نوع المستند : Original Article
المؤلف
assistant Professor of Islamic Archaeology Faculty of Arts, University of Port Said, Arab Republic of Egypt
المستخلص
الكلمات الرئيسية
خاتمة ونتائج وتوصیات:
بعد دراسة وصفیة – لعلها تکون وافیة – ودراسة تحلیلیة مقارنة لثلاث مقاصیر غیر منشورة وغیر مسجلة فى عداد الآثار الإسلامیة بمسجد سیدى خلیفة بقریة إبیار بمحافظة الغربیة، فقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج والتوصیات منها:
النتائج :
- تعددت مواضع المقاصیر الثلاث موضوع البحث، فقد انفردت مقصورة سیدى مبارک بموضعها داخل المسجد بالبلاطة الثانیة مما یلى جدار القبلة تجاه المحراب، وهو موضع غیر مألوف لتلک المقاصیر، فی حین وجدت مقصورة سیدی خلیفة داخل القبة الضریحیة الکبرى الملحقة خلف جدار المسجد الشمالى الشرقى وتفتح علیه بباب، کما وجدت مقصورة أولاد سیدى خلیفة داخل القبة الضریحیة الصغرى الملحقة خلف جدار المسجد الشمالى الغربى وتفتح علیه بباب على محور المحراب
- توجد علاقة مباشرة بین موضع المقصورة وشکلها العام، فحین تتوسط مقصورة سیدى مبارک البلاطة الوسطى داخل المسجد وتتوسط مقصورتا سیدى خلیفة و أولاد سیدى خلیفة أرضیة القباب، نجد أن جمیع المقاصیر تتکون من أربعة جوانب ومربعة الشکل .
- انفردت مقصورة سیدی مبارک بظاهرة جدیدة فی شکلها العام وهى عدم وجود باب للمقصورة، وقد یرجع ذلک إلى موضعها داخل المسجد، فقد أراد الصانع أن یحافظ على مساحة الصلاة فضم المقصورة حول التابوت بحیث لم تعد هناک مسافة تسمح بالدخول فتم الاستغناء عن الباب، فى حین یوجد لمقصورة سیدى خلیفة باب واحد یتوسط ضلعها الشمالى الغربى، ویوجد لمقصورة أولاد سیدى خلیفة باب واحد یتوسط ضلعها الجنوبى الشرقى .
- حدث تطور فى تصمیم جوانب المقصورة فعندما کانت المقاصیر فى الفترة العثمانیة وما قبلها تتکون جوانبها من أقسام أفقیة ورأسیة مقسمة إلى مربعات ومستطیلات مشغولة بأنواع الخرط المختلفة وزخارف أخرى، أصبح کل جانب یتکون من قاطوع واحد من قوائم خشبیة متتالیة فى مقصورة سیدى مبارک، ومن برامق خرط عرنوس بأکر مربعة فى مقصورة سیدى خلیفة، ومن قوائم خشبیة متتالیة مع برامق خرط عرنوس فى مقصورة أولاد سیدى خلیفة.
- انفردت مقصورة سیدى خلیفة بظاهرة جدیدة فى التصمیم، وهى وجود عامود خشبی کبیر بنواصى أرکانها الأربعة، مخروط من قاعدة أسطوانیة وبدن مسلوب لأعلى وتاج على شکل زهرة اللوتس بالإضافة إلى عامودین مخروطان من قاعدة أسطوانیة ورقیة وبدن أسطوانى وتاج مرکب بشکل زهرة اللوتس جمیعه محلى بالزخارف یکتنفان باب المقصورة .
- حدث تطور فى تصمیم السقف الذى یغطى المقاصیر الثلاث، حیث اختفى منه عنصر الرفرف الذى کان عنصراً أساسیاً فی المقاصیر فیما سبق واختفت معه الشرافات التى کانت تحلى حواف الرفرف العلیا والسفلى وجوانب المقصورة، وحل محله کورنیش متدرج مشطوف ومزخرف .
- انفردت مقصورة سیدى مبارک بتوقیع الصانع وتسجیل تاریخ صناعتها سنة 1313هـ، ومن خلال دراسة الشکل العام للمقاصیر الثلاث وتصمیمها وطریقة صناعتها وأسلوبها الفنى وعناصرها الزخرفیة والأسالیب الصناعیة التى نفذت بها، بالإضافة إلى أن هذه السنة هى سنة إنشاء المسجد، وهى السنة التى شهدت نشاطاً کبیراً فى بناء المسجد وصناعة ما به من تحف خشبیة، یمکن تأریخ مقصورة سیدى خلیفة ومقصورة أولاد سیدی خلیفة بنفس الفترة.
- کشف البحث عن واحد من أهم صناع التحف الخشبیة وأسلوبه الفنى، وأضاف اسم جدید إلى قائمة الصناع اللذین وقعوا بأسمائهم على منتجاتهم الفنیة خاصة بقرى ومدن الأقالیم، والذى وقع باسمه فقط على مقصورة سیدی مبارک بینما وقع باسمه الثلاثی على منبر المسجد (حامد یاسین صالح).
- تنوعت العناصر الزخرفیة على المقاصیر الثلاث موضوع البحث، ما بین زخارف نباتیة وکتابیة وهندسیة، کان للزخارف النباتیة السیادة، وتمیزت مقصورة سیدى خلیفة بثرائها الزخرفى خاصة بالأفاریز والأشرطة والکرانیش النباتیة بدائر جوانبها وسقفها، وقد تجلى على عناصرها الزخرفیة محاولة إحیاء وتقلید الفن المملوکى الأصیل والفن العثمانى إلى جانب ظهور تأثیرات الفنون الأوروبیة على الفن المصرى فى تلک الفترة.
- کما تنوعت العناصر الزخرفیة فقد تعددت أسالیب صناعتها وطرق تنفیذها، وهى الحفر البارز والغائر والشطف والخرط والسدایب والقطع والتفریغ والتلوین، وکان لأسلوب الحفر وأشغال الخرط السیادة والریادة .
- المقاصیر الثلاث موضوع البحث غیر مسجلة فی عداد الآثار الإسلامیة، وقد دأب المجلس الأعلى للآثار على عدم تسجیل مثل هذه التحف الخشبیة مما یعرضها للتعدى علیها ویهددها بالضیاع
التوصیات :بعد هذه الدراسة فقد أوصى البحث بضرورة تسجیل هذه المقاصیر الثلاث فى عداد الآثار الإسلامیة لتوفیر الحمایة القانونیة لها والمحافظة علیها، خاصة أنه لا یوجد تعدیات علیها وفى حالة جیدة من الحفظ