Mohamed El Saway, Samah. (2010). تصوير هالة النور في الفن القبطي القديم. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 13(13), 521-535. doi: 10.21608/cguaa.2010.36569
Samah Mohamed El Saway. "تصوير هالة النور في الفن القبطي القديم". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 13, 13, 2010, 521-535. doi: 10.21608/cguaa.2010.36569
Mohamed El Saway, Samah. (2010). 'تصوير هالة النور في الفن القبطي القديم', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 13(13), pp. 521-535. doi: 10.21608/cguaa.2010.36569
Mohamed El Saway, Samah. تصوير هالة النور في الفن القبطي القديم. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2010; 13(13): 521-535. doi: 10.21608/cguaa.2010.36569
مدرس بکلية الآداب – جامعة دمنهور -قسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية
المستخلص
إن کلمة هالة في اللغة العربية تعني الهالة النورانية التي تحمل وصفًا لشکلها ولقد أي إن ، Nimbus و Halo اخذت مصطلحين متشابهين في اللغة الانجليزي ة ١ هما کان المعنى فهي عبارة عن دائرة من النور تحيط بر أس شخصية مقدسة أو إحدى الشخصيات الهامة. على الرغم من أن هالة النور ترتبط ارتباطًا وثيقا مع الديانة المسيحية ،فإنه لمن المثير للاهتمام لمعرفة الدوافع الکامنة وراء إستخدام هالة النور على مدى ع دة حضارات لأکثر من آلاف السنين، فلقد عثر عليها قبل ولادة السيد المسيح بفترات طويلة. کانت بداية ظهور الهالة في الحضارة اليونانية متوجة لرأس الأله اليوناني هليوس ٢ أله ٢) الذي عرفه الاغريق إلهًا جمي ً لا مشرقًا يرتدي على رأسه - الشمس (صورة رق م ١ تاجًا تخرج منه الأشعة ويرکب عربته التي تجرها الجياد المجنحة، حيث تنقله أثناء رحلته من المشرق إلى المغرب. لم يکن هليوس هو الإله الأسطوري الوحيد الذي صور والهالة فوق رأسه، بل نجد أيضُا تصويرًا للإله ديونيسوس ٣ الذي صور إما في صورة طفل وحول رأسه هالة ( (صورة رقم ٤) أو في صورة شاب والهالة حول رأسه أيضًا. (صورة رقم ٥