نوع المستند : Original Article
المؤلف
Assistant Professor of Islamic Archeology, Faculty of Arts, Port Said University
المستخلص
الكلمات الرئيسية
نتائج البحث:
توصل البحث العلمی إلى النتائج التالیة:
1- أتقن صیاغ الحلی العثمانیة أسالیب تشکیل وزخرفة الحلی علی ید صیاغ یونانیین، مما أسهم فی ازدهار فن صیاغة الحلی فی قبرص.
2- استخدمت المعادن النفیسة من الذهب والفضة والنحاس فی تشکیل وزخرفة قطع الحلی وأدوات الزینة فی قبرص خلال العصر العثمانی، والتی کان یتم تمویهها بالمینا المتعددة الألوان وترصیعها بالأحجار الکریمة.
3- أسهم تعدد الأحجار الکریمة المستخدمة فی صناعة الحلی فی تنوع استعمالاتها وزیادة الإقبال علی التزین بها لقیمتها الفنیة والزخرفیة وجمال شکلها علاوة علی متانتها وقوة تحملها.
4- تنقسم الأحجار الکریمة إلی نوعین أحدهما نتیجة معادن طبیعیة مثل الألماس والیاقوت والفیروز, والآخر نتیجة مواد عضویة تحللت فی باطن الأرض مثل اللؤلؤ والمرجان والکهرمان .
5- تمثلت الأحجار الکریمة التی استخدمت فی ترصیع الحلی العثمانیة فی قبرص فی الیاقوت الأحمر والعقیق الأخضر والألماس القبرصی, وتنوعت مقاطع هذه الأحجار فمنها المربع والمستدیر والمعین.
6- تنوعت طرق صیاغة وأسالیب زخرفة الحلی ما بین أسلوب الزخرفة بالحز والحفر والتفریغ والتشبیک والطرق والطلاء بالذهب والفضة بالإضافة إلی التمویه بالمینا والترصیع بالأحجار الکریمة.
7- تضمنت قطع الحلی القبرصیة أقراص وقصص لتزیین أغطیة الرأس, وأقراط لتزیین الأذن, وقلائد لتزیین الرقبة والصدر, وأساور لتزیین الید, وأحزمة ودبابیس لتزیین الوسط، وخلاخیل لتزیین الأرجل.
8- اتسمت الزخارف الواردة علی الحلی العثمانیة فی قبرص بتنوعها ودقتها المتناهیة الصغر علاوة علی ثرائها الفنی والزخرفی حیث استخدمت أسالیب متعددة فی تشکیلها, ومن ثم جاءت ذات طابع ممیز یغلب علیه سیادة مبدأ التجرید والرمز والتکرار والتقابل والتناظر.
9- تمثلت الزخارف الهندسیة فی الأشکال والمناطق المستویة والمجسمة ذات المقاسات المختلفة, والخطوط المنحیة والحلزونیة والمتشابکة, وأشغال الخرز والحبیبات الصغیرة, وأشکال القباب المفصصة والجدائل والأهلة والأطر والحلقات والدوائر والمثلثات والمعینات .
10- تضمنت الزخارف النباتیة أشکال اللفائف والفروع والأوراق النباتیة المتداخلة والمتشابکة علاوة على الورود والزهور التی یغلب علیها الطابع الهندسی.
11- تفنن الصیاغ فی التنسیق والترتیب والتناغم بین العناصر الزخرفیة والمعادن النفیسة المنفذة علیها، والأحجار الکریمة المرصعة بها، والمینا الملونة المموهة بها.
12- قلة استخدام الزخارف الکتابیة والخرافیة فی تزیین قطع الحلی القبرصیة، حیث انحصرت الزخارف الکتابیة فی النصوص المسجلة علی قطع العملة التی تتدلى من القلائد والقُصَصْ، بینما اقتصرت الزخارف الخرافیة علی منظر النسر الخرافی المجنح.
13- تأثرت الحلی العثمانیة فی قبرص بالتأثیرات الأوروبیة، مثل: الباروکیة والتی تمثلت فی التصمیمات اللولبیة الدائریة, وأشکال القراطیس وقرون الرخا والفیونکات، والبیزنطیة التی ظهرت فی الرموز الدینیة والعناصر الزخرفیة المشکلة بهیئة الأجراس والمباخر، والیونانیة المتمثلة فی المشغولات الذهبیة والفضیة المفرغة والمتشابکة والمتداخلة فیما بینهما، بالاضافة الی تأثیرات الحضارات القدیمة، ومن أهم نماذجها منظر النسر الخرافی المجنح ذی الرأسین المتدابرین، والأساور المعدنیة علی هیئة أفاعی بحیث ینتهی أحد طرفی السوار برأس أفعى والطرف الآخر بشکل ذیلها.
14- تأثرت الحلی العثمانیة فی قبرص بالتاثیرات الفنیة الإسلامیة المشرقیة الواردة من مصر وبلاد الشام خلال العصرین المملوکی والعثمانی, حیث قلدت المرأة القبرصیة النساء المصریات والشامیات فی تزیین رؤوسهن بأقراص وقصص ذات دلایات تتضمن عملات معدنیة ترکیة تتشابه فی شکلها وزخارفها مع النماذج المصریة المماثلة لها, بالإضافة إلى تزیین سیقانهن بخلاخیل یتدلى منها جلاجل صغیرة تحدث أصواتًا موسیقیة رنانة أثناء السیر مما یسترعی الاهتمام.