ellaimony, mohga. (2013). وسم البشر في مصر القديمة. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 16(16), 473-486. doi: 10.21608/cguaa.2013.31833
mohga ellaimony. "وسم البشر في مصر القديمة". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 16, 16, 2013, 473-486. doi: 10.21608/cguaa.2013.31833
ellaimony, mohga. (2013). 'وسم البشر في مصر القديمة', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 16(16), pp. 473-486. doi: 10.21608/cguaa.2013.31833
ellaimony, mohga. وسم البشر في مصر القديمة. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2013; 16(16): 473-486. doi: 10.21608/cguaa.2013.31833
منذ الإرهاصات الأولى لاستقرار المصري القديم حول ضفاف النيل ومعرفته الزراعة في العصر الحجري الحديث، بدأ يُدرک قيمة الأشياء التي بين يديه؛ ومن ثم حاول إيجاد طرق للحفاظ عليها وإثبات ملکيته لها فبدأت تظهر الأختام في نهايات عصور ما قبل التاريخ برموز تُعينه في التعرف على أشيائه ومع دخوله في العصور التاريخية ومعرفته الکتابة، اتخذت تلک الأختام عبارات واضحة تُعبر عن اسم المالک أو مکان الملکية. وقد شمل هذا الأمر جُلّ ما ملکه الإنسان؛ ولما کانت الزراعة وملحقاتها هي أساس استقرار المصري القديم وأساس معرفته لأسس المدنية، لذا فقد کانت الماشية أحد أهم مقدراته الماديّة التي تساعده في أعماله الزراعية وکذلک تُعد أحد أهم رؤوس الأموال للمصري القديم، ومن ثم فلم تکن بمنئى عن محاولاته المستميتة للحفاظ عليها وإثبات ملکيته لها خاصة مع ازدياد أعدادها لديه ولدى جيرانه الأمر الذي کان يُعرضه لمشکلات عدة خاصة إذا ما وضعنا في الاعتبار ترکه إياها ترعى مع ماشية جيرانه مما يُؤدي إلى اختلاط الأمر عليه؛ ومن ثم لجأ إلى تمييزها بعلامات تُثبت تبعيتها له، ولما کان وضع حلية ما على رقبتها أو على أي عضو من أعضائها لا يعفيها من السرقة فقد لجأ إلى ختمها على جسدها بعلامات مميزة مثلما ختم آنيته وغيرها مما اقتناه، - ولکن هذا يخرج عن السياق العام لهذا البحث الذي يُلقي الضوء بصفة خاصة على وسم البشر في مصر القديمة وليس وسم الماشية[1] - وللختم الذي يًُختم به الماشية مسمى خاص في اللغة العربية وکذلک عند المصري القديم.
[1] - عن وسم الماشية أنظر:
A., Eggebrecht, Brandstempel, LÄ, I, 850-852;
= زينب على محمد محروس، الضرائب في مصر القديمة حتى نهاية الدولة الحديثة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآثار، جامعة القاهرة، 1986، ص 12- 20; إسلام ابراهيم عامر محمد، إحصاء الماشية في مصر القديمة حتى نهاية عصر الدولة الحديثة، رسالة دکتوراة غير منشورة، کلية الآداب، جامعة الإسکندرية، 2011، ص 201-210.
نقاط رئيسية
قائمة المراجع
ابن منظور ، لسان العرب، جـ 12، بیروت، بدون تاریخ.
إسلام ابراهیم عامر محمد، إحصاء الماشیة فی مصر القدیمة حتى نهایة عصر الدولة الحدیثة، رسالة دکتوراة غیر منشورة، کلیة الآداب، جامعة الإسکندریة، 2011.
زینب على محمد محروس، الضرائب فی مصر القدیمة حتى نهایة الدولة الحدیثة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الآثار، جامعة القاهرة، 1986.
منال محمود محمد محمود، الجریمة والعقاب فى مصر القدیمة، القاهرة، 2003.
منى زهیر أحمد محمد الشایب، الرموز المقدسة فی أدوات التزین فی مصر القدیمة حتى نهایة عصر الدولة الحدیثة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الآثار، جامعة القاهرة، 1999.
مهجة رمضان عبد القادر عبد القوی، علامات الجسد فی مصر القدیمة "الوشم-الندب-الوسم"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الآداب، جامعة الإسکندریة، 2012.
Badawi, A., and Kees, H., Handwoerterbuch der Aegyptischen Sprache, Kairo, 1958.
Bakir, A., Slavery in Pharaonic Egypt, Cairo, 1978.
Beinlich-Seeber , C., und Shedid, A., Das Grab des Userhat (TT56), Mainz, 1987.
Breasted, J., Ancient Records of Egypt, 5 vols., Chicago, 1906-7.
Černý, J., a community of workmen at Thebes in the Ramesside Period, Cairo, 1973.
Davies, N., The Tomb of Ken-Amun at Thebes, vol. I, New York, 1930.
Freed, R. (ed.), Egypt’s Golden Age “the art of living in the New Kingdom”, Boston, 1982.
Eggebrecht, A., Brandstempel, LÄ, I, 850-852.
Faulkner, R., a Concise Dictionary of Middle Egyptian, Oxford, 1962.
__________., The Ancient Egyptian Book of the Dead, Revised edition, London, 1985.
Gaballa, A., Narrative in Egyptian art, Mainz, 1976.
Gardiner, A., Egyptian grammar “Being an introduction to the study of Hieroglyphs”, 3dr ed., Oxford, 1979.
_________, the Admonitions of an Egyptian sage “from a Hieratic papyrus in Leiden”, reprinted, New York, 1990.
Heinz, S., Die Feldzug Darstellungen des Neuen Reiches "eine Bildanalyse", Austria, 2001.
Janssen, R., and Janssen, J., Egyptian Household Animals, London, 1989.
Jones, C., Stigma: Tattooing and Branding in Greaco-Roman Antiquity, JRS 77, 1987, pp.139-155.
Leahy, A., Death by fire in Ancient Egypt, JESHO 27, No.2, 1984, pp.199-206.
________, a protective measure at Abydos in the Thirteenth Dynasty, JEA 75, 1989, pp.41-60.
Lesko , L., (ed), A Dictionary of Late Egyptian, 2ed, vol. I, USA, 2002.
Lorton, D., The Treatment of Criminals in Ancient Egypt “through the New Kingdom”, JESHO 20, No.1, 1977.
Malek, J., an Early Eighteenth Dynasty monument of Sipair from Saqqara, JEA 75, 1980, pp.61-76.
Müller-Wollermann, R., Vergehen und Strafen “Zur Sanktionierung Abweichenden Verhaltensim Alten Aegypten”, Leiden, 2004.
Porter, B., and Moss, R., Topographical Bibliography of Ancient Egypt Hieroglyphic Texts, Reliefs and Paintings, 7 vols, 2nd, Oxford, 1960.
Renault, L., Marquage corporel et signation religieuse Dans l'antiquité, thesis de Doctorat, Ecole pratique des hautes études , Paris, 2004.
Rice, M., Who’s who in Ancient Egypt, New York, 1999.
Willems, H., Crime, cult and capital punishment “Mo’alla Inscription 8”, JEA 76, 1990, pp.27-54.