هميمى, وائل. (2012). ثلاثةُ قدورٍ من النُحاسِ محفوظةٌ بمجموعةِ سُموِّ الأميرةِ موضى بنت عساف حسين منصور العساف بالرياض بالمملکةِ العربيةِ السعوديةِ" (نشرٌ ودراسةٌ)،. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 15(15), 1829-1867. doi: 10.21608/cguaa.2012.255613
وائل هميمى. "ثلاثةُ قدورٍ من النُحاسِ محفوظةٌ بمجموعةِ سُموِّ الأميرةِ موضى بنت عساف حسين منصور العساف بالرياض بالمملکةِ العربيةِ السعوديةِ" (نشرٌ ودراسةٌ)،". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 15, 15, 2012, 1829-1867. doi: 10.21608/cguaa.2012.255613
هميمى, وائل. (2012). 'ثلاثةُ قدورٍ من النُحاسِ محفوظةٌ بمجموعةِ سُموِّ الأميرةِ موضى بنت عساف حسين منصور العساف بالرياض بالمملکةِ العربيةِ السعوديةِ" (نشرٌ ودراسةٌ)،', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 15(15), pp. 1829-1867. doi: 10.21608/cguaa.2012.255613
هميمى, وائل. ثلاثةُ قدورٍ من النُحاسِ محفوظةٌ بمجموعةِ سُموِّ الأميرةِ موضى بنت عساف حسين منصور العساف بالرياض بالمملکةِ العربيةِ السعوديةِ" (نشرٌ ودراسةٌ)،. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2012; 15(15): 1829-1867. doi: 10.21608/cguaa.2012.255613
ثلاثةُ قدورٍ من النُحاسِ محفوظةٌ بمجموعةِ سُموِّ الأميرةِ موضى بنت عساف حسين منصور العساف بالرياض بالمملکةِ العربيةِ السعوديةِ" (نشرٌ ودراسةٌ)،
يوجد بمجموعة سمو الأميرة موضى بنت عساف حسين منصور العساف بالرياض والدة سمو الأمير محمد بن فهد بن محمد بن عبد الرحمن آل سعود بالرياض ثلاثة قدور نحاسية لم يسبق نشرها أو دراستها من قبل وبإذن الله تعالى سوف تُنشر فى هذا البحث لأول مرة، وسوف نتناول کل قدر منها على حدة حسب التسلسل الزمنى، حيث سنقوم بوصف کل منها وصفاً علمياً دقيقاً من حيث الشکل العام والکتابات والزخارف الموجودة عليه سواء کنت نباتية أو هندسية، وقد اتضح لنا أن هذه القدور الثلاثة توجد عليها العديد من الکتابات خاصة الآيات القرآنية، مثل آية الکرسى وغيرها من الآيات القرآنية، وسوف نقوم بتحليل وتفسير هذه الکتابات والزخارف فى ضوء الأحداث السياسية المختلفة وغيرها، کما أننا سوف نقوم بتأريخ هذه القدور الثلاثة بناءً على شکلها وکتاباتها وزخارفها، وهى غالباً ترجع إلى بداية القرن الثالث عشر الهجرى/ التاسع عشر الميلادى، کما أننا سوف نوضح مقاساتها من خلال الصور والتفريغ لما جاء عليها من کتابات وزخارف.
- أحمد بن حنبل (أبو عبد الله الشيباني ت241هـ): مسند الإمام أحمد، مؤسسة قرطبة، القاهرة، د. ت، الجزء الثانى.
- البحرانى (هاشم الحسينى البحرانى ت 1107هـ): البرهان فى تفسير القرآن, مؤسسة الأعلى للمطبوعات, بيروت, 1912م، الجزء الثالث.
-البخارى (محمد بن إسماعيل البخارى أبو عبد الله البخاري الجعفي ت256هـ): صحيح البخارى(الجامع الصحيح المختصرالمسند من حديث من أمور الرسولr)) وسننه وأيامه)، تحقيق محمد زهير بن ناصر الناصر، دار طوق النجاة مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقى، الطبعة الأولى، القاهرة، 1422هـ، المجلد الأول، الجزء الثانى.
- السجستانى (أبى بکر محمد عزيز ت330): تفسير غريب القرآن، تحقيق الدکتور عبد الرحمن عميرة، طبعة قطاع الثقافة بأخبار اليوم، (د.ت).
-الطبرى (أبى جعفر محمد بن جرير ت310): تاريخ الرسل والملوک(تاريخ الطبرى) تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، طبعة دار المعارف(ضمن سلسلة ذخائر الحلبى برقم30)، 1967م، الجزء الثالث.
- عباس القمّى (عباس بن محمد رضا بن أبي القاسم القمي ت 1359هـ): مفاتيح الجنان، دار ومکتبة الرسول الأکرم ودار المحجة البيضاء، الطبعة الأولى، 1997م.
- مفاتيح الجنان ويليه کتاب الباقيات الصالحات، تعريب السيد محمد رضا النورى النجفى، مکتبة الفقيه، السالمية، الکويت، 2004م.
- العسکرى (أبو هلال الحسن بن عبد الله بن سهل ت395هـ): التلخيص فى معرفة أسماء الأشياء، تحقيق الدکتورة عزة حسن، طبعة دار صادر، بيروت، لبنان، د.ت، الجزء الأول.
- القرطبى(أبى عبد الله محمد أحمد الأنصاري ت 671هـ): تفسير القُرْطُبي الجامع لأحکام القرآن، مطبعة دار الکتب المصرية، القاهرة، 1936م، الجزء الثالث.
- القمى (أبى الحسن على بن إبراهيم ت329 هـ): تفسير القمى، دار ذوى القربى, قم, إيران, 1428هـ، الجزء الأول.
- ابن کثير(أبو الفداء إسماعيل بن عمر البصري ثم الدمشقى ت 774هـ): تفسير ابن کثير، طبعة دار طيبة، 2002م.
- محمد باقر المجلسى: الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار, دار إحياء التراث العربى, بيروت، لبنان، 1983م، الجزء السادس.
- محمد حسين الطباطبائى: الميزان فى تفسير القرآن، مؤسسة الأعلمى للمطبوعات، الطبعة الأولى، الجزء الأول، بيروت، لبنان، 1997م.
- المسعودى (أبو السعود بن محمد العمادى الحنفى ت982هـ): تفسير بن مسعود، تحقيق عبد القادر أحمد عطا، مطبعة السعادة، بمکتبة الرياض الحديثة، الرياض، المملکة العربية السعودية، د.ت. الجزء الأول.
- مسلم(أبى الحسن بن الحجاج بن مسلم القشيرى النيسابورى ت 261هـ): صحيح مسلم، مکتبة الصفا، الطبعة الأولى، 2004م، الجزء الأول.
- المعجم الوسيط: طبعة مجمع اللغة العربية، الطبعة الثالثة، القاهرة، 1985م، الجزء الثانى.
- ابن منظور(جمال الدين محمد بن مکـرم ت711هـ): لسان العرب، طبعة دار الحديث، القاهرة، 2003م، الجزء السابع، الجزء الثامن.
ثانياً: المراجع العربية الحديثة:
- أحمد عبد الرازق: الفنون الإسلامية فى العصرين الأيوبي والمملوکى، القاهرة، 2003م.
- أحمد السعيد سليمان: تاريخ الدول الإسلامية ومعجم الأسرات الحاکمة، الجزء الثانى، دار المعارف، القاهرة، 1972م.
- الأسلحة الإسلامية، السيوف والدروع: معرض مقام فى قاعة الفن الإسلامى، مرکز الملک فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، الرياض، المملکة العربية السعودية، 1411هـ.
- حسنى محمد نويصر: الآثار الإسلامية، مکتبة زهراء الشرق، الطبعة الأولى، 1998م.
- أبو الحمد محمود فرغلى: الفنون الزخرفية الإسلامية فى عصر الصفويين بإيران، مکتبة مدبولى، الطبعة الأولى، القاهرة، 1990م.
- حنان عبد الفتاح مطاوع: الفنون الإسلامية الإيرانية والترکية، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الطبعة الأولى، الإسکندرية، 2010م،
-عبد الرءوف على يوسف: متحف الفن الإسلامى، مراجعة أحمد عبد الحميد يوسف، وتنفيذ آمال محمد صفوت الألفى، مطبعة هيئة مرکز تسجيل الآثار المصرية، القاهرة، 1983م.
- ربيع حامد خليفة: الفنون العثمانية فى العصر العثمانى، مکتبة زهراء الشرق، الطبعة الثالثة، القاهرة، 2005م.
- زکى محمد حسن: الفنون الإيرانية فى العصر الإسلامى، مطبعة دار الکتب المصرية، القاهرة، 1940م.
- فنون الإسلام، القاهرة، 1948م.
- أطلس الفنون الزخرفية والتصاوير الإسلامية، دار الرائد، بيروت، لبنان،1981م.
- سعاد ماهر محمد: الخزف الترکى، الجهاز المرکزى للکتب الجامعية والمدرسية والوسائل التعليمية، القاهرة، 1977م؛ الفنون الإسلامية، الهيئة العامة للکتاب، 1987م.
- شاهين مکاريوس: تاريخ إيران، دار الآفاق العربية، القاهرة، 2003م.
- شبل إبراهيم عبيد: الکتابات الأثرية على المعادن فى العصرين التيمورى والصفوى، الطبعة الأولى، دار القاهرة للنشر، 2002م.
- شعبان ربيع محمد طرطور: تاريخ إيران من السلاجقة إلى الجمهورية الإسلامية مع نصوص فارسية، طبعة خاصة، القاهرة 2007م.
- صالح أحمد الشامى: الفن الإسلامى التزام وابتداع، دار القلم، دمشق، الطبعة الأولى، 1990م.
- أبو صالح الألفى: الفن الإسلامى، الطبعة الثانية، دار المعارف، القاهرة، د.ت.
- عفيفى البهنسى: معجم مصطلحات الخط العربى والخطاطين، الطبعة الأولى، مکتبة لبنان، بيروت، 1995م.
-علي صراط الحق: تفسير الأحلام للإمام الصادق، دار المحجة البيضاء، دار الرسول الأکرم، الطبعة الثالثة، 2000م.
- فايزة محمود الوکيل: الشوار جهاز العروس فى مصر فى عصر سلاطين المماليک، دار نهضة الشرق، دار الوفاء، الطبعة الأولى، القاهرة، 2001م.
- فريد شافعى: العمارة العربية فى عصر الولاة، الهيئة المصرية للتأليف والنشر، الجزء الأول1970م.
- عبد الله عطية عبد الحافظ: الآثار والفنون الإسلامية، مکتبة زهراء الشرق، الطبعة الثانية، القاهرة، 2006م.
- دراسات فى الفن الترکى، مکتبة النهضة المصرية، الطبعة الأولى، القاهرة، 2007م.
- مايسة محمد داود: الکتابات العربية على الآثار الإسلامية من القرن الأول حتى أواخر القرن الثامن عشر للهجرة، مکتبة النهضة المصرية، 1991م.
- محمد أحمد زهران: فنون أشغال المعادن والتحف، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 1983م.
- محمد حمزة إسماعيل الحداد: موسوعة العمارة الإسلامية فى مصر منذ الفتح العثمانى حتى نهاية محمد على، المدخل، الکتاب الأول، الطبعة الأولى، زهراء الشرق، 1998م.
- محمد بن صالح العثيمين: تفسير القرآن الکريم جزء عامة، دار الثريا للنشر، الطبعة الثالثة، 2003م.
- محمد عبد العزيز مرزوق: الفن الإسلامى (تاريخه وخصائصه)، مطبعة أسعد، بغداد، العراق،1965م.
- الفنون الزخرفية الإسلامية فى العصر العثمانى، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1974م.
- محمود حسين وآخرون: زخارف معدنية، الجهاز المرکزى للکتب الجامعية، القاهرة 1988م.
- عبد الناصر ياسين: الفنون الزخرفية الإسلامية فى مصر منذ الفتح الإسلامى حتى نهاية العصر الفاطمى(دراسة آثارية حضارية للتأثيرات الفنية الوافدة)، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الطبعة الأولى، القاهرة، 2002 م.
- الرمزية الدينية في الزخرفة الإسلامية، دراسة فى "ميتافيزيقيا" الفن الإسلامي، مکتبة زهراء الشرق، الطبعة الأولى، القاهرة، 2006م.
- ناصف عبد السيد إبراهيم: أصول التشکيل المعدنى، القاهرة، 1959م.
- وليم نظير: الثروة النباتية عند قدماء المصريين، الهيئة المصرية العامة للتأليف والنشر، القاهرة، 1970م.
- يحيى وهيب الجبورى: الخط والکتابة فى الحضارة العربية، دار العرب الإسلامى، بيروت، 1946م.
- ثالثاً: المراجع الأجنبية المترجمة والفارسية:
- اونصال يوجل: السيوف الإسلامية وصناعتها، ترجمة عمرطه أوغلى، تقديم أکمل الدين إحسان أوغلى، منظمة المؤتمر الإسلامى، مرکز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية باستانبول أرسيکا، الکويت 1988م.
- أکمل الدين إحسان أوغلى: الدولة العثمانية تاريخ وحضارة، ترجمة صالح سعداوى، الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية، استانبول، المجلد الثانى، 1999م.
- أوقطاى آصلان آبا: فنون الترک وعمائرهم، ترجمة أحمد عيسى،استانبول، 1987م.
- أولکر أرغين صوى: تطور فن المعادن الإسلامى منذ البداية حتى نهاية العصر السلجوقى، ترجمة وتقديم الصفصافى أحمد القطورى، المشروع القومى للترجمة، المجلس الأعلى للثقافة، 2005م.
- ج. لورجوبين: الزخارف الهندسية العربية، مکتبة مدبولى،القاهرة، د.ت.
- جيمس دبليو ألان: دار الآثار الإسلامية: کنوز الفن الإسلامى، التحـف المعدنيـة، ترجمة حصة صالح السالم، مراجعة د. أحمد عبد الرازق أحمد، متحف الکويت، الطبعة الأول، 1985م.
- زامباور: معجم الأنساب والأسرات في التاريخ الإسلامى، دار الرائد العربى، بيروت، 1980م.
-عباس إقبال الآشتياني: تاريخ إيران بعد الإسلام من بداية الدولة الطاهرية حتى نهاية الدولة القاجارية (205هـ-820م/1343هـ-1925م)، ترجمة محمد علاء الدين منصور، دار الثقافة والنشر والتوزيع، القاهرة،1989م.
- فاسيليف: المعادن والإنسان، ترجمة أنور محمد عبد الواحد، الهيئة المصرية العامة، 1970م.
- ف. بيتراک: تشکيل المعادن بدون قطع، ترجمة حسين محمود إسماعيل، القاهرة، د.ت.
- قرمان جرينفل: التقويمان الهجرى والميلادى، ترجمة الدکتور حسام الدين محـى، مطبعة الجمهورية، سلسلة الکتب المترجمة، وزارة الإعلام، مدرية الثقافة العامة، 1970م.
- م.س.ديماند: الفنون الإسلامية، ترجمة أحمد محمد عيسى، مراجعة وتقديم د. أحمد فکرى، دار المعارف، الطبعة الثالثة، القاهرة، 1982م.
- ناصر خليلى: گرايش به غرب (در هنر قاجار، عثماني وهند) از گز يده جــلد مجموعه هز اسلامى استفان ورنويت؛ سرويراستار انگليسي جوليان رابي؛ مترجم فارسي پيام بهناش؛ ويراستار فارسي ناصر پور پيرار کتابنامه کار مشترک دانشگاه آکسفورد ونشر آزيموت وبنياد نور، نشر کارنگ، تهران، 1383، جلد ششم.
رابعاً: دراسات وبحوث في دوريات عربية:
- حسن الباشا: الخط الفن العربى الأصيل، حلقة بحث، المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، القاهرة، 1968م.
-حسين عبد الرحيم عليوه: المعادن الإسلامية، الحلى بحث فى کتاب القاهرة تاريخها فنونها آثارها مؤسسة الأهرام التجارية بمناسبة احتفالها بمرور ألف عام على إنشاء القاهرة، القاهرة، 1970م.
- رأفت محمد محمد النبرواى: الخط العربى على النقود الإسلامية، مجلة کلية الآثار جامعة القاهرة، العدد الثامن، 2000م.
- السيد فتحى السيد: طست نحاس يحمل اسم السلطان أبو السعادات محمد قايتباى، مستخرج من دراسات آثارية، وزارة الثقافة، هيئة الآثار المصرية، مطبعة هيئة الآثار المصرية، المجلد الرابع، 1991م.
- عصام عادل مرسى: دراسة لبعض الأساطير وأثرها على الزخارف النباتية فى فنون وآثار المسلمين رؤية جديدة، مجلة کلية الآداب والعلوم الإنسانية، کلية الآداب، جامعة المنيا، عدد 57، يوليو 2005م.
- محمد محمود على الجهينى: نقوش کتابية من عمائر تونس فى العصر العثمانى الشکل والمضمون، مجلة أبجديات، العدد 2، 200م.
- محمود مسعود إبراهيم: دراسة لمجموعة من الميداليات القاجارية المحفوظة بمتاحف قصر عابدين بالقاهرة، مجلة کلية الآداب، جامعة المنيا، عدد يناير، 2008م.
- منى محمد بدر: ثلاث تحف قاجارية من النحاس عليها تصاوير مرسومة بالمينا الملون، مؤتمر الفيوم الخامس وموضوعه النيل ومصادر المياه فى مصر عبر العصور، عدد2-4، أبريل 2005م.
- وليد على محمد محمود: أربعة سيوف إسلامية محفوظة فى متحف مدينة نوفى تشارکاسک بروسيا (نشر ودراسة)، مجلة الاتحاد العام للآثاريين العرب دارسات فى آثار الوطن العربى، عدد 13، القاهرة، 2011م.
- يوسف ذنون: خط الثلث ومراجع الفن، الندوة العالمية حول المبادئ والأشکال والمواضيع المشترکة في الفنون الإسلامية الواقعة بين 18– 22 نيسان ، تنظيم مرکز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية في إسطنبول،1983م.
خامساً: الرسائل العلمية:
- أحمد قاسم الحاج عبد الله: الآثار الرخامية فى الموصل خلال العهدين الأتابکى والإيلخانى، کلية الآثار، جامعة، القاهرة، دکتوراه غير منشورة، 1985م.
- أحمد محمد توفيق الزيات: الأزياء الإيرانية في مدرسة التصوير الصفوية وعلى التحف التطبيقية، دراسة أثرية فنية، مخطوط رسالة ماجستير، کلية الآثار جامعة القاهرة،1980م.
- أمل مختار على الشهاوى: آواني الشرب الفخارية والمعدنية فى العصرين المملوکى والعثمانى فى ضوء مجموعة متحف الفن الإسلامى بالقاهرة، مخطوطة رسالة دکتوراه، کلية الآثار، جامعة القاهرة، 2007م.
- إيمان محمد العابد ياسين: االتأثيرات الأوروبية على الفنون الإسلامية الإيرانية خلال العصر القاجارى "1193- 1343 هـ/ 1779– 1925م"، مخطوط رسالة ماجستير، کلية الآثار، جامعة القاهرة، 2010م.
- حسام عويس عبد الفتاح محمد طنطاوى: مطارق الأبواب فى العصر المملوکى 648- 923هـ/1250-1517م، مخطوطة رسالة ماجستير، کلية الآداب، جامعة عين شمس، 2005م.
- رامز آرميا جندى جرجس: دراسة أثرية للأسقف الخشبية فى العصر المملوکى بمدينة القاهرة من خلال الوثائق والمنشآت القائمة، رسالة ماجستير، غير منشورة، کلية الآثار، 1993م.
- رحاب إبراهيم أحمد أحمد الصعيدى: التحف الإيرانية المزخرفة باللاکيه فى ضوء مجموعة جديدة بمتحف رضا عباسى بطهران دراسة فنية مقارنه، مخطوط رسالة دکتوراه، کلية الآثار، جامعة القاهرة، المجلد الثانى، 2010م.
- رأفت عبد الرازق أبو العينين عبد الرحمن: الأزياء الشرفية والعسکرية وزينتها فى عصر أسرة محمد على "دراسة أثرية فنية"، مخطوطة رسالة دکتوراه، کلية الآداب، جامعة طنطا، 2002م.
- سعيد مصيلحى: أدوات وآوانى المطبخ المعدنية فى العصر المملوکى دراسة أثرية فنية، مخطوطة رسالة دکتوراه، کلية الآثار، جامعة القاهرة، 1983م.
- سمية حسن محمد إبراهيم: المدرسة القاجارية فى التصوير دراسة آثرية فنية (1193 – 1343هـ /1779 – 1925م )، مخطوط رسالة ماجستير، کلية الآثار، جامعة القاهرة، 1977م.
- عايدة إسماعيل فراج: الاستفادة من الأصول والقواعد التشکيلية للمعادن الإسلامية فى تصميم منتجات معدنية سياحية، مخطوطة رسالة ماجستير، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، 1986م.
- أبو العباس رکابى: أشغال المعادن المعمارية بالقاهرة والأقاليم فى القرن الثالث عشر الهجرى/ التاسع عشر الميلادى دراسة أثرية فنية، مخطوطة رسالة ماجستير، کلية الآداب، جامعة جنوب الوادى، 2010م.
- علاء الدين بدوى محمود: المدفع فى العصر العثماني فى ضوء مجموعات المتاحف وتصاوير المخطوطات العثمانية من الفتح العثماني حتى نهاية القرن التاسع عشر الميلادى(923-1317هـ/1517- 1899م)، رسالة ماجستير، کلية الآداب، جامعة جنوب الوادى، 2007م.
- فن الخط العربى على التحف الفنية السلجوقية والمغولية"دراسة أثرية فنية مقارنة"، مخطوطة رسالة دکتوراه، کلية الآداب، جامعة جنوب الوادى، 2011م.
- فادية عطية مصطفى عطية: عمائر القاهرة الجنائزية خلال القرن 13هـ-19م دراسة أثرية معمارية، مخطوطة رسالة دکتوراه، کلية الآثار، جامعة القاهرة، 2033م.
- فرج حسين محمود مدنى: ألفاظ الحضارة في کتاب تاريخ الطبرى دراسة دلالية، مخطوطة رسالة کلية الآداب بقنا، جامعة جنوب الوادي، 2006م.
- محمد على عبد الحفيظ: أشغال المعادن فى القاهرة العثمانية فى ضوء مجموعات متاحف القاهرة وعمائرها الأثرية، مخطوطة رسالة ماجستير، کلية الآثار، جامعة القاهرة، 1995م.
- محمد فوزى عبد اللطيف: نقود همذان فى العصر الإسلامى حتى نهاية عهد الدولة القاجارية، مخطوطة رسالة دکتوراه، کلية الآثار، جامعة القاهرة، 2006م.
- نادر محمود عبد الدايم: التأثيرات العقائدية فى الفن العثمانى، مخطوطة رسالة ماجستير، کلية الآثار، جامعة القاهرة، 1989م.
- ناصر بن على بن عيضة الحارثى: تحف الأوانى المعدنية والأدوات المعدنيـة فى العصـر العثمانى(دراسة فنية حضارية)، مخطوطة رسالة دکتوراه، کلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية، 1989م.
سادساً: المراجع الأجنبية.
- Abdelkebir Khatibi, Mohammed Sijelmassi: The Splendor of Islamic Calligraphy, Thames &Hudson, Paris, 1996.
- Alexandre Papadopoulo: Islam and Muslim art, Translated from the French by Robert Erich Wolf, Thames & Hudson, Paris, 1980
- Allan (J .w): The Metalwork in duster in Iran in the early Islamic period, D.Phil. thesis, University of oxford, volm.1, 1976.
- Bodur Fulya: The Art of Turkish Metal Working, Istanbul, 1987.
- Charles Singer: A history of Technology, Vol.1, Oxford, 1955.
- Eisn Atil: The Age of Sultan Süleyman the Magnificent, New York, 1987.
- Eva Baer: Islamic Ornament, New York University Press, 1998.
- Flinn. Richard A.: Fundaments of Metal Casting, London, 1963.
James. Allan, Brian Gilmour: Persian Steel the Tanavoli Collection, Oxford- University Press, 2000.
-Jonathan M. Bloom and Sheila S. Blair: The Grove Encyclopedia of Islamic Art and Architecture, Volume II, Oxford University Press, New York, 2009. -Julian Raby: Qajar Portraits, Azimuth Editions Iran Heritage Foundation, London 1999.
-Linda Komaroff: Pen-Case and Candlestick Two Sources for the Development of Persian Inlaid Metalwork, Metropolitan Museum Journal, Vol. 23, (1988).
-Mark Zebrowski: Gold, silver and Bronze from Mughal India, Alexandria Press, 1997.
-Nazan ölçer: Treasures of the Aga Khan Museum Arts of the Book Calligraphy, Sabanci University Sakip Sabanc Museum, Istanbul, 2010-2011.
-Ülker Erginsay: İslam Maden Sanatının Gelişmesi Başlangıcından Anadolu Sonuna Selçuklularının Kadar, Kültür Bakanlığı Yayınları, 265, Türk Sanat Eserleri Dizisi 4, İstanbul, 1978.