Qais, Hussain. (2017). Architecture of Hafsia in Lower Morocco – The school is an exemplary model العمارة الحفصية في المغرب الادنى المدرسة الشماعية انموذجا. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 20(20), 858-883. doi: 10.21608/cguaa.2017.29620
Hussain Ali Qais. "Architecture of Hafsia in Lower Morocco – The school is an exemplary model العمارة الحفصية في المغرب الادنى المدرسة الشماعية انموذجا". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 20, 20, 2017, 858-883. doi: 10.21608/cguaa.2017.29620
Qais, Hussain. (2017). 'Architecture of Hafsia in Lower Morocco – The school is an exemplary model العمارة الحفصية في المغرب الادنى المدرسة الشماعية انموذجا', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 20(20), pp. 858-883. doi: 10.21608/cguaa.2017.29620
Qais, Hussain. Architecture of Hafsia in Lower Morocco – The school is an exemplary model العمارة الحفصية في المغرب الادنى المدرسة الشماعية انموذجا. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2017; 20(20): 858-883. doi: 10.21608/cguaa.2017.29620
Architecture of Hafsia in Lower Morocco – The school is an exemplary model العمارة الحفصية في المغرب الادنى المدرسة الشماعية انموذجا
assistant professor in the Department of History - Faculty of Arts University Mustansiriyah Baghdad – Iraq
المستخلص
In the 7th century AH / 13th century AD, the Hafsid Empire was established in Tunisia, and Tunisia was the base of its rule. In the course of this family, the city of Tunisia and the rest of the country under their rule witnessed political, economic and social stability, which had a positive impact on architecture and architectural arts. They set up architectural monuments that were distributed in different parts of their state. They surrounded their cities with walls, built castles for defensive purposes and constructed architectural monuments of social importance such as baths, boilers and roads. They also built several mosques such as the Kasbah and the Air Mosque Not all Koranic schools and schools. The Chamaiya School is the first school to be built in the Arab Maghreb in general and in Tunisia in particular by order of Prince Hafsi Abu Zakaria ibn Yahya in 634 AH / 1236 AD, which was characterized by its unique design, it represents the ideal model of Moroccan architecture with eastern influence. Tunisia This is what we observe in the style of building that was adopted on the urn and the Taiwan, which surrounded the rooms of students similar to the design of the Egyptian schools and the importance of this school has been subjected to several additions through later stages have played a large role in the survival and continuation of this school to the present time. قامت الدولة الحفصية في المغرب الادنى في القرن السابع الهجري/ الثالث عشر الميلادي، واتخذت من تونس قاعدة لحکمها، وفي عهد هذه الاسرة شهدت مدينة تونس وباقي البلاد الخاضة لحکمها استقرار سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، کان له اثرا ايجابي على العمارة والفنون المعمارية، وانبرى امراء هذه الاسرة بأنشاء الصروح المعمارية التي توزعت في مختلف انحاد دولتهم، فأحاطوا مدنهم بالاسوار واقاموا القلاع لاغراض دفاعية وشيدوا الصروح المعمارية ذات الاهمية من الناحية الاجتماعية کالحمامات والمراجل والسبل، کما شيدوا العديد من الجوامع کجامع القصبة وجامع الهواء فضلاً عن الکتاتيب و المدارس . وتعد المدرسة الشماعية اول مدرسة تشيد في المغرب العربي عامة وفي تونس خاصة بأمر من الامير الحفصي ابو زکريا بن يحيى سنة 634هـ/1236م التي تميزت بتصميمها الفريد من نوعه فهي تمثل الانموذج الامثل لطراز العمارة المغربي ذات التأثير الشرقي و يعود الفضل الاکبر للمعماريين المصريين في نقلها الى تونس وهذا ما نلحظه في نمط البناء الذي اعتمد على الاروقة والايوان الذي احاط بحجرات الطلاب المشابه بتصميم المدارس المصرية ولاهمية هذه المدرسة فقد تعرضت لاضافات عده عبر مراحل زمنية لاحقة کان لها دور کبير في بقاء واستمرار هذه المدرسة حتى وقتنا الحاضر .
یتبین لنا فی نهایة بحثنا ان مدینة تونس شهدت خلال حکم الدولة الحفصیة حرکة علمیة واسعة وبالاخص فی بناء العدید من المدارس الدینة و العلمیة، على الرغم من ان المدارس الحفصیة تبدو بسیطة فی مظهرها لکن نوعیة المواد التی کانت تدرس بها کانت ذا شان عظیم.
فقد ارتبط مصیر هذه المدارس بالفترات التاریخیة التی مرت بها مدینة تونس اذ یقابل عهود السلم والرخاء فترات علمیة مزدهرة، فی حین ان الفترات المضطربة قلت فیها المنشأت الجدیدة وعرفت تقلصا فی الدور العلمی للمدارس .
ونتیجة لعدد المدرسیین والطلبة بما یحتاجونه من توفیر السکن واشیاء اخرى استطاعت المدرسة ان تؤدی وظیفتها على احسن حال، وان تفتح مجالات عمل عدیدة للطلبة القادمین من خارج مدینة تونس .
وبلغ المستوى العلمی للمدرسة الشماعیة درجة هامة وقد لاحظنا فی خلال البحث کیف انتدب للتدریس بها اهم علماء العصر انذاک الذین کانوا یحاولون اعطاء دروسهم صفة علمیة تتماشى مع طبیعة المذهب المالکی ومن جانب مستوى الطلبة المتقارب مع المدرسیین کان یسمح للشیخ بان یتعمق فی شرح المسائل الفقهیة .
اما من الناحیة الفنیة و المعماریة فقد اهتم المؤسسون اهتماما خاصا بالمدارس الاولى (الشماعیة) حیث تانقوا فی عمارتها وتجمیلها وان کان بسیط فهو یعکس توجه مؤؤسیها ونظریتهم فی الحیاة المعتمدة على حیاة التقشف و الزهد .
ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد ت (808هـ/ 1406 م ) تاریخ ابن خلدون دیوان المبتدأ و الخبر فی تاریخ العرب و البربر ومن عاصرهم من ذوی السلطان الاکبر، بیروت، 2000 .
ابن خلکان، أبی العباس شمس الدین بن محمد بن أبی بکر (ت 618هـ/ 1221م ) وفیات الأعیان وأنباء أبناء الزمان، تحقیق إحسان عباس، ج1، بیروت، 1989.
ابن قنفد، ابو العباس احمد بن حسین بن علی بن میمون القسنطینی ( ت 810هـ/1407م) الفارسیة فی مبادئ الدولة الحفصیة، تونس، 1986 .
الادریسی ( ت 562 هـ / 1168 م ) صفة المغرب وارض السودان ومصر والأندلس مأخوذ من کتاب نزهة المشتاق فی اختراق الأفاق لیدن، 1864 .
البکری أبو عبد الله ابن عبد العزیز(ت 487 هـ/1093 م ) المغـرب فی ذکر بلاد أفریقیة والمغرب، باریس،1919 .
الحموی، شهاب الدین ابی عبد الله یاقوت الرومی البغدادی، ت (626هـ/ 1228 م) معجم البلدان، الجزء 1، 7، 8، بیروت، 2008 .
الزرکشی، ابی عبد الله محمد بن ابراهیم بن اللؤلؤ، (ت 894 هـ /1489 م ) تاریخ الدولتین الموحدیة و الحفصیة تحقیق د. محمد ماضور، تونس، 1966 .
السلاوی، أبو العباس ( ت 1315هـ / 1897م ) الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى الدار البیضاء 1997
المقری، شهاب الدین ابو العباس احمد بن محمد، ( ت 1041هـ/1631م ) ازهار الریاض فی اخبار القاضی عیاض، القاهرة، 1939 .
الیعقوبی، احمد بن اسحق بن جعفر (ت 284هـ / 897 م) البلدان،النجف الاشرف، 1918.
المراجع العربیة
احمد اسماعیل راشد، تاریخ اقطار المغرب العربی الحدیث والمعاصر، دار النهضة العربیة بیروت، 2004
أحمد عطیة الله، القاموس الإسلامی، المجلد الأول، مکتبة النهضة المصریة، د . ت .
الترمانینی، عبد السلام، أزمنة التاریخ الإسلامی، تحیق د. شاکر مصطفى و د. احمد مختار العبادی، الکویت،ط1، 1980 .
الجمل، شوقی، المغرب العربی الکبیر من الفتح الى الوقت الحاضر، القاهرة، 2007 .
حسن ابراهیم حسن، تاریخ الاسلام الدینی و الثقافی، بیروت، ج 4، 1996 .
د. علی ثوینی، معجم عمارة الشعوب الاسلامیة، بیت الحکمة، بغداد، 2005 .
روبار بر نشفیک، تاریخ افریقیة فی العهد الحفصی من القرن 13 الى نهایة القرن 15 م ترجمة حمادی الساحلی، دار الغرب الاسلامی، بیروت 1988 .
السید عبد العزیز، سالم، تاریخ المغرب الکبیر، العصر الاسلامی، بیروت، 1981.
شاکر مصطفى، موسوعة دول العالم الاسلامی ورجالها، بیروت، 1986 .
صالح ابو دیک، بحوث فی تاریخ الحضارة الاسلامیة، الاسکندریة، 2000 .
عبد الرحمن الجیلالی، تاریخ الجزائر العام، بیروت، ج 2، 1965 .
عبد الکریم غلاب، قراءة جدیدة فی تاریخ المغرب العربی، دار الغرب الاسلامی، بیروت الجزء 2، 2005 .
عبد الواحد ذنون طه، تاریخ المغرب العربی، لبنان، 2004 .
علاوة عمار، مغرب اوسطیات، الجزائر، 2013 .
مارمول کربنخال، افریقیا، ترجمة محمد حجی زبیر، الرباط، ج 3، 1988 .
محمد عبد الله عنان، دولة الإسلام فی الأندلس ـ نهایة الأندلس وتاریخ العرب المتنصرین، بیروت، 1985 .
محمود السید، تاریخ دول المغرب العربی، مصر، 2004 .
نجیب زبیب، الموسوعة العامة لتاریخ المغرب و الاندلس، ج 4، 1995 .
الدوریات
نجاح القابسی، المعاهد و المؤسسات التعلیمیة فی العالم الاسلامی، مجلة المؤرخ العربی، عد 19، ص 188 .