العبادي, حسام. (2021). المؤثرات الحضارية لفرقة المماليک الفرنسية في المجتمع الأوربي دراسة أثرية – فنية 1802- 1830م. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 24(24), 173-223. doi: 10.21608/cguaa.2021.60912.1079
حسام العبادي. "المؤثرات الحضارية لفرقة المماليک الفرنسية في المجتمع الأوربي دراسة أثرية – فنية 1802- 1830م". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 24, 24, 2021, 173-223. doi: 10.21608/cguaa.2021.60912.1079
العبادي, حسام. (2021). 'المؤثرات الحضارية لفرقة المماليک الفرنسية في المجتمع الأوربي دراسة أثرية – فنية 1802- 1830م', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 24(24), pp. 173-223. doi: 10.21608/cguaa.2021.60912.1079
العبادي, حسام. المؤثرات الحضارية لفرقة المماليک الفرنسية في المجتمع الأوربي دراسة أثرية – فنية 1802- 1830م. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2021; 24(24): 173-223. doi: 10.21608/cguaa.2021.60912.1079
المؤثرات الحضارية لفرقة المماليک الفرنسية في المجتمع الأوربي دراسة أثرية – فنية 1802- 1830م
جامعة الإسکندرية - کلية الآداب - قسم التاريخ والآثار
المستخلص
أسهمت الحملة الفرنسية على مصر بقيادة نابليون بونابرت في طفرة فارقة في التاريخ الحديث لمصر کان من توابعها النهضة التي شاهدتها مصر . على الصعيد الأوروبي نجد الحملة الفرنسية أظهرت اهتمام أوروبا الواضح بموقع مصر الجغرافي ومواردها الاقتصادية وميراثها الحضاري, فکان لعلماء الحملة الفرنسية دور بارز يشهد عليه مؤلفهم الشهير کتاب وصف مصر على سبيل المثال لا الحصر . محور هذا البحث دراسة رد فعل الحملة الفرنسية على المجتمع الأوروبي من خلال فرقة المماليک التي التحقت بالجيش الفرنسي بعد انسحابه من مصر خوفا من بطش السلطة العثمانية الحق نابليون بونابرت فرقة المماليک بالجيش الفرنسي عام 1802 م وجعلهم ضمن حرسه الخاص ثم بعد ذلک أصبح يطلق عليهم الحرس الإمبراطوري عام 1805م بعد تنصيبه إمبراطورا, ولقد کان لهؤلاء المماليک دور کبير في معارک نابليون وغزواته بفضل مهارتهم العسکرية وأسلحتهم مما جعل لهم مکانه احترام لدى أفراد الجيش الفرنسي والمجتمع کذلک کانوا موضع اهتمام من قبل فناني تلک الحقبة التاريخية وفيما يلي عرض لتلک المشاهد المصورة من منظور اثري يوضح جانب من جوانب تاريخ الفن وکيف کان لهؤلاء المماليک دور في الحياة الاجتماعية والعسکرية مع الاستشهاد بأمثلة لأسلحتهم - من المتاحف- والتي نالت شهرة کبيرة في ميادين القتال ترکز هذه الدراسة على التأثير المملوکي في نوع من أنواع التصوير الأوروبي وهو تصوير انجازات نابليون العسکرية وتظهر تلک الصور أيضا التأثير على المجتمع الفرنسي ومن خضع لدولتهم من مجتمعات الشعوب الأوروبية The cultural influences of the Egyptian-French Mamluk squad in the French army Artistic archaeological study (1216 - 1245AH / 1802 - 1830 AD) Astract: The French campaign against Egypt led by Napoleon Bonaparte caused a milestone in modern history, one of the consequences of which was the renaissance that Egypt witnessed during the era of Muhammad Ali, who realized the importance of civil and military sciences and industry in establishing the modern state, which he learned from the French experience and Napoleon's establishment of his empire. An economic foundation upon which the pillars of the state are based to serve the aspirations of the founder of the Alawite family and his successors in power after him. The focus of this research is to study the reaction of the French campaign to European society through the Mamluk squad coming from Egypt, who joined the French army after its withdrawal for fear of being oppressed by the Ottoman authority. It then became called the Imperial Guard in the year (1220 AH / 1805 AD) after Napoleon's inauguration as emperor, these Mamluks had a great role in Napoleon's battles and conquests thanks to their military skill and weapons, which made them respected by members of the French army and society, as well as they were the subject of interest before The artists of that historical era, therefore, this study presents the Mamluk influence in a type of European painting, which is the depiction of Napoleon’s military achievements, which is what is called artistic propaganda. The research was divided into three research axes represented in the emergence of the Mamluk squads in Egypt known as the Mamluk Guard and the second axis manifestations of the influence of the Mamluk artistic and social sect in European society. In the study of these three themes.
- Mujtar, A., A., El Reno de Granada En La Epoca De Muhammad V, Madrid, 1973.
- Moya, B., Luis, J.:«Aportaciones a la biografía del pintor valenciano José Ribelles y Helip. 1775-1837», Archivo de Arte Valenciano, lxxvi, n.º único, Valencia, 1995.
- Grigsby, D. G., MAMELUKES IN PARIS FASHIONABLE TROPHIES OF FAILED NAPOLEONICCONQUEST, Doe Library, University of California, Berkeley, 1996.
- Christian, D., El Dos de Mayo, Mito y fiesta nacional (1808-1958), Madrid, Marcial Pons, 2004.
- Vazquez, E., Arte de luces, Influenciasartisticas en los vestidos de torear, cultura y deporte.gob.es.
- Exposition Dominique Vivant-Denon,L'oeil de Napoléon,Paris,1999,
- Grmaldo, G. D., Mamelukes in Paris: Fashionable Trophies of Failed Napoleonic Conquest, University of California Berkely, 1996.
- Dempsey, G., Napoleon's Mercenaries: Foreign Units in the French Army Under the Consulate,Pen and Sword, 2016 . www.Frontline-books.com Accessed 17/8/2021
- Dempsey, G., Napoleon's Mercenaries: Foreign Units in the French Army Under the Consulate, , 2015. www.Frontline-Books.com Accessed 17/8/2021
- Bink, J., Brief History of Klingenthal Blade Manufacturinghttps://www.angelfire.com/wa/swordcollector/kling.htmlAccessed 17/8/2021
- Hayward J. F. , The Art of the Gunmaker: Europe and America, 1660-1830, St. Martin's Press, 1962.
- Elting, J. R., Swords Around A Throne: Napoleon's Grande Armee,Brown University, 1997.
- Jonathan, N., Napoleon's Mameluke: The Memoirs of Roustam Raza, Enigma Books, 2014.
- Antonio, J., & Alcantud, G.: «Toros Y Moros. El Discurso De Los Oriegen Como Metafora Cultural», Revista de Estudios Taurinos 10, Sevilla, 1999.
- Belmontet, L., Walsh, R., BiographicalSketch of Joseph Napoleon Bonaparte Count de Survilliers, London: J. Ridgway & Sons, (1834) reprint 2013.
- North, J, Napoleon's Mameluke: The Memoirs of Roustam Raza,by Jonath, Books, 2014.
- Michaut, G., “Introduction,” in Louis Étienne Saint-Denis, Napoleon from the Tuileries to St. Helena; Personal Recollections of the Emperor’s Second Mamluke and Valet, Louis Etienne St. Denis (known as Ali), translated by Frank Hunter Potter, New York and London: Harper & Brothers, 1922.
- Goetz, R., 1805 Austerlitz, Napoleon and the Destruction of the Third Coalition, LONDON, 2005.
- Pawly, R., Napoleon’s Dragoons of the Imperial Guard, Great Briten, 2012.
- Carr-Gomm, S., Francisco Goya, Parkstone International, 2019.
- Norbert, S., The Art Portrait, Germany, 1999.
- Georges, S., Dictionnaire Biographique des Généraux & Amiraux Français de la Révolution et de l'Empire (1792-1814), 2 vols. Paris: Gaston Saffroy, 2003.
- Fleming,K. E. ,The Muslim Bonaparte, Princeton University Pres, 1999
- - https://copticliterature.wordpress.com/2012/08/15/the-tomb-of-general-yaqub-here-rest-the-remains-of-one-of-our-great-national-heroes/ Accessed 22/8/2021 Harrmann, U., Philipp, Th., The Mamluks in Egyptian Politics and Society, Cambridge University press, 1998.