Adm, Essam Ahmed Adm Saleh. (2022). " نقوش لعناصر إسلامية على مجموعة من الآثار القبطية " "دراسة أثارية فنية" "Inscriptions of Islamic Elements on a Group of Coptic Antiquities". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 25(1), 413-447. doi: 10.21608/cguaa.2022.116471.1110
Essam Ahmed Adm Saleh Adm. "" نقوش لعناصر إسلامية على مجموعة من الآثار القبطية " "دراسة أثارية فنية" "Inscriptions of Islamic Elements on a Group of Coptic Antiquities"". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 25, 1, 2022, 413-447. doi: 10.21608/cguaa.2022.116471.1110
Adm, Essam Ahmed Adm Saleh. (2022). '" نقوش لعناصر إسلامية على مجموعة من الآثار القبطية " "دراسة أثارية فنية" "Inscriptions of Islamic Elements on a Group of Coptic Antiquities"', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 25(1), pp. 413-447. doi: 10.21608/cguaa.2022.116471.1110
Adm, Essam Ahmed Adm Saleh. " نقوش لعناصر إسلامية على مجموعة من الآثار القبطية " "دراسة أثارية فنية" "Inscriptions of Islamic Elements on a Group of Coptic Antiquities". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2022; 25(1): 413-447. doi: 10.21608/cguaa.2022.116471.1110
" نقوش لعناصر إسلامية على مجموعة من الآثار القبطية " "دراسة أثارية فنية" "Inscriptions of Islamic Elements on a Group of Coptic Antiquities"
ما زال الفن يعکس وُقُوعًا کادت أن تندثر، استطاع الفنان من خلاله أن يعبر عن قيم اجتماعية ومبادئ روحية، تدثرت برداء متين متآلف، ونسيج ممزوج بتعاليم دينية وعادات وأعراف، أضحت علمًا على المجتمع المصري منذ قديم الأزل، فمتى ذُکرت. تجلت صورة المجتمع وقد ائتلفت جميع أطيافه فى کنف أرضه الخصباء وعلى جبين حضارته العصماء. تلک الصورة عبر عنها فنانوا مصر مسلمهم ومسيحيهم فى إطار من الوحدة الوطنية، فإذا بنا نرى آثارًا قبطية تحمل فى طياتها عناصر إسلامية، مابين أيقونة مقدسة تتجلى فيها مآذن شامخة، وأخرى تتجلي فيها المنجليات وکأنها وکراسى المصحف خرجت من رحم واحد، وبين جدار لمنشأة کانت تعج ذات يوم بذکر المسيح وأمه، يحمل على صدره نصًا عربيًا لمنبر إسلامي متحد فى وظيفته مع الأمبل القبطي، وکأنهما توهجا من مشکاة واحدة. لذا جاء بحثنا ( نقوش لعناصر إسلامية على مجموعة من الآثار القبطية) معبرًا عن الرؤية الأثارية الفنية لهذا الاتجاه المصري، الذى اتسم على مر الزمان بالأصالة والمعاصرة. Abstract:
Art still reflects almost extinct occurrences, For through art the artists were able to express social values and spiritual principles, cladded in a durable, harmonious garment, and a pattern mixed with religious teachings, habits and customs, which have become a sign of the Egyptian society since ancient times; that is when are mentioned, the image of the society becomes crystal clear with all its classes have harmonized within the safekeeping of its fertile land and on the forehead of its unique ancient civilization.
Therefore, this research (Inscriptions of Islamic Elements on a Group of Coptic Monuments) expresses the archaeological artistic vision of this Egyptian trend, which has been characterized over time by being original and contemporary.
.
- إبراهيم، داليا محمد فکري، "دراسة مقارنة للمنابر المسيحية والإسلامية بالتطبيق على المنابر الباقية بمدينة القاهرة"، رسالة ماجستير، کلية السياحة والفنادق/ جامعة الفيوم، 2010م.
- Ibrāhīm, Dālyā Muḥammad Fikrī, "Dirāsa muqārna liʾl-manbir al-masīḥīya waʾl-islāmīya biʾl-taṭbīq ʿalā al-manābir al-bāqiya bi madīnat al-Qāhira", Master Thesis, Faculty of Tourism and Hotels/ Fayoum University, 2010.
- إبراهيم، عبدالباقي محمد، مستقبلية العمارة في مصر: المستقبلات العربية البديلة، جامعة الأمم المتحدة، طوکيو، 2014م.
- Ibrāhīm, ʿAbd al-Bāqī Muḥammad, Mustaqbalīyat al-ʿimāra fī Miṣr: al-Mustaqblāt al-ʿarabīya al-badīla, United Nations University, Tokyo, 2014.
- -أحمد ، معتز وألفي ، نادر، "دراسة مقارنة بين المنجلية ودکة القارئ في العصرين المملوکي والعثماني"، المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة، کلية السياحة والفنادق/ جامعة الفيوم، مجـ.12، عدد سبتمبر 2018م.
- Aḥmad, Muʿtaz& Alfī, Nādir, "Dirāsa muqārana bayīn al-minǧalīya wa dikkat al-qāriʾ fī al-ʿaṣrayīn al-mamlūkī waʾl-ʿuṯmānī", International Journal of Heritage Tourism and Hospitality, vol.12, Faculty of Tourism and Hotels/ Fayoum University, September 2018.
- آدم، عصام أحمد، "رسوم التحف التطبيقية المنفذة على الأيقونات القبطية فى مصر خلال القرنين (18-19م) دراسة حضارية فنية"، رسالة دکتوراة ، کلية الآداب/ جامعة الوادى الجديد، 1441ه/2020م.
- Raslān, ʿAbd al-Munʿim ʿAbd al-ʿAzīz, "Našʾat al-minbar ʿinda al-muslimīn", KING ABDULAZIZ FOUNDATION FOR RESEARCH AND ARCHIVES 4, vol.14, 1989.
- رمضان، صلاح رمضان محمد، "المخربشات العربية الإسلامية بجبانة البجوات حتى أواخر القرن 13ه/19م دراسة آثاريةفنية"، رسالة ماجستير، کلية الآثار/ جامعة القاهرة، 1442ه/2021م.
- المقريزي، تقي الدين أبى العباس أحمد بن علي بن عبدالقادر العبيدي، المواعظ والاعتبار بذُکر الخطط والآثار، ج.4، ط.1، بيروت: دار الکتب العلمية ، 1418ه/1998م.
- al-Maqrīzī, Taqy al-Dīn abī al-ʿAbbās Aḥmad bin ʿAlī bin ʿAbd al-Qādir al-ʿIbīdī, al-Mawāʿiẓ wa al-iʿtibār bi ḏikr al-ẖiṭaṭ waʾl-aṯār, vol.4, 1st ed., Beirut: Dār al-kutub al-ʿilmīya, 1418/ 1998.
- موسى، عبدالله کامل، "تطور المئذنة المصرية بمدينة القاهرة من الفتح العربي وحتى نهاية العصر المملوکي"، رسالة دکتوراة ، کلية الآثار/ جامعة القاهرة، 1990م.
- Mūsā, ʿAbdullah Kāmil, "Taṭwūr al-miʾḏana al-mišrīya bi madīnat al-Qāhira Min al-fatḥ al-ʿarabī wa ḥattā al-ʿaṣr al-mamlūkī", Ph.D. Thesis, Faculty of Archeology/ Cairo University, 1990.
- نجيب، جمال سعد، "مدارس تصوير الأيقونات بمصر في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر للميلاد"، رسالة دکتوراة ، کلية الآداب/ جامعة طنطا، 1431ه/ 2010م.