Alami, Mohamed. (2012). قراءة في ختم تيماخ study in Temex seal. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 15(15), 1804-1804. doi: 10.21608/cguaa.2012.35303
Mohamed Alami. "قراءة في ختم تيماخ study in Temex seal". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 15, 15, 2012, 1804-1804. doi: 10.21608/cguaa.2012.35303
Alami, Mohamed. (2012). 'قراءة في ختم تيماخ study in Temex seal', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 15(15), pp. 1804-1804. doi: 10.21608/cguaa.2012.35303
Alami, Mohamed. قراءة في ختم تيماخ study in Temex seal. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2012; 15(15): 1804-1804. doi: 10.21608/cguaa.2012.35303
يسعى علماء الآثار التوراتيون في العثور على دلائل أثرية تبين الوجود اليهودي في القدس، فقام علماء الآثار في البحث والتنقيب ما يعتبرونه حقائق في التوراة باعتبار أنها تشکل مصدرا من مصادر دراسة آثار وتاريخ فلسطين القديم، وقضية اعتماد التوراة کأساس للبحث عن الآثار کانت مثار جدل بين الأثريين الإسرائيليين،فجزء منهم يؤمن أن التوراة تشکل مرجعية لمعرفة تاريخ فلسطين القديم، وجزء آخر يشکک بصحة الروايات التوراتية، وهناک جهات ومؤسسات إسرائيلية تؤمن بالفکر الصهيوني التوراتي تسعى إلى تمويل عمليات التنقيب للعثور على دلائل تشير إلى الوجود اليهودي في القدس.
وقد أعلنت عالمة الآثار الإسرائيلية إيلات مزار بتاريخ 16 / 1/ 2008 بأنها عثرت جنوب الحرم الشريف في القدس على ختم أرخته إلى عصر نحميا، واعتقدت انه يعود إلى عائلة يهودية ذکرت في أحد الأسفار التوراتية، لکي تبين أن هناک وجود لليهود في القدس. وتأتي هذه الورقة البحثية لکي تبين کيف ربطت إيلات مزار الختم بما ورد في سفر نحميا، وکيف أنها قد تسرعت في قراءتها المغلوطة للختم،