yasyen, ABD ALNASER. (2012). المِظَلَّة المعروفة بـ "الـﭼتر" في ضوء تصاوير المخطوطات التيمورية والصفوية (دراسة آثارية فنية). حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 15(15), 1467-1498. doi: 10.21608/cguaa.2012.35030
ABD ALNASER yasyen. "المِظَلَّة المعروفة بـ "الـﭼتر" في ضوء تصاوير المخطوطات التيمورية والصفوية (دراسة آثارية فنية)". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 15, 15, 2012, 1467-1498. doi: 10.21608/cguaa.2012.35030
yasyen, ABD ALNASER. (2012). 'المِظَلَّة المعروفة بـ "الـﭼتر" في ضوء تصاوير المخطوطات التيمورية والصفوية (دراسة آثارية فنية)', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 15(15), pp. 1467-1498. doi: 10.21608/cguaa.2012.35030
yasyen, ABD ALNASER. المِظَلَّة المعروفة بـ "الـﭼتر" في ضوء تصاوير المخطوطات التيمورية والصفوية (دراسة آثارية فنية). حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2012; 15(15): 1467-1498. doi: 10.21608/cguaa.2012.35030
المِظَلَّة المعروفة بـ "الـﭼتر" في ضوء تصاوير المخطوطات التيمورية والصفوية (دراسة آثارية فنية)
"الجتر" کلمة فارسية، تعني المظلة التي تُحمل على رأس السلطان وما أشبه. وقد عُرف هذا الشکل من المظال في العصر الإسلامي، منذ العصر الفاطمي، في بلاد المغرب الإسلامي ومصر، کما عُرف هذا الشکل من المِظال کذلک في بلاد إيران منذ العصر السلجوقي فصاعدًا.
وقد وصلنا هذا الشکل من المظال منفذًا في کثير من تصاوير المخطوطات الإيرانية، ولاسيما في العصرين التيموري والصفوي، المعنيين بالدراسة. وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أشکال هذه المظال، وطرق حملها، وأجزائها، وألوانها، وزخارفها، والعلاقة بين ألوانها وألوان ملابس الملوک التي رُفعت فوق رؤوسهم، هذا إلى جانب المواقف التي رُفعت فيها فوق رؤوس هؤلاء الملوک، وذلک في ضوء نماذج من تصاوير مخطوطات العصرين التيموري والصفوي.