Eltaly, Khaled. (2012). الصلع فى ضوء المناظر والنصوص المصرية القديمة. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 15(1), 85-102. doi: 10.21608/cguaa.2012.32862
Khaled Eltaly. "الصلع فى ضوء المناظر والنصوص المصرية القديمة". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 15, 1, 2012, 85-102. doi: 10.21608/cguaa.2012.32862
Eltaly, Khaled. (2012). 'الصلع فى ضوء المناظر والنصوص المصرية القديمة', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 15(1), pp. 85-102. doi: 10.21608/cguaa.2012.32862
Eltaly, Khaled. الصلع فى ضوء المناظر والنصوص المصرية القديمة. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2012; 15(1): 85-102. doi: 10.21608/cguaa.2012.32862
استاذ التاريخ القديم والأثار المصرية المساعد – کلية الآداب – جامعة کفر الشيخ
المستخلص
لقد ظهر صلع الرجال بعدد من مناظر الحياة اليومية منذ عصر الدولة القديمة وحتى نهاية التاريخ المصرى القديم ، کذلک هناک عدد غير قليل من التماثيل الخاصة بالأفراد التى کان الصلع واضحاً بها ، مما حدا ببعض العلماء أن يقول بأن الصلع سمه من سمات الطبقات الدنيا ، لقد عبر المصرى القديم عن الصلع بکلمة iAs ، is وتعنى الأصلع pA is وتعنى الواحد الأصلع ، فى هذه الدراسة أسعى لإماطة اللثام عن عدة أشياء منها ، ما الهدف الذى جعل الفنان يظهر بعض الرجال على أنهم صُلع ، هل هناک ميزة محددة کان يتمتع بها الرجل الأصلع فى بعض الحرف ،کأنه يکون ذو خبرة أو ذوعلم يفوق غيره من العمال أو الحرفين ، لذلک حرص الفنان على أن يظهره أصلع ، لماذا لم يظهر الفنان والنحات الملوک صُلع ، فمن غير المعقول أن لا يکون من بين الکم الکبير من ملوک مصر القديمة ملک أصلع ، هل ارتبطت الباروکة التى کان يرتديها الملوک بالصلع ، هل هناک مناظر لنساء صُلع ، وخاصة أنه يوجد اسم مؤنث لکلمة صلع وهو iAst أى صلعاء .