Abdelmonem Hashad, Aml. (2010). رمزية الثعبان فى الفن الجنائزى اليونانى والرومانى. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 13(1), 123-146. doi: 10.21608/cguaa.2010.35967
Aml A. Abdelsamad Abdelmonem Hashad. "رمزية الثعبان فى الفن الجنائزى اليونانى والرومانى". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 13, 1, 2010, 123-146. doi: 10.21608/cguaa.2010.35967
Abdelmonem Hashad, Aml. (2010). 'رمزية الثعبان فى الفن الجنائزى اليونانى والرومانى', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 13(1), pp. 123-146. doi: 10.21608/cguaa.2010.35967
Abdelmonem Hashad, Aml. رمزية الثعبان فى الفن الجنائزى اليونانى والرومانى. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2010; 13(1): 123-146. doi: 10.21608/cguaa.2010.35967
Prof.ass. Greek , Roman Faculty of Arts- Tanta University
المستخلص
الثعبان معروف عند المصريين منذ بدء الخليقة ، ففى أسطورة الخلق فى الأشمونين کان الذکور الأربعة على هيئة ثعابين تخرج من الماء الأزلى ، ويعرف الثعبان بإسم " ابن الأرض". کما أنه کان يمثل العديد من الصور لآلهة مختلفة فى معتقدات المصرى القديم ، ففى أسطورة إيزيس وأوزوريس مثلت إيزيس تتحد بأوزوريس وهو فى هيئة ثعبان داخل أحراش البردى ، کما مثلت إيزيس نفسها أيضا وابنها حربوقراط فى العصر البطلمى ، وکذلک صور بعض الآلهة أيضا نصفهم الأسفل على هيئة ثعبان ضخم أو حية حسب جنس الاله أو الالهة. کما عرف المصريين أيضا نوع آخر من الثعابين کان يرمز الى الشر ويرمز للإله "عابب " حيث کان يعتقد أنه أخذ شکل ثعبان وحشى يتشاجر کل يوم مع الآلهة ، لکن مثل هذا المعنى الرمزى للثعبان کحيوان شرير لاشک أنه نبع من الثعابين السامة التى تقطن المقابر .