شرف, وفاء السيد أحمد. (2011). مقبض سيف عاجى بمدريد فى دراسة آثارية وفنية ونشر. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 14(14), 1449-1535. doi: 10.21608/cguaa.2011.297927
وفاء السيد أحمد شرف. "مقبض سيف عاجى بمدريد فى دراسة آثارية وفنية ونشر". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 14, 14, 2011, 1449-1535. doi: 10.21608/cguaa.2011.297927
شرف, وفاء السيد أحمد. (2011). 'مقبض سيف عاجى بمدريد فى دراسة آثارية وفنية ونشر', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 14(14), pp. 1449-1535. doi: 10.21608/cguaa.2011.297927
شرف, وفاء السيد أحمد. مقبض سيف عاجى بمدريد فى دراسة آثارية وفنية ونشر. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2011; 14(14): 1449-1535. doi: 10.21608/cguaa.2011.297927
مدرس بقسم الاثار الاسلامية/ كلية الاداب/ جامعة سوهاج
المستخلص
يصعب عرض كثير من القطع الفنية في المتاحف، نظرا لعدم القدرة على تحديد إلى أي عصر تنسب، وفي أي مكان ،صنعت مثلها مثل التحفة - محل البحث بالأكاديمية الملكية للتاريخ بمدريد والمحفوظة بصندوق ۳۹ تحت رقم ۱۰۱۱، لوحة . وتكمن مشكلتها أنها لا تحمل تاريخ صناعتها، ولا توقيع صانعها، ولا إلى من صنعت ومن مالكها، مثلها مثل كثير من التحف العاجية بالأضافه إلى أنه يسهل حملها ونقلها من موطنها الأصلي. ومصدر هذه التحفة وفقا لما في سجل التحف بالأكاديمية هو الإهداء؛ حيث تم إهداؤها للأكاديمية عام ۱۸۹۸م عن طريق دكتور بسكوال جاجونز . وعلى الرغم من كونها قيمة فنية متميزة، إلا أنها لم تدرس وكذلك تظل حبيسة المخازن ويحضرني قول الأستاذ الدكتور عبد العزيز سالم - رحمه الله: "إن الإسبان لم يتعمقوا في دراسة التحف القدر الذي تستحقه، كما أنهم لـــم يتوصلوا في كثير من الأحيان في قراءتهم للنقوش الكتابية إلى القراءة الصحيحة ويهدف البحث إلى دراسة ونشر هذه القطعة الفنية المتميزة ومحاولة تأريخها، ومعرفة مكان صناعتها ، وتتضمن هذه الدراسه وصف علمى للتحفه، وتحديد وظيفتها مع تحديد تاريخ نسبى لها، مع تقديم دراسه تحليليه.