DAHDOUH, Abdelkader. (2015). القباب بالجزائر خلال العهد العثماني. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 18(1), 608-629. doi: 10.21608/cguaa.2015.31270
Abdelkader DAHDOUH. "القباب بالجزائر خلال العهد العثماني". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 18, 1, 2015, 608-629. doi: 10.21608/cguaa.2015.31270
DAHDOUH, Abdelkader. (2015). 'القباب بالجزائر خلال العهد العثماني', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 18(1), pp. 608-629. doi: 10.21608/cguaa.2015.31270
DAHDOUH, Abdelkader. القباب بالجزائر خلال العهد العثماني. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2015; 18(1): 608-629. doi: 10.21608/cguaa.2015.31270
تعد القباب أحد العناصر الأساسية التي استعملها البناء بالجزائر خلال العصر العثماني في تغطية وتسقيف مختلف العمائر التي شيدهابما فيها المساجد، والزوايا والمدارس والأضرحة والحمامات والدور والقصور وغيرها، وقد تفنن البناء في تشکيل مختلف أجزائها بداية من منطقة الانتقال إلى الرقبة فالخوذة، فضلا عن التکسيات الزخرفية الخزفية والجصية التي زينت بها تلک القباب، وهي الجوانب التي نود أن نقدم بشأنها دراسة نحاول من خلالها رصد مختلف الأنماط التي عرفتها القبة کعنصر معماري بالجزائر.
النص الكامل
فی ختام هذا البحث المتواضع الذی یتضمن دراسة وصفیة تحلیلیة للقباب بالجزائر خلال العهد العثمانی مست یمکن أن نستخلص النتائج التالیة:
ü أن المسقط الذی تقوم فوقه القبة أخذ ثلاثة أنماط، نمط المسقط المربع، ونمط المسقط الدائری، ونمط المسقط المثمن.
ü أن منطقة الانتقال اتخذت عدة اشکال تتمثل فی مثلثات رکنیة مسطحة وأخرى مائلة وثالثة مقعرة ورابعة محدبة، وحنایا رکنیة، وحنایا محاریة.
ü أن أغلب القباب جاءت من غیر قبة حیث یتصل بدن القبة مباشرة بمنطقة الانتقال، وفی النماذج التی وجد بها هذا العنصر فتحت فیه نوافذ من أربعة إلى ثمانیة، منها المفتوحة ومنها المخرمة، منها المعقودة ومنها المستطیلة، البارزة من الخارج أو المستویة مع رقبة القبة.
ü اتخذ بدن القبة ثلاثة أشکال، النصف کروی والمضلع وهو الغالب، والمخروطی بنوعیه المضلع والرمحی.
ü ومن الخارج اتخذت رقبة القبة اربعة أشکال، منها المربعة ومنها المثمنة ومنها المثمنة فی جزئها السفلی والالدائریة فی جزئها العلوی، ومنها ما کان مستواها السفلی مکون من ثمانی أضلاع بینما مستواها العلوی شکل من 16ضلعا.
ü الخوذة من الخارج اتخذت اربعة أصناف، النصف کروی والمضلع والمخروطی والمفصص.
ü أما من الناحیة الزخرفیة فقد جاءت نسبة کبیرة من القباب خالیة من الزخرفة، فی حین التی زخرفت إما نجدها مزینة بزخارف جصیة محفورة، أو زخارف جصیة ملونة بطریقة الفریسکو، أو نجدها مزینة ببلاطات خزفیة قد تزین منطقة الانتقال فقط وقد تکون فی شکل شریط یلتف بالرقبة، وقد تزین تضلیعات أو أجزاء من بدن القبة وفی نموذج واحد نجدها تزین القبة کاملة بدایة من منطقة الانتقال إلى قمة البدن.