Ezat, Hagar, الرفاعى, ابراهيم, محجوب, هند, عبد الحميد, حسام الدين. (2012). مشروع صيانة وعمل تسجيل رقمي لإحدى اللوحات الزيتية المصرية. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 15(15), 2088-2088. doi: 10.21608/cguaa.2012.36003
Hagar Ezat; ابراهيم الرفاعى; هند محجوب; حسام الدين عبد الحميد. "مشروع صيانة وعمل تسجيل رقمي لإحدى اللوحات الزيتية المصرية". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 15, 15, 2012, 2088-2088. doi: 10.21608/cguaa.2012.36003
Ezat, Hagar, الرفاعى, ابراهيم, محجوب, هند, عبد الحميد, حسام الدين. (2012). 'مشروع صيانة وعمل تسجيل رقمي لإحدى اللوحات الزيتية المصرية', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 15(15), pp. 2088-2088. doi: 10.21608/cguaa.2012.36003
Ezat, Hagar, الرفاعى, ابراهيم, محجوب, هند, عبد الحميد, حسام الدين. مشروع صيانة وعمل تسجيل رقمي لإحدى اللوحات الزيتية المصرية. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2012; 15(15): 2088-2088. doi: 10.21608/cguaa.2012.36003
مشروع صيانة وعمل تسجيل رقمي لإحدى اللوحات الزيتية المصرية
2مرکز توثيق التراث الحضارى والطبيعى مکتبة الأسکندرية
المستخلص
علم صيانة الآثار والمقتنيات الفنية يزداد تقدماً و تفرعاً إلى العديد من المدارس والتخصصات، ولکن بالرغم من هذا التعدد إلا إنهم يتفقون في الجوهرالأساسي الذى يهدف فى المقام الأول إلى المحافظة على التراث العالمي. ومن الجدير بالذکر إن الإجراءات التى تؤدى إلى الفهم المتعمق والشامل للقطعة الأثرية التى توضع تحت الدراسة أصبحت من المتطلبات الهامة للقيام بعمليات الترميم والصيانة المناسبة.
في هذا البحث سوف نقوم بشرح أحد مشروعات الصيانة للوحة زيتية للفنان المصري الشهير - حسني محمد بناني - الذي کان ينتمي إلى المدرسة الانطباعية في مصر. حجم اللوحة 95X80 سم، رُسمت بالزيت على القماش، وتُعرض کجزء من مجموعة الأعمال الفنية في متحف الجمعية الجغرافية المصرية.
تم القيام بعمليات الترميم والتقوية لمعالجة جوانب التدهور والتلف. وقد اُستخدمت أساليب التحليل النوعية والکمية لدراسة هذه اللوحة والحصول على معلومات مستفيضة عنها، حيث تم استخدام الميکرسکوب الضوئي، والميکرسکوب الإلکتروني الماسح، والتصوير فائق الدقة، وتصوير تألق الأشعة فوق البنفسجية (الفلورية)، والتصوير بالأشعة تحت الحمراء، والتصوير بالأشعة السينية، وأيضاً التحليل الطيفى بحيود الأشعة السينية، والتحليل الکروماتوجرافي الغازي وأخيراً التحليل الطيفى بالأشعة تحت الحمراء.
إن الحصول على المعلومات والبيانات الکافية عن اللوحة وترکيب مختلف الألوان المکونة ساهم فى تحديد طرق التنظيف والتدعيم المناسبة لعمليات الترميم والصيانة. وبالإضافة إلى ذلک فإنه يمکن استخدام جميع الدراسات والتحاليل وقاعدة البيانات الرقمية المکوّنة عن اللوحة فى العديد من الأبحاث المستقبلية وللحماية من محاولات التزوير.