bachari, mohamed. (2013). شبکة الطرقات في شرق نوميديا في العهد الروماني. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 16(1), 383-400. doi: 10.21608/cguaa.2013.31829
mohamed bachari. "شبکة الطرقات في شرق نوميديا في العهد الروماني". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 16, 1, 2013, 383-400. doi: 10.21608/cguaa.2013.31829
bachari, mohamed. (2013). 'شبکة الطرقات في شرق نوميديا في العهد الروماني', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 16(1), pp. 383-400. doi: 10.21608/cguaa.2013.31829
bachari, mohamed. شبکة الطرقات في شرق نوميديا في العهد الروماني. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2013; 16(1): 383-400. doi: 10.21608/cguaa.2013.31829
تعد المواصلات شريان الحياة الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية و النشاط العسکري، في أي زمان و مکان، إذ لا يمکن تطور أي منطقة بمعزل عن محيطها الجغرافي و الطبيعي و البشري . و الطرقات هي الوسيلة الوحيدة التي تنتقل عبرها مختلف الأفکار و الاختراعات و الاکتشافات و البضائع ، و تسمح للإنسان بالاطلاع على ما يقع حوله.
و قد أدرک الرومان هذه الحقيقة منذ قيام دولتهم ، لذلک أولوا هذا القطاع عناية فائقة في روما أولا، و في المستعمرات فيما بعد ، و يبرز اهتمام الرومان بهذا الميدان في الطرقات التي فتحوها ، و التي تتمثل في طريق أبيا(Via Appia ) التي تربط مدينة روما بکابو في القرن الرابع قبل الميلاد ، ثم تبعتها طرقات أخرى ربطت کل المدن الإيطالية ببعضها . و في العصر الإمبراطوري زاد اهتمام الرومان بهذا القطاع ، و يتجلى ذلک في النصب الميلي الذهبي الذي أقامه الإمبراطور أوغسطس في الساحة العامة ( Forum ) [1] ، کنقطة انطلاق رمزية لکل الطرقات التي تعبر أراضي الإمبراطورية الرومانية[2] .
[1] ( Fredouille ( J.C.) , Dictionnaire de la civilisation romaine, edit., Larousse , Paris, 1976, p, 111
[2] ( Chevalier ( R ) , Les voies romaines, edit. Armand Colin , Paris, 1972, p, 16 ; Salama( P), Les voies romaines d’Afrique du nord, Alger , 1951, p, 55