Mohamed, Magdy. (2017). العرب في نقوش العصر الآشوري الحديث The Arabs in Neo-Assyrian Reliefs. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 20(1), 348-365. doi: 10.21608/cguaa.2017.29526
Magdy Abdelsalam Mohamed. "العرب في نقوش العصر الآشوري الحديث The Arabs in Neo-Assyrian Reliefs". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 20, 1, 2017, 348-365. doi: 10.21608/cguaa.2017.29526
Mohamed, Magdy. (2017). 'العرب في نقوش العصر الآشوري الحديث The Arabs in Neo-Assyrian Reliefs', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 20(1), pp. 348-365. doi: 10.21608/cguaa.2017.29526
Mohamed, Magdy. العرب في نقوش العصر الآشوري الحديث The Arabs in Neo-Assyrian Reliefs. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2017; 20(1): 348-365. doi: 10.21608/cguaa.2017.29526
العرب في نقوش العصر الآشوري الحديث The Arabs in Neo-Assyrian Reliefs
The Arabs are one of the peoples represented in in war and tribute scenes of the neo- Assyrian reliefs. King Shalmaneser III and King Sargon received the booty from Arab tribes roaming between the red sea and the Persian Gulf. In the reign of King Assurbanipal Assyrian troops were depicted ruthlessly slaying Arab women. Since the Arabian queens played an important role in ruling the Arabian tribes, Among the best known Arabian queens are Samsi and Adiya. Samsi joined the anti-Assyrian coalition organized by Damascus and Samaria in the 8th c. B.C. . In the background of war scenes showing Assyrians fighting Babylonians, dates palms are depicted, In the scenes of the Assyrian campaigns a hilly landscape is represented to the north and the east, a river at the bottom and rough ground, but in those scenes depicting battles between Assyrians and Arabs we see nothing, that means the fight took place in the desert الغرض من هذا البحث هو إظهار صورة العرب فى نقوش العصر الآشورى الحديث وهى الفترة الممتدة من القرن التاسع إلى القرن السابع ق. م وهى الفترة التى کانت فيها آشور هى القوة العظمى فى منطقة الشرق الادنى القديم وکان العرب من تلک الشعوب التى قدمت الجزية للآشوريين . ومصادر هذا البحث مستمدة من المنحوتات الآشورية المنتشرة فى کثير من المتاحف العالمية بالإضافة إلى الرسوم الأصلية التى نفذها المنقبون لکثير من الأثار التى لاتزال فى أمکانها الأصلية وتلک التى فقدت أثناء نقلها أوبيعت فى مزادات قبل نشرها نشراْ علمياْ . وکانت القبائل العربية تسيطر على أطراف الهلال الخصيب وتتحکم فى طرق التجارة بين البحر الأحمر والخليج العربى مما دعى الملوک الآشوريون إلى حربهم وإخضاعهم وفرض الجزية عليهم وقد حدث هذا مع ملوک الإمبراطورية الآشورية الأولى "آشورناصربال الثانى" وإبنه "شلمانصر الثالث" , ولکن ملوک الإمبراطورية الآشورية الثانية بدء من الملک" تيجلات الثالث" وحتى "آشوربانيبال" فقد دخلوا فى حروب طاحنة مع هذه القبائل العربية التى تحالفت مع أعداء الآشوريين من الممالک الآرامية وإمتنعت عن تقديم الجزية للآشوريين . ويعد الجمل ذو السنام الواحد وموطنه شبه الجزيرة العربية الدليل على أن موطن هذه القبائل هو شبه الجزيرة العربية قبل أن تتجه شمالاْ إلى تخوم بلاد الرافدين شرقاْ وجنوب بلاد الشام غرباْ .
کانت القبائل العربیة تسیطر على أطراف الهلال الخصیب وتتحکم فى طرق التجارة بین البحر الأحمر والخلیج العربى مما دعى الملوک الآشوریون إلى حربهم وإخضاعهم وفرض الجزیة علیهم, وقد حدث هذا مع ملوک الإمبراطوریة الآشوریة الأولى "آشورناصربال الثانى" وإبنه "شلمانصر الثالث", ولکن ملوک الإمبراطوریة الآشوریة الثانیة بدء من الملک" تیجلات الثالث" وحتى "آشوربانیبال" فقد دخلوا فى حروب طاحنة مع هذه القبائل العربیة التى تحالفت مع أعداء الآشوریین من الممالک الآرامیة وإمتنعت عن تقدیم الجزیة للآشوریین .
صور العرب فى نقوش العصر الآشورى الحدیث ونصف الجسد العلوى عارى وطرح شعر الرأس خلف الرأس وهناک شریط على الجبهة یربط خلف الرأس وأسلحتهم هى القوس والسهام یسددونها نحو الجنود الآشوریین وهم على ظهور الجمال ذات السنام الواحد وموطنها شبه الجزیرة العربیة .
المراجع
المراجع العربیة :
جواد على , تاریخ العرب قبل الإسلام ,الجزء الثانى, القاهرة 2010
عبد العزیز صالح, مصر والعراق, القاهرة 1984
لطفى عبد الوهاب یحی, العرب فى العصور القدیمة, بیروت 1979
محمد بهجت قبیسى, ملامح فى فقه اللهجات العربیة من الاکادیة والکنعانیة حتى السبئیة والعدنانیة, دمشق 2001 .
المراجع الأجنبیة
Albenda, P., The Palace of Sargon king of Assyria, Éditions recherché sur les civilisations, "Synthése" no. 22, Paris 1986
Barnett, R. D., Sculptures from the North Palace of Ashurbanipal a Nineveh, London1997
Barnett, R. D. and Falkner, M., The Sculptures of Assur- nasir – apli II, Tiglatpileser III and Esarhaddon from the centre and South west Palaces at Nimrud, London ,1962.
Botta, P.E. und Flandin, E., Monuments de Nineveh, 5tome, Paris 1849- 1950
Dubovsky, P., Ripping Open pregnant Arab Women, Reliefs in Room L of Ashurbanipal’ s North palace, Orientalia 78 ( 2009), pp. 394-419
Frankfort, H., The art and Architecture of the Ancient Orient, London 1970
Gadd, C. J., Stones of Assyria , London 1936
Hoyland, R.G., Arabia and the Arabs , from bronze age to the coming of Islam, London 2003
King, L.W., Bronze Reliefs from the Gates of Shalmaneser king of Assyria B.C. 860 – 825, London, 1915
Mierzejewski and Sobolewski, "Polish excavations at Nimrud 1974 (1980), pp.223-245. Sumer 36
Opitz, D., Die Darstellungen der Araber Kämpfe Assurbanibalis aus dem Palest zu Nineve, AOF 7 (1931 - 1932), pp. 7- 1
Orthmann, W., Der alte Orient, PKG 14 ( 1975) , Berlin .
Pritchard, J., Ancient Near East in Pictures , Princeton 1954
Strommenger, E., 5000 years of the art of Mesopotamia, New York 1974
Weidner, E., Die Reliefs der Assyrischen Könige, AOF Beiheft 4 (1939) .