Gad, Seham. (2013). النقوش الکتابية على العمائر الدينية بطرابلس الغرب في العصرين العثماني الأول والقرمانلي. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 16(16), 854-879. doi: 10.21608/cguaa.2013.31926
Seham Gad. "النقوش الکتابية على العمائر الدينية بطرابلس الغرب في العصرين العثماني الأول والقرمانلي". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 16, 16, 2013, 854-879. doi: 10.21608/cguaa.2013.31926
Gad, Seham. (2013). 'النقوش الکتابية على العمائر الدينية بطرابلس الغرب في العصرين العثماني الأول والقرمانلي', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 16(16), pp. 854-879. doi: 10.21608/cguaa.2013.31926
Gad, Seham. النقوش الکتابية على العمائر الدينية بطرابلس الغرب في العصرين العثماني الأول والقرمانلي. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2013; 16(16): 854-879. doi: 10.21608/cguaa.2013.31926
النقوش الکتابية على العمائر الدينية بطرابلس الغرب في العصرين العثماني الأول والقرمانلي
تهدف الدراسة إلي إلقاء الضوء على النقوش الکتابية التي تزخر بها العمائر الدينية بطرابلس الغرب، حيث أن المدينة لعبت دوراً مهما وحيوياً ومتسماً بالفاعلية والتأثير في مسيرة العالم العربي الإسلامي طوال العصور المتتابعة عليها، لکن المؤرخين تعودوا أن يخلطوا تاريخها بتواريخ الأقطار العربية المجاورة ، ومرد هذا إلى ارتباطها الوثيق بأشقائها العرب المجاورين ، کما أنها کانت أقوي نقطة دفاع لصد أي هجوم على الشمال الأفريقي من الشرق .
ومن أهم العصور التي مرت بها ليبيا عصرين مميزين في الحکم والإدارة وهما العصر العثمانى الأول (958- 1123هـ/1551- 1711م) والعصر القره مانلى (1123- 1251هـ/1711- 1835م) الذي لعب دوراً مميزاً في إبراز ذاتية القطر الليبى بعد أن تسلموا مقاليد الحکم واستقلوا عن العثمانيين في إدارة شئون البلاد.
هذا وتحتفظ طرابلس الغرب بالعديد من النقوش سواء في العمائر الأثرية التي ترجع إلى هذين العصرين ومنها : جامع مراد أغا بتاجوراء " شرق طرابلس" ، جامع درغوت باشا ، مدرسة عثمان باشا الساقزلى ، جامع محمد باشا " شائب العين" ، جامع أحمد باشا القره مانلى، جامع مصطفى قورجى، أو في المتاحف ومنها: ما هو محفوظ بالمتحف الجماهيري بطرابلس والتي ترجع إلى فترة الدراسة .