Tawfik, Manal. (2017). Sol the invincible Gad of sun By publication of a collection of bronze coins from the late Roman era الإله سول إله الشمس الذى لا يقهر فى ضوء نشر مجموعة من العملات البرونزية من العصر الرومانى المتأخر. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 20(1), 590-609. doi: 10.21608/cguaa.2017.29559
Manal ismaiel Tawfik. "Sol the invincible Gad of sun By publication of a collection of bronze coins from the late Roman era الإله سول إله الشمس الذى لا يقهر فى ضوء نشر مجموعة من العملات البرونزية من العصر الرومانى المتأخر". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 20, 1, 2017, 590-609. doi: 10.21608/cguaa.2017.29559
Tawfik, Manal. (2017). 'Sol the invincible Gad of sun By publication of a collection of bronze coins from the late Roman era الإله سول إله الشمس الذى لا يقهر فى ضوء نشر مجموعة من العملات البرونزية من العصر الرومانى المتأخر', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 20(1), pp. 590-609. doi: 10.21608/cguaa.2017.29559
Tawfik, Manal. Sol the invincible Gad of sun By publication of a collection of bronze coins from the late Roman era الإله سول إله الشمس الذى لا يقهر فى ضوء نشر مجموعة من العملات البرونزية من العصر الرومانى المتأخر. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2017; 20(1): 590-609. doi: 10.21608/cguaa.2017.29559
Sol the invincible Gad of sun By publication of a collection of bronze coins from the late Roman era الإله سول إله الشمس الذى لا يقهر فى ضوء نشر مجموعة من العملات البرونزية من العصر الرومانى المتأخر
Professor of Egyptian Antiquities Assistant and Deputy Director of Cairo Higher Institute for Tourism and Hotels
المستخلص
تتعرض الدراسة لنشر مجموعة من القطع النقدية من العصر الرومانى المتأخر وتحديدا عهد الإمبراطور قسطنطينوس الکبير، محفوظة بالمتحف المصرى ، وترتبط جميعها بوحدة فى الفئة ومادة الصنع، والموضوع المصور عليها، فجميعها من فئة الفولس ومن البرونز، ومصور عليها الإله سول وهو إله الشمس الذى لا يُقهر، وهو إله سورى الأصل وانتشرت عبادته بالإمبراطورية الرومانية بفضل بعض اباطراتها.
نقاط رئيسية
نتائج الدراسة :
وفى ضوء الدراسة، والتى اعتمدت على المنهج الوصفى التحلیلى، وفى سیاق النسق التاریخى تم التوصل لعدد من النتائج الهامة على النحو التالى :
جمیع القطع برونزیة من فئة الفولیس.
بعد فحص القطع ودراستها بدقة اتضح انها تنتمى جمیعاً لعهد الامبراطور الرومانى قسطنطینوس الأکبر، اى لفترة العصر الرومانى المتأخر، وتنحصر اصداراتها ما بین عامى 312 – 317م.
جمیع القطع تنتمى لنفس الطراز فتصویر الوجه والظهر ثابت الا من بعد الاختلافات الثانویة البسیطة، فالوجه یحمل صورة جانبیة نصفیة للامبراطور قسطنطینوس الأکبر مثل القطع ارقام 1، 3، 4، 5، 6، 8 او لرأس الامبراطور فقط مثل القطع أرقام 2، 7، 9، 10، والظهر یحمل صورة الإله سول إله الشمس الذى لا یقهر عاریاً یحمل الکرة الأرضیة بیده الیسرى ویرفعها عالیاً فیما عدا القطعة الأولى فممیزه حیث نجد الکرة مصورة بمحاذاة الإله بین الذراع والجسد، وهو وضع نادر التصویر.
جمیع القطع تحمل نفس النقش الدائرى لاسم الإمبراطور والقابه على الوجه مثل : "الإمبراطور قسطنطینوس الورع السعید الأوغسطس" فى القطع ارقام 1، 2، 4، 5، او "الإمبراطور قسطنطینوس الأوغسطس" فى القطع 3، 6، 7، 8، 9، 10، واسم الإله ولقبه على الظهر "سول اله الشمس الذى لا یقهر المحافظ على (أغسطس) ".
جمیع القطع حملت رمز دار الضرب ورقم الورشة وبشکل واضح .
تحمل بعض القطع حروفاً مختلفة على الهامشین الایسر والایمن ، معروفة المعنى حیناً مثل الحرفین T فى الهامش الأیسر ، و الحرف F فى الهامش الأیمن ، وهما اختصار لـ TEMPORVM FELICTAS وترجمتها سعادة العمر وحروف غیر معروفة مثل S،. A
القطع تترجم وبشکل واضح انتشار الثقافة السوریة القدیمة فى أنحاء الإمبراطوریة الرومانیة.
اکدت القطع على بقاء عبادة الشمس کعبادة وثنیة وحیدة فى ظل وجود الدیانة المسیحیة وبعد الاعتراف بها دیانة رسمیة.