Haissam, Moussa. (2017). Civilization and Military use of Water in Central Maghreb in the Islamic era - Historical archaeological study - الاستعمال الحضاري والعسکري للمياه بالمغرب الأوسط في العصر الإسلامي - دراسة تاريخية أثرية -. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 20(20), 1457-1472. doi: 10.21608/cguaa.2017.29708
Moussa Haissam. "Civilization and Military use of Water in Central Maghreb in the Islamic era - Historical archaeological study - الاستعمال الحضاري والعسکري للمياه بالمغرب الأوسط في العصر الإسلامي - دراسة تاريخية أثرية -". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 20, 20, 2017, 1457-1472. doi: 10.21608/cguaa.2017.29708
Haissam, Moussa. (2017). 'Civilization and Military use of Water in Central Maghreb in the Islamic era - Historical archaeological study - الاستعمال الحضاري والعسکري للمياه بالمغرب الأوسط في العصر الإسلامي - دراسة تاريخية أثرية -', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 20(20), pp. 1457-1472. doi: 10.21608/cguaa.2017.29708
Haissam, Moussa. Civilization and Military use of Water in Central Maghreb in the Islamic era - Historical archaeological study - الاستعمال الحضاري والعسکري للمياه بالمغرب الأوسط في العصر الإسلامي - دراسة تاريخية أثرية -. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2017; 20(20): 1457-1472. doi: 10.21608/cguaa.2017.29708
Civilization and Military use of Water in Central Maghreb in the Islamic era - Historical archaeological study - الاستعمال الحضاري والعسکري للمياه بالمغرب الأوسط في العصر الإسلامي - دراسة تاريخية أثرية -
The water was considered as the main nerve of life true to the almighty god: "And we have made of water everything living will they not then believe." (The Prophets 30). Water also was represented by the Greek philosopher Jonio Tales, the beginning of life for every living thing ." It was the basis for the creation and demise of civilizations, Even the historian Herodotus describes his centrality in ancient Egyptian civilization: "Egypt is the gift of the Nile".
The use of water throughout the eras was widespread in various fields of life. In this context, the central Maghreb was rich in the Islamic era, like other regions, with abundant water resources, a network varied between the valleys , fountains and reservoirs that combined wells and water tanks, Which enabled the support of agriculture and pastoralism and increased their returns. Which has been praised by historians and geographers who have described and analyzed what they have stood for in this aspect through their own personal observations or what they have recorded from the writings of others, following the extent of use of this vital source and its use in the civilizational and military fields.
کان للاستعمال الحضاری والعسکری للمیاه، أثره على أمن ورفاهیة ساکنیها، وهو ما تجلت مظاهره فی المخلفات الأثریة الماثلة بشواهدها حتى یومنا هذا، فی شکل حمامات، وأحواض سباحة، توسطت غالبا قصور الأمراء وحاشیتهم، وغالبیة بیوتات رعیتهم، وفی مجال المساقاة، والمزارعة، وإحیاء الموات، مما دلّ على أهمیته فی حیاة مجتمع المغرب الأوسط خصوصا، والإسلامی عموما فی العهد الإسلامی.
فکان ترثنا فی هذا المجال، فاعلا فی جعله من رکائز التمدن الإسلامی، بحکم الاستعمال المتعدد للمیاه وتوظیفها إیجابیا، وکذا المساهمة فی إثراء المصطلحات الحضاریة الإنسانیة مثل: "علم الریافة"، و"علم استنباط المیاه الخفیة"، و"علم المیاه"، فکان تراثهم المکتوب، وتراکم خبراتهم، إطارا رحبا للتطور الحضاری الذی تمیزت به المنطقة ضمن الحضارة العربیة الإسلامیة مما یفتح لنا آفاقا جدیدة فی استثمار هذا التراث العلمی فی ایجاد حلول للمعضلات المائیة الراهنة، خاصة فی الوطن العربی، الذی یقع فی منطقة تتمیز بندرة الأمطار، وتذبذب تساقطها، فکان لزاما،تخزین المتوفر منها، واستخراج المخزن منها، واستغلاله بشکل أمثل وأنفع.
المراجع
قائمة مراجع البحث:
- القرآن الکریم .
1- المصادر:
- الجرزی أبو الحسن عبد الواحد - ابن الأثیر، الکامل فی التاریخ، ج10، دار الکتاب العربی، بیروت، لبنان، ط2، 1967.
- الجرزی أبو العز بن إسماعیل ، مخطوط الجامع بین العلم والعمل النافع فی صناعة الحیل،معهد التراث العلمی العربی، حلب، سوریا، د.ت.
- القزوینی زکریاء بن محمد، آثار البلاد وأخبار العباد، دار صادر للطباعة والنشر، بیروت، لبنان، ط1960م، ص 313.
- الکرخی أبو بکر محمد بن الحسن ، کتاب أنباط المیاه الخفیة، مطبعة دائرة المعارف العثمانیة، حیدر أباد، 1359هـ/ 1940م.
- ابن الندیم، الفهرست، دار المعرفة، بیروت، لبنان، د.ت.
- النویری شهاب الدین ، نهایة الأرب فی فنون الأدب، ج24، تحقیق ومراجعة: حسین نصار، وعبد العزیز الأهوانی، الهیئة المصریة العامة للکتاب، القاهرة مصر، ط1983.
- الوزان حسن بن محمد الفاسی، وصف إفریقیا، مج2، ترجمة: محمد حجی، ومحمد الأخضر، دار الغرب الإسلامی، ط1983.
- بطاش کبرى زاده أحمد بن مصطفى ، مفتاح السعادة ومصباح السیادة فی موضوعات العلوم، مج1، دار الکتب العلمیة، بیروت، لبنان، ط1405هـ/1958م.
- أبو حیون أبی حنیفة النعمان المغربی المعروف بالقاضی النعمان، کتاب افتتاح الدعوة، تحقیق فرحات الدشراوی، الشرکة التونسیة للتوزیع- تونس، ودیوان المطبوعات الجامعیة - الجزائر، ط1986.
- مجهول، کتاب الاستبصار فی عجائب الأمصار، نشر وتعلیق: عبد الحمید سعد زغلول، دار النشر المغربیة، الدار البیضاء، المغرب، ط1985.
- یاقوت شهاب الدین الحموی، معجم البلدان، مج1، دار صادر، بیروت، لبنان، ط1977.
- الإدریسی أبو عبد الله محمد، صفة المغرب وأرض السودان ومصروالأندلس، مأخوذ من کتاب"نزهة المشتاق فی اختراق الآفاق"، مطبعة بریل، لیدن، ط1968.
- البکری، أبو عبد الله بن عبد العزیز المرسی، المغرب فی ذکر بلاد إفریقیة والمغرب - وهو جزء من کتاب" المسالک والممالک"، تحقیق الباروندوسلان، مکتبة المثنى، بغداد العراق، ط1957.
2-المراجع باللغة العربیة:
- إسماعیل العربی، " سیاسة الناصر بن علناس اتجاه البلاط الزیری"، مقال مجلة " الأصالة"، تصدرها وزراة التعلیم الأصلی والشؤون الدینیة، الجزائر، العدد19، السنة الرابعة، مارس - أفریل 1974( عدد خاص ببجایة).
- الطویل الطاهر، المدینة الإسلامیة وتطورها فی المغرب الأوسط - من النصف الثانی للقرن الهجری الأول إلى القرن الهجری الخامس - الناشر: المتصدر للترقیة الثقافیة والعلمیة والإعلامیة، الجزائر، ط2011.
- بورویبة رشید، مدن مندثرة- تاهرت، سدراتة، أشیر، قلعة بنی حماد - دار بن مرابط، الجزائر، ط2013 .
3- المراجع باللغة الأجنبیة:
De Belyie (L), La Kalaa Des Beni-Hammad, Paris Ernst Leroux,Editeur, 1909.