عيسى, سهام السيد عبد الحميد. (2023). قارب الحنو Hnwللمعبود سوكر فى مصر القديمة. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 26(1), 127-171. doi: 10.21608/cguaa.2023.185153.1154
سهام السيد عبد الحميد عيسى. "قارب الحنو Hnwللمعبود سوكر فى مصر القديمة". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 26, 1, 2023, 127-171. doi: 10.21608/cguaa.2023.185153.1154
عيسى, سهام السيد عبد الحميد. (2023). 'قارب الحنو Hnwللمعبود سوكر فى مصر القديمة', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 26(1), pp. 127-171. doi: 10.21608/cguaa.2023.185153.1154
عيسى, سهام السيد عبد الحميد. قارب الحنو Hnwللمعبود سوكر فى مصر القديمة. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2023; 26(1): 127-171. doi: 10.21608/cguaa.2023.185153.1154
استاذ مساعد بقسم الاثار-كلية الاداب جامعة كفر الشيخ
المستخلص
صُوِّر المعبود سوكر بهيئات متعددة منها الصقر الكامل، إنسان برأس صقر، ورأس صقر يعتلى تلاًّ مرتفعًّا، كانت منف مركزاً لعبادته،اعتبر إلهاً للخلق، كما كان رباً للجبانة فلقب بسيد الرستاو وهو مدخل جبانة العالم السفلى، كما ارتبط بالإلهين أوزير وبتاح وأصبح اسمه سوكر–بتاح-أوزير،لعب سوكر دوراً فى عيد أوزير فكان يسبغ عليه البعث والتجديد،كان قارب الحنو لسوكر عبارة عن قارب من الخشب يعتليه المعبود سوكر فى صورة صقر وكان له مقدمه مرتفعة يعتليها رأس ظبى المها وله مجدافان فى المؤخرة وكان يحمل فوق زلاجة لها إطار؛ وذلك فى نصوص الأهرام وحتى الدولة الوسطى، ثم فى الدولة الحديثة أضيفت له بعض الإضافات مثل رأس الثور يتدلى من فمه الحبل وسمكة البلطى يليها عدد من الصقور وزيدت المجاديف إلى ثلاثة وأحيانا أربعة، ولم يصمم القارب للإبحار و إنما كان يُحمل فوق الأكتاف أو يُجر على الرمال،كان للقارب دور كبير فى عيد سوكر حيث حرص الملوك والأفراد على التواجد فى طقسه دوران القارب حول منف وطقسه جر القارب لإسباغ سوكر عليهم التجدد والخلود،ظهر القارب فى نصوص الأهرام ومتون التوابيت وكذلك فى كتاب الموتى وخاصة فى التعويذة رقم أربعة وسبعون والتى يبتهل فيها المتوفى لسوكر لمنحه حرية الحركة فى العالم الآخر،صور قارب الحنو على العديد من المعابد، والمقابر والفنون الصغرى وهو ما سوف يثبته البحث بالتفصيل. The god Soker was depicted in the form of a complete falcon or the form of a human being with a falcon's head. He is considered a god of creation and the under world. His center of worship was the city of Memphis, he was called Lord al-Restaw. He was associated with the two gods Osiris and Ptah; also, he played a role in the feast of Osiris. The Hnw boat was made of wood, it had a high front with the head of an oryx and two oars at the back. The boat was carried on a sledge in the pyramid texts and even in the Middle Kingdom, then in the New kingdom, the boat developed in its form. The Hnw boat had a major role in the feast of Sokar. So, kings and individuals were keen to be present in its ritual. The Hnw boat appeared in many spells in pyramid texts, coffin texts, and the book of the dead, the boat was depicted on many temples and tombs, as well as on statues and coffins and the minor arts which the research will prove in detail.
- إبراهيم، هالة مصطفى منصور، "رموز الحيوانات والطيور المقدسة بمراكب الحضارة المصرية القديمة حتى نهاية الدولة الحديثة"، رسالة ماجستير، كلية الآداب/جامعة عين شمس ،2.15 م.
- -Ibrāhīm, Hāla Muṣṭafā Manṣūr, «Rumūz al-ḥayawānāt waʾl-ṭuyūr al-muqaddasa bi marākib al-ḥaḍāra al-miṣīya al-qadīma ḥattā nihāyat al-dawla al-ḥadīṯa», Master Thesis, Faculty of Arts / Ain Shams University, 2015 .
- إرمان ، أدولف ، ديانةمصرالقديمة،نشأتهاوتطورهاونهايتهافيأربعةآلافسنة، ترجمة: عبد المنعم أبو بكر ومحمد أنور شكري، ط.1، القاهرة،1955م .
- البیومي، محمد البیومي محمد ، "أسطورة الصراع بين حورس وست المصورة فى مصر القديمة من الدولة الحديثة وحتى نهاية العصر الرومانى"، رسالة دكتوراة، جامعة طنطا،2..9 م .
- -al-bayyūmī, muḥammad al-bayyūmī muḥammad, « ʾUsṭūrat al-ṣirāʿ bayīn Ḥūras wa Sit al-muṣawara fī Miṣr al-qadīma min al-dawla al-ḥadīṯa wa ḥattā nihāyat al-ʿaṣr al-rūmānī», PhD Thesis, Tanta University, 2009.
- الناقة، أحمد محمد سليم ،" المعبود سوكر فى كتاب ايمى- دوات" ،رسالة دكتوراة ، كلية البنات للعلوم والآداب والتربية جامعة عين شمس 2..9 م.
- -al-nāqa, aḥmad salīm, «al-Maʿbūd Sūkar fī kitāb Imī- dwāt», PhD Thesis, Girls Faculty of Science, Arts and Education, 2009.
- النوبى، منصور النوبى منصور، " مناظر الأعياد فى مقابر أفراد الدولة الحديثة بجبانة طيبة( دراسة تحليلية مقارنة)"، رسالة ماجستير ، كلية الآداب/ جامعة اسيوط، 1994م.
- حماد، سمر فهيم، "الحبل كرمز للعبودية في مصر القديمة"، المجلة العلمية بكلية الاداب ، ع. 45، 2.21م .
- ḥammād, samar fahīm, «al-Ḥabl ka ramz liʾl-ʿubūdīya fī Miṣr al-qadīma», al-Maǧlla al-ʿilmīya bi kullīyat al-adāb 45, li sanat 2021.
- رشدي ، عبده زكريا ، "طائر المنيت في مصر القديمة"، رسالة ماجستير، كلية الآداب/ جامعة كفر الشيخ، ٢٠١٨ م.
- rušdī, ʿabduh zakarīyā,«Ṭāʾir al-manīt fī Miṣr al-qadīma», Master Thesis, Faculty of Arts / Kafrelsheikh University, 2.18.
- عيسى، سهام السيد عبد الحميد، " المها الأبيض mA-HD فى مصر القديمة""، مجلة السياحة والفنادق والتراث، ع.4، مجـ .2، كلية السياحة والفنادق/ جامعة مطروح، 2.22 م.
- ʿisā, sihām al-sayīd ʿabd al-ḥamī, « al-Mahā al-abyaḍ fī Miṣr al-qadīma», Journal of Tourism, Hotels and Heritage 4, vol.2, Faculty of Tourism and Hotels / Matrouh University, 2022.
- عيسى، سوسن محمد حسن، "الحبل فى النصوص والمناظر الدينية والجنائزية فى الدولة الحديثة "، رسالة دكتوراة ، غير منشورة، كلية الآداب /جامعة عين شمس ، 2.16م .
- نصار، هدى محمد عبد المقصود، " تقديس الثور في مصر القديمة منذ بداية العصر المتأخر حتى نهاية العصر البطلمى"،رسالةدكتوراة ، غير منشورة، كلية الآثار/ جامعة القاهرة، 2..4 م.
- abdou, h. s., «The Conception of Pilgrimage in the Ancient Egyptian Religion», Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality18, No. 1, 2.2., 1-1.
- ADAM,A,"Conservation Project TT 286 ", Draa Abu El Nagga, final report, Season,Egypt, 2.15-2.16 , 97(East wall)
- allan, s., The Myth of the Unification of Egypt by the Narmer Palette, Australia, 2.14.
- allen, t.g., The Egyptian Book of the Dead: Documents in the Oriental Institute Museum at the University of Chicago, 1960.
- amy, h. ,«The Use of CLay Balls In Ancient Egypt: A Ritual of Fertility», Master Thesis, University of Kent, 2017.
- ashour, s. & others, "The Tomb of tA DHwty sAt Hr-tA "(Tathoutis daughter of Herta): Tomb 1 in the Necropolis of Bir el-Shaghala: The Architecture and the Paintings in the Antechamber, Le Caire Bulletin de l’Institut français d’archéologie orientale (BIFAO) 12., 2002..
- assmann, j., & hofmann, e., Das Grab des Amenemope, Vol. 41, von Zabern, 1991.
- --------, Egyptian Solar Religion in the New Kingdom: Re, Amun and the Crisis of Polytheism, Routledge, 1995.
- baud, g., & drioton, m.,«Le Tombeau de Panehsey in Tombes Thébaines Nécropole de Dirâ Abuʼn-Naga», MIFAO LVII 2, 1932, 1-5..
- bielesch, s.m, em busca de auxílio para o renascimento: estátuas funerárias de OSÍRIS E PTAH-SOKAR-OSÍRIS , Vol. I,Rio de Janeiro, 2010.
- bleeker, c.j., Egyptian Festivals Enactments of Religious Renewal, Leiden, 1967.
- borchardt, l., Catalogue général des antiquités égyptiennes du musée du caire, Tell.2, Le Caire, 1964.
- borger, r., Der Mich das Systematische Arbeiten Lehrte in Dankbarkeit Gewidmet, Marburg, 2..5.
- budge, e. a. w.,The Book of the Dead the Chapters of Coming forth by day, London, 1898.
- ……………………, the Gods of the Egyptians or Studies in Egyptian Mythology , Vol.II, Chicago, 1904.
- ………………….. , From Fetish to God in Ancient Egypt, Oxford, 1934.
- ………………….., Osiris and the Egyptian Resurrection, Vol. 2,Courier Corporation, 2012.
- calverley, a., & broome, m. f., & gardiner, a. h., The Temple of King Sethos I at Abydos, Vol. IV,The Second Hypostyle Hall, 1958.
- carter, c., Five Years’ Explorations at Thebes, London, 1912.
- cauville, s., Dendara, les fonds Hiéroglyphique au temps de cléopâtre, Cybèle, vol.XIV, 2001.
- černý, j.v., «The Will of Naunakhte and the Related Documents», JEA 31, 1945, pl. XV, S 7-8.
- champollion, j.f., Notice descriptive des monumens égyptiens du Musée Charles X, Paris, Imprimerie de Crapelet, 1827, 43, B. 146.
- …………………. , Monuments de l'Égypte et de la Nubie , 179.-1832.
- chassinat, e., Le Temple D' Edfou , V-VII, Le Caire, 1932-.
- chassinat, é., & françois daumas, Le temple de Dendara VI-VIII, Le Caire, 1965 -1978.
- costa-llerda, s., «Iconographic Motifs of Orientation on the Columns of the Second Court at Medinet Habu», Aula Orientalis, Vol.2, No. 32, 2014, 2.7-22..
- -davies, n. & gardiner, A Seven Private Tombs at Kurnah, London, 1948.
- -davies, n., The Temple of Hibis in El Khargeh Oasis, Vol. III The Decorarion, New York, 1953.
- davies, n.d.g., The Tomb of Rekh-mi-Rea at Thebes, Vol.II, New York, 1973.
- de buck, a., & gardiner, a. h. (eds.), The Egyptian Coffin Texts: Texts of Spells 268-354,Vol. IV, University of Chicago Press, 1951.
- ……………………. , The Egyptian Coffin Texts: Texts of Spells 787-1185, Vol.VII , University of Chicago Press, 1961.
- DERCHAIN, P., «À propos d’une stèle magique du Musée Kestner, à Hanovre [pl. 2]», RdE 16,1 964,22h.
- eaton, j., «The Festivals of Osiris and Sokar in the Month of Khoiak: The Evidence from Nineteenth Dynasty Royal Monuments at Abydos», Studien zur Altägyptischen Kultur 35, 2..6, 51-75.
- eissa, a., «Zum Lepidotos-Fisch als Eine Erscheinungs form des Osiris», GM 124, 1991, 47, Abb.1.
- falk, d.a.,«Ritual Processional Furniture: A Material and Religious Phenomenon in Egypt» , PhD.Thesis, University of Liverpool, 2015.
- fischer, h. g., Medinet Habu, Vol. V: The Temple Proper, Part I, 1959.
- FAULKNER, R.O., A Concise Dictionary of Middle Egyptian, Oxford, 1962.
- GAUTHIER, H., Dictionnaire des noms géographique Contenus dans les textes hiéroglyphiques, Vol. 4, Le Caire, 1925.
- HANDOUSSA, T., « Fish Offering in the Old Kingdom», MDAIK 44, 1988. 1.9.
- HARI, R., La tombe thébaine du père divin Neferhotep (TT5.), Berlin,1985 .
- HARRIS, S. J., Decoding Ancient Egyptian Diadems: Symbolism and Iconography as a Means of Interpreting Feminine Identity, South Africa, 2à18.
- HART , G., The Routledge Dictionary of Egyptian Gods and Goddesses , New York,2005.
- hill, m. & schorsch, d., Gifts for the Gods: Images from Egyptian Temples, Metropolitan Museum of Art, 2007.
- Holmberg, S., The God Ptah, Lund, 1946.
- hornung, e., Das Amduat, Bnd 7, Teil I, 1963.
- Hornung, E., Die Nachtfahrt der Sonne: Eine Altägyptische Beschreibung des Jenseits,Düsseldorf, Zürich: Artemis & Winkler, 1991.
- HUGHES, G. R.,(ed.), Medinet Habu, Vol. 6, University of Chicago, 1963.
- johnson, b., Lady of the Beasts, New York: Harper Collins Publishers, 1990.
- junker, h., «Die Schlacht und Brandopfer im Tempelkult der spat Zeit», ZÄS. 48, 191., 72.
- ------------ ., Die Onurislegende, Wien, 1917.
- KÁKOSY, L., & MOUSSA, A. M. , «A Horus Stela with Meret Goddesses«, Studien zur Altägyptischen Kultur, 1998 , 143-159,pl.1.
- KAMEL, S. & ABU ELMAATY, M., «Horus "Hry wAD. f " as a Protector God», JGAAA 11, 2.1., 1.1.
- KEES, H., «Ein Alter Gotterhymnus als Begleittext Zur Opfertafel», ZÄS. 57, 116 ff.
- klotz, d.,«The Cuboid Statue of Ser-Djehuty, Master Sculptor in Karnak: Los Angeles County Museum of Art 48.24. 8+ Cambridge University, Museum of Archaeology and Anthropology 51.533», RdE. 66, 2015, 51-1.9.
- Leitz,C.,Lexikon der ägyptischen Götter und Götterbezeichnungen,V,France 2..2.
- mojsov, b., Osiris: Death and Afterlife of a God, Oxford, 2005.
- MINIACI, G., & GRAJETZKI, W., The World of Middle Kingdom Egypt (2...-155. BC) II, London, 2016.
- navile, e., «Le plante Mangique de Noferatum», RdE.1, 1952, 35.
- NELSON, H. H., & Hölscher, U., Work in Western Thebes 1931-33, University of Chicago Press, 1934.
- ------------, Festival Scenes of Ramses III, Chicago, University of Chicago, 194..
- OIP 1.2. The Tomb of Kheruef: Theban Tomb 192, Chicago,1980 ,38.
- omran, w. a. m., «Petosiris in his Tomb at Dachla: Venerating the Deceased in Roman Egypt» , Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality 19, No.3, 2.2., 97-112.
- PIANKOFF, A., «Le Livre des querets III», BIFAO. 43, 1945, 116-119.
- -----------------, & Rambova, N., Mythological Papyri, New York, 1957.
- PIANKOFF, A., The Tomb of Ramesses VI, Vol.1-2, New York, 1959.
- pinch, g., Magic in Ancient Egypt, London, 1994.
- …………., Egyptian Mythology: A Guide to the Gods, Goddesses, and Traditions of Ancient Egypt, Oxford University Press, USA, 2..4.
- quibell, j.e., Slate Palette from Hieraconpolis,1898.
- ………………. The Ramesseum/The Tomb of Ptah-Hetep, London, 1898.
- quibell.m., Archaic Objects, Le Caire, 19.5.
- quirke, s., Going out in Daylight – prt m Hrw, London, 2013.
- ragazzoli, c., «La chapelle à trois loges (n° 1211) à Deir el-Médina. Épigraphie secondaire et construction d’un espace rituel (avec un catalogue de 21 graffiti» , BIFAO. 12. , 2.2., 3.5-355.
- richardson, a., & walker-john, b., The Inner Guide to Egypt: A Mystical Journey Through Time & Consciousness, Llewellyn Worldwide, 2010.
- RIGGS, C., «Roman Period Mummy Masks from Deir el-Bahri», JEA. 86, No.1, 2000, 129.
- …………. , The Beautiful Burial in Roman Egypt: Art, Identity, and Funerary Religion, Oxford and New York: Oxford University Press, 2006 .
- RHODES, M. D. ,The Joseph Smith Hypocephalus ,Twenty years later. Brigham Young University Foundation for Ancient Research and Mormon Studies, 1994.
- RITNER, R. K,Horus on the Crocodiles: a juncture of Religion and Magic in late dynastic Egypt, 1989.
- SALEH, M., «Das Totenbuch in den Thebanischen Beamtengräbern des Neuen Reiches», Texte und Vignetten46: AV, Mainz 1984. 39.
- -SEELE, K.C.,Tomb of Tjanefer, The University of Chicago Press, 1959.
- -SHAW, I & Nicholson, P. , The British Museum Of Ancient Egypt,Cairo,2002.
- silverman, d.p., Ancient Egypt , USA: Oxford University Press,1997.
- staring, n. t. b., «Studies in the Saqqara New Kingdom Necropolis: from the mid-19th Century Exploration of the site to New Insights into the life and death of Memphite officials, Their Tombs and the Use of Sacred Space», PhD Thesis, Macquarie University, Sydney, 2015.
- steindroff, g., The Religion of the Ancient Egyptians, New York, London, 19.5.
- strudwick, n., Masterpieces of Ancient Egypt, London, 2006.
- velde , v ., Seth God of Confusion: A study of his role in Egyptian mythology and religion, Leiden: E.J. Brill, 1977.
- WERNESS, H.B., Continuum Encyclopedia of Animal Symbolism in World Art, Continuum International Publishing Group, 2004.
- WESHAHY, E., & OMRAN, R,Hypocephalus in Ancient Egyptian Religion. Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality11, №3, 2014 , 1 .
- WIEDEMANN, A. ,Religion of the Ancient Egyptians, London,1897.
- wilkinson, r. h., The Complete Gods and Goddesses of Ancient Egypt, Thames & Hudson, New York, 2003.
- WILKINSON, R. H., Symbol and Magic in Egyptian Art, London,1994 .
- wilson, p., A Ptolemaic Lexikon, Leuven: Peeters,1997.
- zaid, a.o., «Some New Evidence for the Khoiak Feast at Thebes», Egyptian Journal of Archaeological and Restoration Studies 9, No. 1, 2.19, 61-68.
ثالثاً: قائمة الإختصارات للكتب والدوريات :
- CG: Catalogue Général des Antiquités Égyptiennes du Musée du Caire.
- CT: de Buck, A., 1935-1961, The Egyptian Coffin Texts, 7 volumes , Chicago
- GM:Göttinger Miszellen: Beiträge zur ägyptologischen Diskussion (Göttingen,1972–present).
- JEA: Journal of Egyptian Archaeology (London, 1914– present).
- LGG.: Lexikon der ägyptischen Götter und Götterbezeichnungen.
- LÄ: Lexikon der Ägyptologie (7 vols; Wiesbaden, 1975–92).
- MIFAO:Mémoires publiés par les Membres de l’Institut Français d’Archéologie Orientale du Caire(Cairo, –present).
- MDAIK: Mitteilungen des Deutschen Archäologischen Instituts, Abteilung Kairo (Mainz, 193.–present).
- MMAF: Mémoires Publiés par Les membres de la Mission archéologique Français au Caire, Paris
- OIP: Oriental Institute Publications (Chicago, 1924–present).
- PM: Porter and Moss, Topographical Bibliography.
- PT:Sethe, K., 1926-1963, Die altaegyptischen Pyramidentexte Museums.
- RdE: Revue d’Égyptologie (Paris, then Leuven, 1933–present).
- SAK: Studien zur Altägyptischen Kultur (Hamburg, 1974–present).
- Urk: Urkunden des ägyptischen Altertums.
- Wb: A. Erman & H. Grapow .H.,(eds), Wörterbuch der ägyptischen Sprache, 7 vols and 5 Belegstellen (Leipzig and Berlin, 1926-1963; reprinted Berlin, 1992).
- ZÄS: Zeitschrift für Ägyptische Sprache und Altertumskunde (Leipzig/Berlin, 1863–present)