Elshafie, Hanan. (2015). مقابرالأبراج فى بالميرا و مارينا العلمين دراسة أثرية مقارنة Tower-tombs in Palmyra and Marina ELalamain An Archaeological Comparative Study. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 18(1), 117-138. doi: 10.21608/cguaa.2015.30403
Hanan Elshafie. "مقابرالأبراج فى بالميرا و مارينا العلمين دراسة أثرية مقارنة Tower-tombs in Palmyra and Marina ELalamain An Archaeological Comparative Study". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 18, 1, 2015, 117-138. doi: 10.21608/cguaa.2015.30403
Elshafie, Hanan. (2015). 'مقابرالأبراج فى بالميرا و مارينا العلمين دراسة أثرية مقارنة Tower-tombs in Palmyra and Marina ELalamain An Archaeological Comparative Study', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 18(1), pp. 117-138. doi: 10.21608/cguaa.2015.30403
Elshafie, Hanan. مقابرالأبراج فى بالميرا و مارينا العلمين دراسة أثرية مقارنة Tower-tombs in Palmyra and Marina ELalamain An Archaeological Comparative Study. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2015; 18(1): 117-138. doi: 10.21608/cguaa.2015.30403
مقابرالأبراج فى بالميرا و مارينا العلمين دراسة أثرية مقارنة Tower-tombs in Palmyra and Marina ELalamain An Archaeological Comparative Study
مدرس بقسم الآثار والدراسات اليونانية کلية الآداب - جامعة دمنهور.
المستخلص
تقع مدينة بالميرا (تدمر السورية) بالقرب من دمشق بجوار منحدرات سلسة جبال الحوار الممتدة من الفرات حتى مشارف الشام، وتتوسط بالميرا الطريق الواصل بين الفرات الذى کان عصب المواصلات فى مشرق سورية وسواحل بلاد الشام ذات الموانىء الکثيرة. کان التجار منذ العصور القديمة يسلکون الطريق القادم من نهر الفرات ولابد من المرور من بالميرا إذا کانت وجهتهم موانئ بلاد الشام ومنها إلى أى دولة أخرى عبر البحر، ومن هنا ازدهرت بالميرا فى العصرين اليونانى والرومانى واستمر ازدهارها إلى الفتح العربى عام 641م. ([1])
وتعد المقابر ببالميرا من أهم الشواهد الأثرية بالمدينة. سميت جبانة بالميرا بدار الأموات وتقع خارج أسوار المدينة عند نهاية الشارع الأعظم الرئيسى.([2]) ونظراً لازدياد عدد السکان فى المدينة وبالتالى ازدياد عدد الوفيات ورغبتهم فى دفن موتاهم فى مقابر لائقة تتصف بالهيبة والاحترام والثراء، فقد أخذت المقابر أشکالاً مختلفة فظهر منها مقابرعلى هيئة السراديب وأخرى على هيئة الأبراج([3]). والأخيرة هى نقطة دراستنا فى هذا البحث. تقع المقابر البرجية فى الجانب الغربى من بالميرا فى المنطقة المسماة بوادى القبور. وتتميز بأنها مربعة الشکل ومؤلفة من عدة طوابق، يحوى کل طابق العديد من الدفنات، وهناک درج يصعد من طابق لآخر. وهى مرتبطة بسرداب أو مدفن تحت الأرض. وجديرٌ بالذکر أن أکثر هذه المقابر قد زينت جدرانه بالزخارف سواء النحتية أو الرسوم الملونة([4]).
تؤرخ أقدم المقابر البرجية ببالميرا بالقرنين الأول والثانى الميلاديين. ولعل هذا التأريخ هو مبعث الاهتمام، إذ أنه يتفق مع تاريخ مقابر الأبراج المکتشفة فى مصر فى منطقة مارينا العلمين. لقد ساد الاعتقاد بأن أبراج مقابر مارينا العلمين قد جاءت متأثرة بالمقابر الفينيقية بهذا الشکل والتى ظهرت فى مناطق مختلفة من ولايات شمال أفريقيا الرومانية، حيث ينسب إلى الفينيقين ابتکار هذا النوع من المقابر([5]).
غير أن أوجه التشابه فى التصميم والاتفاق فى التاريخ مع مقابر بالميرا ربما يجعلنا نراجع هذا الرأى وننظر فى التأثير الشرقى الوارد من بالميرا. لذلک تهتم هذه الورقة البحثية بالدراسة والمقارنة للوقوف على أوجه الشبه والاختلاف من حيث المواد المستخدمة فى البناء، طريقة البناء، الزخارف سواء المنحوتة أو المرسومة، الموضوعات المصورة، واخيرا طرق الدفن فى تلک المقابر البرجية سواء فى بالميرا أو مارينا العلمين بمصر.
ولقد آمن التدمريون بالحياة بعد الموت لذلک أطلقوا على المدافن اسم "بيت الأبدية"، وکان لکل أسرة مدفنها الفخم المزخرف بالجص أو الحجر المنحوت أو المرسوم بالفريسکو. وکان فى المدفن بئر للسقيا والتطهر، وباب المدفن کان من الحجر المنحوت، عادة ما تکون فوقه نافذة للإنارة والتهوية، ويسجل عليه تاريخ البناء واسم صاحبه([6]). أما الجدران الداخلية ففيها قبور على شکل فتحت منحوتة فى الجدران، وهى المعروفة باسم Loculi حيث تسجى فيها الجثث متراصة فوق بعضها البعض، تفصل بينها ألواح من الرخام أو الحجر
-[1] احمد فخرى، بين اثار العالم العربى، مکتبة الأنجلو المصرية، 1958، ص52.
[3]3- Colledge, Malcom, A. R, The Art of Palmyra, Thames & Hudson, London, 1976, P.58.
[4]4- Borkowska, Y., Studia Palmyrenskie, 1, 1996, p.122.
[5]5- Delbert, R. H, A Journeg to Palmyra, Collected Essayst Remember, Eleonoracussini, Boston, 2005, P. 45.
[6]- Drijvers, H. J. W., The Religion of Palmyra, Icono - Graghy of Religions, 15, Institute of Religious Iconography, State Univ. Gorning en Leiden, 1976, P. 71- 86.