• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 28 (2025)
المجلد المجلد 27 (2024)
المجلد المجلد 26 (2023)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2020)
المجلد المجلد 22 (2019)
المجلد المجلد 21 (2018)
المجلد المجلد 20 (2017)
المجلد المجلد 19 (2016)
المجلد المجلد 18 (2015)
المجلد المجلد 17 (2014)
المجلد المجلد 16 (2013)
المجلد المجلد 15 (2012)
العدد العدد 1
المجلد المجلد 14 (2011)
المجلد المجلد 13 (2010)
المجلد المجلد 12 (2009)
المجلد المجلد 11 (2008)
المجلد المجلد 10 (2007)
المجلد المجلد 9 (2006)
المجلد المجلد 8 (2005)
المجلد المجلد 7 (2004)
المجلد المجلد 6 (2003)
المجلد المجلد 5 (2002)
المجلد المجلد 4 (2001)
المجلد المجلد 3 (2000)
المجلد المجلد 2 (1999)
Khalil, Emad. (2012). السفن والموانئ في البحر المتوسط من العصر الکلاسيکي إلي العصر الرومانيShips and Harbours in the Mediterranean From the Classical to the Roman Period. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 15(1), 682-711. doi: 10.21608/cguaa.2012.34103
Emad Khalil. "السفن والموانئ في البحر المتوسط من العصر الکلاسيکي إلي العصر الرومانيShips and Harbours in the Mediterranean From the Classical to the Roman Period". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 15, 1, 2012, 682-711. doi: 10.21608/cguaa.2012.34103
Khalil, Emad. (2012). 'السفن والموانئ في البحر المتوسط من العصر الکلاسيکي إلي العصر الرومانيShips and Harbours in the Mediterranean From the Classical to the Roman Period', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 15(1), pp. 682-711. doi: 10.21608/cguaa.2012.34103
Khalil, Emad. السفن والموانئ في البحر المتوسط من العصر الکلاسيکي إلي العصر الرومانيShips and Harbours in the Mediterranean From the Classical to the Roman Period. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2012; 15(1): 682-711. doi: 10.21608/cguaa.2012.34103

السفن والموانئ في البحر المتوسط من العصر الکلاسيکي إلي العصر الرومانيShips and Harbours in the Mediterranean From the Classical to the Roman Period

المقالة 47، المجلد 15، العدد 1، 2012، الصفحة 682-711  XML PDF (961.46 K)
نوع المستند: Original Article
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/cguaa.2012.34103
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
Emad Khalil
أستاذ مساعد الآثار البحرية – قسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية – کلية الآداب – جامعة الإسکندرية
المستخلص
يتناول هذا البحث النظم السياسية التي طرأت علي شرق البحر الأبيض المتوسط بدءاً من العصر الکلاسيکي ثم العصر الهللينستي وانتهاءاً بعصر الإمبراطورية الرومانية وانعکاس تلک النظم علي صناعة السفن الحربية والتجارية وتصميم الموانئ خلال تلک الفترات المتعاقبة. ففي ظل نظام دولة المدينة في بلاد اليونان خلال العصر الکلاسيکي ظهرت عدة طرز من السفن الحربية کانت من أهمها السفن الثلاثية (الترايريم) والتي لعبت دورا محوريا في المعارک البحرية في تلک الفترة. کذلک ظهرت فکرة الفصل بين الموانيء الحربية والموانئ التجارية. ثم بانتقال البحر المتوسط إلي نظام الممالک الهللينسية، تطورت أنواع وأحجام السفن تطوراً کبيراً، کما زادت قدرات وأحجام الموانئ بشکل ملحوظ لتستوعب الزيادة الکبيرة في حجم التبادل التجاري. من ناحية أخري، نجد أنه مع توحد البحر المتوسط تحت حکم الإمبراطورية الرومانية ومع حالة السلام الروماني Pax Romana التي سادت البحر المتوسط، فقد حدث تغير ملحوظ في أنواع وأحجام السفن الحربية والتجارية التي انتشرت في أرجاء البحر المتوسط حتي نهاية العصر الإمبراطوري المبکر. وقد انعکس ذلک أيضا علي تصميم وبناء الموانئ التجارية والحربية خاصة في ظل تميز الرومان من تفوق في عمارة الموانئ. ومن ثم، فإن هذا البحث يتناول التطورات التي طرأت علي النشاط البحري في البحر المتوسط ارتباطاً بالتغيرات الساسية منذ القرن الخامس قبل الميلاد وحتي القرن الثالث الميلادي.
This paper deals with the political systems that have prevailed in the Eastern Mediterranean and their reflection on maritime naval and merchant activities. The paper starts with the Classical period then the Hellenistic period and finally the age of the Roman Empire. For each of the ears, the research examines its main features and characteristics, and the reflection of those political regimes on the developments of warships and merchant vessels. For example, under the city-state system in Classical Greece several types of warships appeared including the popular (Tireme), which played a pivotal role in the naval battles of that period. Moreover, the ​​separation between military ports and commercial ports was predominant. Then during the Hellenistic period, new types of warships appeared and there was a significant increase in the volume of trade and exchange. Finally, under the rule of the Roman Empire and with the state of Roman Pax Romana that dominated the Mediterranean, there has been a marked change in the types and sizes of warships and commercial spread across the Mediterranean until the end of the imperial era .Hence, this research deals with developments in the maritime activity in relation to the political regimes from the fifth century BC to the third century AD.
الكلمات الرئيسية
ships؛ harbours؛ Roman period
المراجع

 

قائمة المراجع

-         المراجع العربیة:

  • تشارلزورث، م. ب. الإمبراطوریة الرومانیة. ترجمة رمزی عبده جرجس. الهیئة المصریة العامة للکتاب. القاهرة. 1999
  • حسین الشیخ. العصر الهللینستی. دار المعرفة الجامعیة. الإسکندریة 1996
  • حسین الشیخ. الیونان. دار المعرفة الجامعیة. الإسکندریة. 1993
  • فادیة أبو بکر. دراسات فی العصر الهللینستی. دار المعرفة الجامعیة. الإسکندریة 1998
  • لطفی عبد الوهاب یحی. مقدمة فی التاریخ الحضاری. دار المعرفة الجامعیة. الإسکندریة. 1991.
  • مصطفی العبادی. الإمبراطوریة الرومانیة. دار المعرفة الجامعیة. الإسکندریة. 1996
 
 
 
 
 

 

-         المراجع الأجنبیة:

  • Blackman, D. Ancient Harbours in the Mediterranean II. International Journal of Nautical Archaeology. 1982. 11.3: 185-211
  • Blackman, D. Roman Shipsheds. In Hohlfelder, R. L. (ed.) The Maritime World of Ancient Rome. Supplementary Volume VI. University of Michigan Press. Michigan. 2008. pp. 23-36
  • Braudel, F. 2002. The Mediterranean in the Ancient World. Penguin Books. London.
  • Carlson, D. A Wreck of the Golden Age of Greece: Tektaş Burnu, Turkey. In Bass, G, (ed.). Beneath the Seven Seas. Thames & Hudson. London. 2005. pp. 64-71
  • Casson, L. Ancient Trade and Society. Wayne State University Press. Detroit. 1984.
  • Casson, L. Ships and Seamanship in the Ancient World. The Johns Hopkins University Press. Baltimore. 1995.
  • Casson, L. The Ancient Mariners. Princeton University Press. Princeton. 1991.
  • Casson, L. Travel in the Ancient World.  The Johns Hopkins University Press. Baltimore. 1994
  • Colin, A. Land Transport in Roman Egypt. Oxford University Press. Oxford. 2007.
  • De Blois,L. & Van der Spek, R.J. An introduction to the Ancient World. Routledge. London. 2000. 
  • De Graauw, A. A 20th Century Engineer's Viewpoint of the Eastern Harbour of Alexandria. In Goddio, F.  et al. (eds.) Alexandria: The Submerged Royal Quarters. Periplus. London. 1998. pp. 53-58
  • Frost, H. Ancient Harbours and Anchorages in the Eastern Mediterranean. In UNECO. Underwater Archaeology: A Nascent Discipline. UNESCO. Paris. 1972. pp. 95-114
  • Goddio, F. & Bernand, A. Sunken Egypt: Alexandria. Periplus. London. 2004.
  • Goddio, F. The Topography of the Submerged Royal Quarters of the Eastern Harbour of Alexandria. In Goddio, F. et al. (eds.) Alexandria: The Submerged Royal Quarters. Periplus. London. 1998. pp. I-52.
  • Grainger, J.D. Hellenistic and Roman Naval Wars 336-31 BC. Pen & Sword Books Ltd. South Yorkshire. 2011
  • Greene, K. The Archaeology of the Roman Economy. University of California Press. Berkeley. 1990.
  • Hölbl. G. A History of the Ptolemaic Empire. Routledge. London. 2001.
  • Hopkins, K. 2002. Rome, Taxes, Rents and Trade. In Scheidel, W. & Von Reden, S. (eds.) The Ancient Economy. Edinburg University Press. 2002. pp. 190-230.
  • Horden, P. & Purcell, N. The Corrupting Sea. Blackwell Oxford. 2002
  • Jackson, R. At the Empire's Edge: Exploring Rome's Egyptian Frontier. Yale University Press. New Haven. 2002.
  • Keay, S. Portus and the Alexandrian Grain Trade Revisited. Proceedings of the XVII International Congress of Classical Archaeology. Ministero Per I Beni E Le Attivita Culturali. Bollettino Di Archeologia Online. Volume Speciale.  2008 http://151.12.58.75/archeologia/bao_document/articoli/3_Keay_paper.pdf
  • Khalil, E. The Military Harbour of Ptolemaic Alexandria. Journal of the Hellenic Institute of Marine Archaeology. 2003. 7:71-85.
  • Meijer, F. A History of Seafaring in the Classical World. Croom Helm. London. 1986.
  • Morkot, R. The Penguin Historical Atlas of Ancient Greece. Penguin Books. London. 1996
  • Morrison, J. Long Ships and Round Ships. National Maritime Museum. London. 1980.
  • Morrison, J. S. Greek and Roman Oared Warships. Oxbow Monograph 62. Oxbow Books. Oxford. 1996.
  • Morrison, J. S. Hellenistic Oared Warships. In Gardiner, R. (ed.) The Age of the Galley. Conway Maritime Press. London. 1995. 66-77
  • Morrison, J.S., Coates, J.E. & Rankov, B. The Athenian Trireme. Cambridge University Press. Cambridge. 2000.
  • Muckelroy, K. (ed.). Archaeology Underwater: An Atlas of the World's Submerged Sites. McGrew-Hill Book Company. New York. 1980.
  • Murray, O. Polis. In Hornblower, S. & Spawforth, A. (eds.) The Oxford Classical Dictionary 3rd edition. Oxford University Press. Oxford. 1996. 
  • Parker, A. J. Ancient Shipwrecks of the Mediterranean & the Roman Provinces. BAR International Series 580. British Archaeological Report. Oxford. 1992.
  • Parker, A. J. Ancient Shipwrecks of the Mediterranean & the Roman Provinces. BAR International Series 580. British Archaeological Report. Oxford. 1992.
  • Parker, A. J. Sea Transport and Trade in the Ancient Mediterranean. In Rice, E. E. (ed.) The Sea and History. Sutton Publishing. Gloucestershire. 1996. pp. 97-109.
  • Pitassi, M. The Roman Navy: Ships, Men & Warfare 350BC – AD 475. Seaforth Publishing. Yorkshire. 2012.
  • Pomey, P. Madrague de Giens Wreck. In Delgado, J. Encyclopeadia of Underwater and Maritime Archaeology. Yale University Press. New Haven. 1997
  • Rankov, B. Fleets of the Early Roman Empire: 32 BC – AD 324. In Gardiner, R. (ed.) The Age of the Galley. Conway Maritime Press. London. 1995. pp.  78-85
  • Rice, E.E. (ed.). The Sea and History. Sutton Publishing. Gloucestershire. 1996.
  • Rickman, G. Mare Nostrum. In Rice, E.E. (ed.) The Sea and History. Sutton Publishing. Gloucestershire. 1996. pp. 1-14
  • Rickman, G. The Corn Supply of Ancient Rome. Clarendon Press. Oxford. 1980.
  • Rouge, J. Ships and Fleets of the Ancient Mediterranean. Wesleyan University Press. Middletown. 1981.
  • Shaw, J. Greek and Roman Harbourworks. In Bass, G. (ed.). A history of Seafaring Based on Underwater Archaeology. Thames and Hudson. London. 1972. pp. 87-112.
  • Strabo. Geography. Translation by H.L. Jones. The Loeb Classical Library. London. 2001.
  • Thubron, C. The Seafarers: Ancient Mariners. Caxton Publishing Group. London. 2004.
  • Tilley, A. Seafaring on the Ancient Mediterranean. British Archaeological Report International Series 1268. Oxford. 2004.
  • Turfa, J. M. & Steinmayer. A. G. Jr. The Syracusia as a giant cargo vessel. The International Journal of Nautical Archaeology. 1999. 28.2: 105-125
  • Turfa, J.M. &  Steinmayer, A.G. The Syracusia as a giant cargo vessel. The International Journal of Nautical Archaeology. 1999. 28.2: 105-125
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 856
تنزیل PDF: 798
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.