صالح, ياسر اسماعيل عبد السلام. (2012). الأعمال الخشبية العثمانية بمسجد معاذ بن جبل، وبيت الکاتب بالطائف "دراسة أثرية فنية". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 15(15), 1870-1917. doi: 10.21608/cguaa.2012.35941
ياسر اسماعيل عبد السلام صالح. "الأعمال الخشبية العثمانية بمسجد معاذ بن جبل، وبيت الکاتب بالطائف "دراسة أثرية فنية"". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 15, 15, 2012, 1870-1917. doi: 10.21608/cguaa.2012.35941
صالح, ياسر اسماعيل عبد السلام. (2012). 'الأعمال الخشبية العثمانية بمسجد معاذ بن جبل، وبيت الکاتب بالطائف "دراسة أثرية فنية"', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 15(15), pp. 1870-1917. doi: 10.21608/cguaa.2012.35941
صالح, ياسر اسماعيل عبد السلام. الأعمال الخشبية العثمانية بمسجد معاذ بن جبل، وبيت الکاتب بالطائف "دراسة أثرية فنية". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2012; 15(15): 1870-1917. doi: 10.21608/cguaa.2012.35941
الأعمال الخشبية العثمانية بمسجد معاذ بن جبل، وبيت الکاتب بالطائف "دراسة أثرية فنية"
يهدف هذا البحث إلى استعراض ودراسة نماذج مختارة من التحف الفنية الخشبية العثمانية من مدينة الطائف دراسة فنية أثرية تحليلية، والعوامل التي أثرت عليها سواء کانت دينية أو اجتماعية أو أساليب فنية ذات تقاليد محلية، وطبيعة التأثيرات الوافدة على هذا النمط من التحف الفنية ليس في مدينة الطائف فحسب وإنما في منطقة الحجاز بشکل عام. وتعکس المنتجات الفنية الإسلامية بالجزيرة العربية تعاليم الدين الإسلامي، مع التأثر بفنون وخبرات الحضارات السابقة، وفي هذا السياق برع الفنان المسلم في الطائف في اختيار وتنفيذ العناصر الزخرفية المنفذة على التحف الخشبية، وصياغتها بما يتوافق مع قيم وتعاليم الدين الإسلامي ومبادئه، وبعدها عن تجسيد ومحاکاة الطبيعة، مع ملائمة عناصرها مع طبيعة المواد المنفذة عليها. وهو ما يؤکد على وحدة الفن الإسلامي رغم اختلاف الأقطار الإسلامية نتيجة لوحدة جذور هذا الفن القائمة على العقيدة الإسلامية. وجاء اختياري لمدينة الطائف نظراً لما تتمتع به من أهمية حضارية کبيرة ليس فقط باعتبارها البوابة الشرقية لمکة المکرمة، وإنما لما لها من دور فعال في مجال تطوير وازدهار الفن الإسلامي وأساليبه، ومدى تمسک الصنّاع والفنانين بها بالقواعد الدينية الرئيسية الضابطة لنوعية الزخارف المختلفة المستخدمة على التحف الفنية. وسوف تتناول هذه الدراسة -إن شاء الله- دراسة أثرية فنية لأشغال الخشب المعمارية بالطائف فى الفترة العثمانية، تطبيقاً على نموذجين متکاملين ومؤرخين منها هما: أ-الأشغال الخشبية الخاصة بمسجد معاذ بن جبل بقرية المجاردة، کنموذج للأساليب الفنية المتبعة في تنفيذ أشغال الخشب المعمارية بمنشأة دينية. ب- الأشغال الخشبية الخاصة ببيت الکاتب، کنموذج للأساليب الفنية المتبعة في تنفيذ أشغال الخشب المعمارية بمنشأة مدنية.