alshoky, ahmed. (2012). تصاوير المدرسة العربية في ضوء القواعد الحديثة لعلم لغة الجسد. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 15(15), 785-819. doi: 10.21608/cguaa.2012.34262
ahmed alshoky. "تصاوير المدرسة العربية في ضوء القواعد الحديثة لعلم لغة الجسد". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 15, 15, 2012, 785-819. doi: 10.21608/cguaa.2012.34262
alshoky, ahmed. (2012). 'تصاوير المدرسة العربية في ضوء القواعد الحديثة لعلم لغة الجسد', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 15(15), pp. 785-819. doi: 10.21608/cguaa.2012.34262
alshoky, ahmed. تصاوير المدرسة العربية في ضوء القواعد الحديثة لعلم لغة الجسد. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2012; 15(15): 785-819. doi: 10.21608/cguaa.2012.34262
تصاوير المدرسة العربية في ضوء القواعد الحديثة لعلم لغة الجسد
يمکن تعريف لغة الجسد Body Language بأنها انعکاس ظاهري لحالة الشخص, وجدير بالذکر أنه لم يتم دراسة لغة الجسد دراسة علمية منطقية إلا منذ ستينات القرن الماضي, ثم توالت بعد ذلک العديد من الدراسات في هذا المجال, وقد أحصت هذه الدراسات الآلاف من خصائص لغة الجسد کما قامت بتصنيفها إلى حالات نفسية مميزة, وربما يوضح أهمية هذا العلم أن بعض هذه الدراسات توصلت إلى أن المکون اللفظي لمحادثة ما وجهاً لوجه يمثل أقل من 35% , وأن أکثر من 65% من التواصل يتحقق بشکل غير لفظي.
وتدور فکرة هذا البحث حول دراسة وتحليل حرکات الأشخاص وأوضاع أجسادهم في تصاوير مخطوطات المدرسة العربية, مع محاولة تطبيق القواعد الحديثة لعلم لغة الجسد عليها, وذلک لاستنباط المزيد من النتائج حول العلاقات بين الأشخاص داخل هذه التصاوير, مع فهم الجانب النفسي الصحيح الذي تدور فيه الأحداث, بما يساعدنا على أن نفصل بين التفسيرات الخاطئة أو الاجتهاد الشخصي في فهم هذه التصاوير, مع توضيح مراد المصور من هذه الحرکات, وذلک في ضوء القواعد الحديثة لعلم لغة الجسد.