vol.40, kuwait : National Council for Culture, Arts and Letters, 1422 A.H/2001A.D.
الساداتى ، أحمد محمود ،" تاريخ المسلمين فى شبه القارة الهندية وحضارتها" ، جـ.2 ، القاهرة : مکتبة الآداب ، 1959 م.
سترونغ ، سوزان، "التصوير فى کتاب أکبر نامة:تاريخ ملوک الهند المغولية"، ألقتها بتاريخ 15 ديسمبر 2003م ، الکويت: متحف الکويت الوطنى، مجلة دار الآثار الإسلامية ، ع.24 ، 2007م .
العسکري ، أبي الهلال الحسن عبد الله العسکري ت:295ه،" کتاب الأوائل" ، تحقيق: محمد السيد الوکيل ، ط.2، طنطا: دار البشير للثقافة والعلوم الإسلامية ، 1998م .
فرغلي ، أبو الحمد،التصوير الإسلامي "نشأته وموقف الإسلام منه وأصوله ومدارسه" ، القاهرة : الدار المصرية اللبنانية ، 1992م .
Farġalī, Abū al-Ḥamd, al-Taṣwīr al-islāmī, našʾātuh wa mawāqif al-islām minh wa ʾuṣūluh wa madārisuh, 1st ed., Cairo: al-Dār al-miṣrīya al-libnānīya, 1992.
القدحات ، محمد عبد الله ،" مراسيم تولية الخلفاء وولاة عهودهم في العصر العباسي الأخير (550-656ه /1155-1258م)" ، مجلة کلية الآداب والعلوم الإجتماعية /جامعة السلطان قابوس ، 2015م .
al-Qadaḥāt, Muḥammad Abdullah, "Marāsīma tawallīyat al-ẖulafāʾ wa wulāt ʿuhūdihim fī al-ʿaṣr al-ʿAbbāsī al-aẖīri(550-656A.H/ 1155-1258A.D)» , Jouranal of faculty of arts and social science Sultan Qaboos University, 2015.
القطري، أمل عبد السلام،"تصاوير الثوار والخارجين عن حکم الأباطرة المغول فى الهند" ، مجلة الاتحاد العام للآثاريين العرب، ع.18، 2017م .
al-Qaṭarī, Amal ʿAbd al-Salām, "Taṣāwīr al-ṯuwār waʾl-ẖārǧīna ʿan ḥukm al-Abāṭira al-Maḡūl fī al-Hind", Journal of the General Union of Arab Archaeologists18, 2017.
القلقشندى، أبى العباس أحمد بن علي القلقشندي(ت:821ه/1418م)، صبح الأعشى فى صناعة الأنشا، جـ.3، القاهرة : المطبعة الأميرية، 1914م.
المقريزى، تقي الدين أحمد بن علي المقريزي (ت:845ه)، المواعظ والإعتبار في ذکر الخطط والآثار(الخطط المقريزية)، تحقيق: أيمن فؤاد سيد، جـ.2، لندن: مؤسسة الفرقان، 2003 م .
نيف، سيلفيا ،" موقف الدين والثقافة من التصوير فى العالم الإسلامى"، مجلة حديث الدار ، ع.26 ، 2008م.
Nev, S., Mawqif al-dīn waʾl-ṯaqāfa min al-taṣwīr fī al-ʿālam al-islāmī», Journal of ḥadīṯuad-dāri 26, 2008.
الهروي، نظام الدين أحمد بخشى، المسلمون فى الهند من الفتح العربى إلى الاستعمار البريطانى (طبقات أکبرى)، ترجمة، أحمد عبد القادر الشاذلي، جـ.2-3، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1995م.
هنداوي، رانيا عمر على، " الموضوعات التصويرية ذات العناصر الحيوانية فى تصاوير مخطوطات المدرسة المغولية الهندية دراسة أثرية فنية"، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الآثار/ جامعة القاهرة، 2009م .
Akalay, Z,The Forerunners of Classical Turkish Miniature painting, Fifth International Congress of Turkish, Art, Editor, Geza(F.), Budapest:Akademiai Kiado, 1978.
And, M., Turkish miniature painting the ottoman period, Ankara,1978.
Beach, M.C.,& Koch, E, King of the world ,the padshahnama an imperial mugal manuscript from the royal library, Windsor castle, with new translations by Wheeler thackston, aimuth editions. Sackler gallery distributed by tames and Hudson, 1997.
Bhargva, M, Akbarnama, aSixteenth Century Chronicle of India, Indian Horizons62, No.4, New Delhi, October December 2015.
Bill, H, Indian sculpture, Bulletin of the Pennsylvania Museum vol.45,No.1, 1918.
Crill, R. , Strong, S. , Topsfield, A., Art of Mughal India: studies in honour of Robert Skelton, Victoria Albert Museum, London, Ahmadabad, India, Mapin Publishing, 2004.
Das, A.K., Mugal Painting During Jahangir,s Time, London , 1967.
Gaur, A., Women in India, British Library Board, London, 1980.
Kerstens, T,king of the World the Mughal Imperial Narrative under Shah Jahan, Master Thesis , 2014.
Manuja, A., A Critical Study of Maghal Paintings During Akbar, s Reign, Drin Fine Art, Aligarh Muslim University in India, 1999.
Okada, A., Imperial Mughal painters: Indian miniatures from the sixteenth and seventeenth centuries ; translated by Deke Dusinberre, paris Flammarion, 1992.
Robinson, B.W., Persian Paintings in the John Rylands Library: a descriptive Catalogue of The Persian Painting, Sotheby parke Bernet, 1980.
Satyal, A, The Mughal empire "overland trade and merchants of Northern India, 1526- 1707", New Delhi, 1909.
Sharma, S. R., Mughal Empire in India(1526-1791), bommbay, 1934.
Stronge, S., Painting for the Mughal Emperor , The Art of the book (1560-1650), London, 2002.
Vaughan, P., .: « Decorative Arts from the Book of Islam: art and architecture» , edited by Markus Hattisein & Peter Dellus. Cologue : Ko"nemann" , 2004.