bendary, kadrya. (2015). فن صناعة النسيج فى العصر الفاطمى "فى ضوء ثلاث قطع تنشر لاول مرة". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 18(18), 654-676. doi: 10.21608/cguaa.2015.31312
kadrya bendary. "فن صناعة النسيج فى العصر الفاطمى "فى ضوء ثلاث قطع تنشر لاول مرة"". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 18, 18, 2015, 654-676. doi: 10.21608/cguaa.2015.31312
bendary, kadrya. (2015). 'فن صناعة النسيج فى العصر الفاطمى "فى ضوء ثلاث قطع تنشر لاول مرة"', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 18(18), pp. 654-676. doi: 10.21608/cguaa.2015.31312
bendary, kadrya. فن صناعة النسيج فى العصر الفاطمى "فى ضوء ثلاث قطع تنشر لاول مرة". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2015; 18(18): 654-676. doi: 10.21608/cguaa.2015.31312
فن صناعة النسيج فى العصر الفاطمى "فى ضوء ثلاث قطع تنشر لاول مرة"
• عميد المعهد العالى للسياحة والفنادق بالإسماعيلية "إيجوث" سابقاً
المستخلص
شهدت صناعة المنسوجات في مصر ازدهارًا کبيرًا بعد فتح العرب لها (641م/21هـ)حيث عمل المسلمون على تشجيع وتطوير وتنمية صناعة المنسوجات، حتى بلغت أوج الکمال والإتقان، وأصبح إنتاج الأقمشة الرقيقة من أهم مميزات الفنون التطبيقية الإسلامية عامة. وکان لما أولته الحکومات الإسلامية المختلفة من عناية بصناعة المنسوجات، أکبر الأثر في ازدهار تلک الصناعة في العصور الوسطى
وکانت صناعة النسيج هي أول ما اعتنى به الفاطميون، لأن المنسوجات هي أبرز النواحي التي أعانتهم على تحقيق سياستهم وأظهرتهم بالمظهر الذي کانوا يريدونه من الثراء والغنى في أعين الشعب، ولذلک اهتموا بدور الطراز وخاصةً في مدن الدلتا حيث يکثر زراعة الکتان مثل تنيس ودبيق ودمياط وشطا وتونة، ونظموا العمل فيها حيث عينوا على کل دار للطراز ناظراً مسئولاً عن الهيکل الإداري لها، وکان لناظر الطراز مزايا عظيمة له من الحقوق والمزايا ما ليس لغيره من کبار الموظفين، وکان استقباله في القاهرة إذا وصل إليها استقبالًا رسميًا حيث تُعطى له دابة من دواب الخليفة، ويعد له منزلًا مجهزًا بأفخر الفرش، وينال من الحفاوة والضيافة ما يناله الضيوف القادمين من خارج الدولة، وکل هذا يدل على مدى اهتمام الفاطميين بصناعة النسيج مما أدى إلى وصولها إلى أعلا درجات الجودة والإتقان.
کما أنشأ الفاطميون خزانة للکسوات تنقل إليها من ما أنتجته دور الطراز، فهناک "الخزانة الباطنة" لملابس الخليفة، و"الخزانة الظاهرة" التي يتولى إدارتها موظف کبير وبها صاحب المقص رئيس الخياطة، حيث يتم تفصيل الثياب والخلع الخاصة بالوزراء والضيوف، ومنها توزع الملابس المختلفة لطوائف الموظفين.
وقد رسم الرحالة ناصر خسرو (1004 – 1088م) صورة صادقة لصناعة النسيج في العصر الفاطمي يظهر من خلالها مدى التقدم في هذه الصناعة. وقد وصل إلينا من المنسوجات الفاطمية ما يعزز أقوال المؤرخين والرحالة، إلا أن معظم ما وصلنا منها عبارة عن قطع غير کاملة قام بقصها القائمون على الحفائر، ومن خلالها تعرفنا على دور الطراز المکتوبة في أشرطة الطراز، وکذلک الأساليب الزخرفية وطرق الصناعة.
ومن التقاليد الإسلامية التي ساهمت بشکل مباشر في الارتقاء والازدهار بمستوى صناعة النسيج في مصر تصنيع کسوة الکعبة بها، کما ساعدت جهود المصانع الأهلية على اتساع نطاق فن صناعة المنسوجات، والتي کان الحکام يستخدمونها لأغراض سياسية، فيما عُرف بنظام منح الخلع في المناسبات المختلفة، فکان الحکام يرتدون هذه المنسوجات ويمنحونها کهدايا للأمراء والأصدقاء، وکانوا يخلعون علي بعض أفراد رعيتهم من تلک الملابس وتسمي " الخِلْعةُ"
ومن أهم أسباب ازدهار وانتشار المنسوجات في العصر الفاطمى هو حب مظاهر الأبهة على خلفاء وأمراء المسلمين الذين حرصوا على ارتداء واقتناء الملابس الحريرية الفاخرة، وزاد الاهتمام بخامة الحرير التي أصبحت لها الصدارة بعد أن کانت في بادئ الأمر عکس ذلک، وخصوصا في زمن الخلفاء الراشدين، وذلک لحياة الزهد والتقشف والبعد عن مظاهر الترف ولأبهة آنذاک.
نقاط رئيسية
النتائج :
توصلت الدراسة إلى إستخدام طریقة التابسترى فى تنفیذ الزخارف والتراکیب النسجیة االسادة 1على1واللحمة غیر ممتدة کما أستخدمت الأنوال الیدویة.، واستخدمت الخیوط بسمک مختلف
توصلت الدراسة إلى تأریخ القطعة رقم(2) بمقارنتها بقطعة مؤرخة ترجع للعصرالأول عصر العزیز بالله وهى تقع فى العصر الأول وهو عهد الخلفاء الأوائل: المعز والعزیز والحاکم بین سنتى 358:411هـ / 969:1020م ).
توصلت الدراسةإلى أن القطعة رقم(3)تنتمى إلى العصر الثانى وهو عهد الخلیفة الظاهر والمستنصر بین سنتى( 411:487هـ / 1020:1094) .
أثبتت الدراسة أن المنسوجات الفاطمیة کانت تصدر إلى الخلافة العباسیة فى بغداد رغم الإختلاف المذهبى ورغبة الفاطمیین فى السیطرة على مرکز الخلافة فى بغداد .
اکدت الدراسة أن الفاطمیین إستغلوا المنسوجات کنوع من الدعایة والإعلام للمذهب الشیعى لانهم کانوا یدرکون تماماً أن الشعب المصرى سنى بطبعة ومن الصعب تغییر عقیدته لذا لجأوا للمنسوجات لتدعیم مکانتهم والسیطرة على قلوب المصریین.
بلغت المنسوجات اوج عظمتها فى العصر الفاطمى بسبب إحکام الرقابة الشدیده على مصانع النسیج وتطبیق معاییر الجودة على مصانع النسیج .
اثبتت الدراسة حرص الخلفاء الفاطمیین الشدید على إختیار الصناع المهرة ووضعهم تحت أعینهم یصنعون لهم مایشاؤن من أفخر المنسوجات والتى فاقت شهرتها العالم العربى والغربى حتى تهافت علیها القیاصرة والأباطرة وکاوا أحیانا لا یستطیعون الحصول علیها.
أثبتت الدراسة أن تسجیل اسم الخلیفة کان له مغزى إقتصادى إذ کان الغرض منه ضبط ما تخرجة المصانع المختلفة فى مصر من أقمشة وتحقق رقابة الحکومة على تلک الصناعة المختلفة فى مصر من أقمشة وتحقق رقابة الحکومة على تلک الصناعة.
اثبتت الدراسة ان الحکام الفاطمیین شجعوا الصباغین الذین احترفوا فن الصباغة نتیجة تقدم علم الکیمیاء
وضحت الدراسة براعة الصباغین المصرین فى تثبیت الألوان نتیجة معرفتهم بعلم الکیمیاء لذا کانت الألوان براقة وزاهیة رغم آلاف السنین.