Abd El-Nabi, Hanaa Mokhtar. (2022). Unpublished bA - Statuette of Yuya Cairo, Egyptian Museum CG 51176 (JE 95312) نشر لتمثال البا ليويا بالمتحف المصرى بالقاهرة. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 25(1), 1-12. doi: 10.21608/cguaa.2022.116274.1106
Hanaa Mokhtar Abd El-Nabi. "Unpublished bA - Statuette of Yuya Cairo, Egyptian Museum CG 51176 (JE 95312) نشر لتمثال البا ليويا بالمتحف المصرى بالقاهرة". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 25, 1, 2022, 1-12. doi: 10.21608/cguaa.2022.116274.1106
Abd El-Nabi, Hanaa Mokhtar. (2022). 'Unpublished bA - Statuette of Yuya Cairo, Egyptian Museum CG 51176 (JE 95312) نشر لتمثال البا ليويا بالمتحف المصرى بالقاهرة', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 25(1), pp. 1-12. doi: 10.21608/cguaa.2022.116274.1106
Abd El-Nabi, Hanaa Mokhtar. Unpublished bA - Statuette of Yuya Cairo, Egyptian Museum CG 51176 (JE 95312) نشر لتمثال البا ليويا بالمتحف المصرى بالقاهرة. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2022; 25(1): 1-12. doi: 10.21608/cguaa.2022.116274.1106
Unpublished bA - Statuette of Yuya Cairo, Egyptian Museum CG 51176 (JE 95312) نشر لتمثال البا ليويا بالمتحف المصرى بالقاهرة
Lecturer at the Department of Tourism Guidance at the Higher Institute for Qualitative Studies, Heliopolis, Egypt
المستخلص
يهتم ذلک البحث بدراسة تمثال "با" صغير غير منشور بالمتحف المصرى بالقاهرة و هو معروض بالطابق الثانى, غرفة رقم 43 (شکل 1). تم اکتشاف ذلک التمثال بمقبرة يويا و تويا التى تحمل رقم 46 بوادى الملوک بالأقصر.ينتمى ذلک التمثال ليويا الذى شغل منصب الکاهن الاکبر للمعبود "مين" و هو المعبود الرئيسى بمنطقة أخميم مسقط رأس يويا. جدير بالذکر ان ذلک التمثال يحمل رقم تسجيل JE 95312. يبدو أن ذلک التمثال هو أول نموذج لتمثال "با" عثر عليه من مصر القديمة حتى الآن , کما يبدو أنه لا توجد نماذج أخرى من ذلک النوع من التماثيل تعود الى عصر الدولة الحديثة. تهدف تلک الورقة البحثية الى دراسة رمزية ذلک التمثال الصغير. ظهرت تماثيل "البا" کجزء من الأثاث الجنائزى بداية من عصر الدولة الحديثة و ما بعدها و قد ظهر ذلک النوع من التماثيل بوفرة خلال فترة العصور المتأخرة و کذلک العصرين اليونانى و الرومانى. ربما کان الهدف من تلک التماثيل أن تحل محل "البا" أو روح الشخص المتوفى فى حالة فقدانهاحيث کانت الروح أحد العناصر الأساسية الهامة للمتوفى فى العالم الآخرفى مصر القديمة
Altenmüller, H.: «Sein Ba Möge Fortdauern bei Gott», SÄK 20, 1993, 1 ‑15.
Andrews, C.:Amulets of Ancient Egypt, London, 1994.
Asmann, J.: Stroumsa, G. G. (Hg.), Self, Soul and Body (Studies in the history of religions 78), Leiden 1998.
Asmann, J.: Death and Salvation in ancient Egypt: Translated by Lorton D., Ithaca and London, 2005.
Bolshakov, A. O.: «Offerings: offering tables», in The Oxford Encyclopedia of Ancient Egypt edited by Redford D. B, Vols.1- 3, Oxford, 2001=[OE II]
Bonnet H.:Reallexicon der ägyptischen Religionsgeschichte, Berlin, 1957.
Brovarski, E.: «False Doors and History: the Sixth Dynasty», in The Old Kingdom Art and Archaeology, edited by Bárta, M., 1-12, Prague, 2004.
Budka, J.: Bestattungsbrauchtum und Friedhofsstruktur im Asasif: eine Untersuchung der spätzeitlichen Befunde anhand der Ergebnisse der österreichischen Ausgrabungen in den Jahren 1969-1977, uZK 34, Wien, 2010.
Casini, E.: «The Three ‑Dimensional Representations of the Human-Headed bA-Bird: Some Remarks about their Origin and Function», EVO XXXVIII, 2015.
DAVIS, T.,The Tomb of Iouiya and Touiyou, London, 1907.
DAVIS, T. M. & Naville, É.: The Funeral Papyrus of Iouiya, London, 1908
Erman, A. &Grapow H. (eds.), Wörterbuch der Ägyptischen Sprache, vols.1-4, Leipzig: J. Hinrichs, 1926-1931.
Faulkner, O.,A Concise Dictionary of Middle Egyptian, Oxford, 1988.
Harrington, N.:Living with the Dead: Ancestor Worship and Mortuary Ritual in Ancient Egypt, Oxford, 2013.
Hölzl, R.:Ägyptische Opfertafeln und Kultbecken, eine Form- und Funktionsanalyse für das Alte, Mittere und Neue Reich, Hildsheimer Ägyptologische Beiträge, Hildesheim, 2002.
Janák, J.: «A question of size: A remark on early attestations of the ba hieroglyph», SAK40, 2011, 143-153.
Kanawati, N.: «Akhmim», in The Oxford Encyclopedia of Ancient Egypt edited by Redford D. B, Vols.1- 3, 51-53, Oxford, 2001.=[ OE I].
Leclant, J.: “Earu-Gefilde”, in Lexikon der Ägyptologie, edited by
Lesko, L.: Ancient Egyptian Cosmogonies and Cosmology, Shafer, in Religion in Ancient Egypt, Gods, Myths, and Personal Practice edited by B., Baines, J., Lesko, L., and Silvermann, D, 88-122, Ithaca, 1991.
Lindius, E.: «Offering Tables as Ritual Landscapes. An Anthropological Perspective of Ancient Egyptian Materia Magicae», DWJ 4, 78-106, Heidelberg, 2020.
Meskell, L.:Archaeologies of the Social Life, Oxford, 1999.
Scalf, F.: «The Role of Birds within the Religious Landscape of Ancient Egypt», in Between Heaven and Earth: Birds in Ancient Egypt, edited by Rozenn Bailleul-LeSuer, 33-40, Chicago, 2012.
Snape, S.:Ancient Egyptian Tombs: The Culture of Life and Death, Chichester, 2011.
Sousa, R.: «The Meaning of the Heart Amulets in Egyptian Art», ARCE 43, 59-70, 2007.
Sousa, R.: Heart of Wisdom: Studies on the Heart Amulet in Ancient Egypt, BAR 2211, Oxford, 2011.
Taylor, J.:Death and the Afterlife in Ancient Egypt, London, 2001.
Van Dijk, J.: «Paradise», », in The Oxford Encyclopedia of Ancient Egypt edited by Redford D. B., Vols. 1-3, 25-27, Oxford, 2001 = OE III.
Wolf-Brinkmann & Marie, E.: «Versuch einer Deutung des Begriffes “bA” anhand der Überlieferung der Frühzeit und des Alten Reiches», Universität Basel, unpublished dissertation, 1968.
Žabkar, L.: «A Study of the Ba Concept in Ancient Egyptian Texts», SAOC 34, Chicago 1968.