الدسوقي, شادية. (2012). "دراسة فنية مقارنة لطاسة خضة" - تنشر لأول مرة. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 15(15), 1345-1345. doi: 10.21608/cguaa.2012.34551
شادية الدسوقي. ""دراسة فنية مقارنة لطاسة خضة" - تنشر لأول مرة". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 15, 15, 2012, 1345-1345. doi: 10.21608/cguaa.2012.34551
الدسوقي, شادية. (2012). '"دراسة فنية مقارنة لطاسة خضة" - تنشر لأول مرة', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 15(15), pp. 1345-1345. doi: 10.21608/cguaa.2012.34551
الدسوقي, شادية. "دراسة فنية مقارنة لطاسة خضة" - تنشر لأول مرة. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2012; 15(15): 1345-1345. doi: 10.21608/cguaa.2012.34551
أستاذ بقسم الاثار الإسلامية کلية الاثار – جامعة القاهرة
المستخلص
تعتبر طاسات الخضة من الأواني ذات الدلالات الخاصة في معتقدات العامة، وتحتوي على نصوص کتابية عبارة عن آيات قرآنية وعبارات دعائية، وأخرى تسجيلية ورد بها أحياناً أسماء أصحابها أو صناعها أو تاريخ ومکان صنعها، کما يضم بعضها مسميات الکثير من الأمراض والتي يعتقد العامة أن استعمالها ربما قد يشفي بعض الأمراض المستعصية.
والطاسة موضوع الدراسة تشمل ثروة هائلة من النصوص الکتابية تتضمن آيات قرآنية وعبارات دعائية بخط النسخ الدقيق، بالإضافة إلى عبارات دينية مذهبية ، هذا إلى جانب نقوش مصورة تمثل الأبراج الاثنى عشر، وکل من هذه الأبراج له مدلولاته الفلکية الخاصة به.
واختياري لهذا الموضوع أن هذه الطاسة لم يسبق دراستها وتنشر وتدرس لأول مرة مع إلقاء الضوء على ما بها من نصوص کتابية ونقوش مصورة ، وتهدف الدراسة إلى نسبتها إلى فترة زمنية بعينها، وإقليم محدد لمکان صناعتها بناء على الدراسة المقارنة لمثيلاتها من الطاسات وغيرها من التحف التطبيقية والتي تضم مثل هذه العبارات المذهبية والنقوش المصورة والمؤکد تاريخها وصناعتها.