El-karim, Diaa, Hamdy, Mohamed. (2015). أماکن صناعة وعرض کسوة الکعبة الشريفة منذ العصر العثماني وحتى العصر الحديث(دراسة آثارية معمارية). حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 18(1), 762-796. doi: 10.21608/cguaa.2015.31340
Diaa Gad El-karim; Mohamed Hamdy. "أماکن صناعة وعرض کسوة الکعبة الشريفة منذ العصر العثماني وحتى العصر الحديث(دراسة آثارية معمارية)". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 18, 1, 2015, 762-796. doi: 10.21608/cguaa.2015.31340
El-karim, Diaa, Hamdy, Mohamed. (2015). 'أماکن صناعة وعرض کسوة الکعبة الشريفة منذ العصر العثماني وحتى العصر الحديث(دراسة آثارية معمارية)', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 18(1), pp. 762-796. doi: 10.21608/cguaa.2015.31340
El-karim, Diaa, Hamdy, Mohamed. أماکن صناعة وعرض کسوة الکعبة الشريفة منذ العصر العثماني وحتى العصر الحديث(دراسة آثارية معمارية). حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2015; 18(1): 762-796. doi: 10.21608/cguaa.2015.31340
أماکن صناعة وعرض کسوة الکعبة الشريفة منذ العصر العثماني وحتى العصر الحديث(دراسة آثارية معمارية)
1مدير عام التوثيق الأثرى لقطاع الآثار الاسلاميه والقبطية بوزارة الآثار
2مدرس الآثار الاسلاميه بکلية الآثار جامعة أسوان
المستخلص
أماکن صناعة کسوة الکعبة المشرفة قبل العصر العثماني : لم يکن أيام رسول الله صلي الله عليه وسلم دار خاصة بالکسوة الشريفة ، کما لم يکن بمقدور المسلمين في عهده صلي الله عليه وسلم کسوة الکعبة إلا في العام الثامن من الهجرة أي بعد فتح مکة المکرمة حيث کانت السيادة عليها قبل الفتح للمشرکين ، فمنذ ذلک العام إلي يومنا هذا انفرد المسلمون بکسوة الکعبة حيث کساها الرسول صلي الله عليه وسلم بالثياب اليمانية (شکل1)، فإذا بالمسلمين من بعده يتأسون به وذلک في العام العاشر من الهجرة([1])،ولم يتمکن الخليفة ابوبکر الصديق رضي الله عنه (11-13هـ)(632-634م) من إنشاء دار خاصة لکسوة الکعبة المشرفة بسبب انشغاله بحروب الردة وبالفتوحات الاسلاميه([2])، فکساها رضي الله عنه بالقباطي المصرى([3]) (شکل2)، وتولى عمر بن الخطاب رضي الله عنه (13-23ه/634-643م ) أمور المسلمين عقب وفاة ابوبکر الصديق رضي الله عنه، وشرع في کسوة الکعبة المشرفة عندما أرسل إلي والي مصر عمرو بن العاص بتجهيز وحياکة کسوة الکعبة المشرفة هناک، ومن ثم إرسالها إلي مکة المکرمة بعد أن خصص نفقاتها من بيت مال المسلمين، ويرجع السبب في عدم اتجاه الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلي إنشاء دار خاصة بالکسوة الشريفة إلى ما اشتهر به رضي الله عنه من التقشف والزهد في أمور الدنيا، وحرصه الشديد علي عدم التبذير من أموال المسلمين، واستمر ذلک في خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه حيث سار علي نفس الطريقة التي اتبعها الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، ولکنه أضاف بلداً آخر وهو اليمن لمشارکة مصر في حياکة وإعداد کسوة الکعبة المشرفة ، ولعله فعل ذلک بغية التخفيف عن مصر بالإضافة إلي التنويع في حياکة الکسوة الشريفة حيث أصبحت الکعبة المشرفة تکسي بکسوتين في السنة ([4])، أما علي بن أبي طالب کرم الله وجهه فلم يذکر المؤرخون أنه کسا الکعبة نظراً لانشغاله بالفتن التي حدثت في عهده([5]) ولم يکن ذلک لتقصير منه .
وبوصول بني أمية إلي الحکم لم تکن هناک حاجة إلي حدوث أي اتجاه في سبيل إنشاء دار خاصة بصناعة الکسوة الشريفة خاصة بعدما انتقلت العاصمة الاسلاميه من المدينة المنورة إلي دمشق التي أصبحت ملتقي حضارات عديدة نتيجة کونها مرکز الخلافة الاسلامية ومجاورتها للدولة البيزنطية ومصر والعراق وانتشار مصانع النسيج بها ، فظل الاعتماد کالسابق علي مصر في إعداد الکساوي الخاصة بالکعبة المشرفة ، واستمر هذا الوضع حتى عهد يزيد بن معاوية وعبد الله بن الزبير اللذان أضافا بلداً آخر وهو خراسان للمشارکة في حياکة الکسوة المشرفة حيث أصبحت الکعبة في عهدهما تکسي بالديباج([6]) الخراساني([7]) الذي يصنع في دور الطراز بمدينة خراسان(شکل3) ، وبالتالي أصبحت کسوة الکعبة المشرفة تصنع في مصر أو اليمن أو خراسان حسب ما تقتضيه الحاجة والظروف السياسية، واستمر الحال علي هذا المنوال طوال عهد الدولة الأموية([8]) .
• مدير عام التوثيق الأثرى لقطاع الآثار الاسلاميه والقبطية بوزارة الآثار
[1] - عطار ، أحمد عبد الغفور (الأستاذ) ، الکعبة والکسوة منذ أربعة آلاف سنة حتى اليوم ،،مکة المکرمة 1977م ، ص134 .
[2] - لمزيد من المعلومات عن العوامل التي أدت إلي عدم إنشاء دار لصناعة کسوة الکعبة المشرفة راجع عاشور ، السيد محمد (دکتور) ، صناعة وتجارة الأقمشة في مصر ، دار الاتحاد العربي ، القاهرة 1972م ، ج1 ، ص ص12-13.
[3] - القباطي : جمع قبطية ثوب أبيض رقيق من نسيج مصر ، کأنه منسوب إلي القبط بمصر . البتنوني ، محمد لبيب ، الرحلة الحجازية ، مطبعة الجمالية ، القاهرة1909م،ص124- الفاسي ، تقي الدين ، شفاء الغرام بأخبار البلد الحرام ، دار الکتب العلمية ، بيروت ، د.ت، ص121 .
[4]- الأزرقي، ابن الوليد محمد بن عبد الله بن أحمد ، أخبار مکة وما جاء فيها من الآثار ، تحقيق رشدي الصالح، الطبعة الثالثة ، مکة المکرمة 1945م ج1 ، ص260 – رفعت ، إبراهيم باشا ، مرآة الحرمين، دار الکتب المصرية ، القاهرة1925م، ج1 ، ص282 - مؤذن ، عبد العزيز عبد الرحمن (دکتور) ، کسوة الکعبة وطرزها الفنية منذ العصر العثماني ، رسالة ماجستير ، کلية الشريعة والدراسات الاسلاميه بمکة المکرمة – قسم الدراسات العليا الحضارية ، جامعة أم القرى بمکة المکرمة 1982م، ص ص177-178 .
[5]- الدقن ، السيد محمد(دکتور) ، کسوة الکعبة المعظمة عبر التاريخ ،مطبعة الجبلاوي ، القاهرة 1986م ، ص27 - النهروالي، قطب الدين الحنفي ، الإعلام بأعلام بيت الله الحرام ، المکتبة العلمية ، مکة المکرمة ، د.ت، ص69 .
[6]- الديباج : کلمة فارسية الأصل ، من الدبج أي النقش والتزين ، وثوب سداته ولحمته من الحرير، وهو متعدد الألوان منها الأخضر والأبيض والأصفر والأحمر . عطار ، الکعبة والکسوة منذ أربعة آلاف سنة حتى اليوم ، ص ص 192-193 .
[7]- خراسان : بلاد واسعة أول حدودها مما يلي العراق ، وآخر حدودها مما يلي الهند طخارستان وغزنة وسجستان وکرمان ، وليس ذلک ، وتشتمل علي أمهات من البلاد منها نيسابور وهراة ومرو وبلخ وطالقان ونسا وأبيورد وسرخس وما يتخلل ذلک من المدن التي دون نهر جيحون ، وقد فتحت أکثر هذه البلاد عنوة وصلحاً . البغدادي، شهاب الدين أبي عبد الله ياقوت بن عبد الله الحموي الرومي، معجم البلدان، مج5، دار صادر، بيروت 1977م ، ص ص 350-354.
[8] - مؤذن ، کسوة الکعبة وطرزها الفنية منذ العصر العثماني ، ص 178 .