Abd Salam, Yousef. (2010). مجموعة نحتية جديدة لديونسيوس وساتير من بنغازي. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 13(13), 921-921. doi: 10.21608/cguaa.2010.36781
Yousef Abd Salam. "مجموعة نحتية جديدة لديونسيوس وساتير من بنغازي". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 13, 13, 2010, 921-921. doi: 10.21608/cguaa.2010.36781
Abd Salam, Yousef. (2010). 'مجموعة نحتية جديدة لديونسيوس وساتير من بنغازي', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 13(13), pp. 921-921. doi: 10.21608/cguaa.2010.36781
Abd Salam, Yousef. مجموعة نحتية جديدة لديونسيوس وساتير من بنغازي. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2010; 13(13): 921-921. doi: 10.21608/cguaa.2010.36781
منذ سنوات اسفرت الصدفة المحضة العثور على مجموعة نحتية رخامية جديدة في مدينة بنغازي قرب اطلال مدينة بيرنيکي ، وهي تمثل المؤله ديونسيوس مع ساتير مستندا على دعامة ومرفوعا على قاعدة عل يها نحتا بارزا لساتير وماينادس ، وهذه المجموعة النحتية تعد من المجموعات النادرة التي ابرزت دراستها نتائج جديدة على مستوى النحت الکلاسيکي في الاقليم و خارجه . تتطرق دراسة هذه المجموعة الى الربط بين اساطير ديونسيوس (باخوس) التي کانت شائعة في المعتقدات الوثن ية الکلاسيکية وانعکاسها في الفن الاغريقي و الروماني ، والتي تتمحور حول الاحتفالات الديونسية التي کانت من اهم الاحتفالات التي يقبلها عليها عامة الشعب لما فيها من عربدة وسکر ورمز للذة والتمتع بالحياة التي کانوا يقبلون عليها ، وما هذه المجموعة الا دليلا على التقديس والمکانة التي يحظى بها هذا المؤله في اقليم کيرينايکي (قورينائية) ، والتي دلت عليها معابده وتماثيله التي انتشرت في قوريني وتاوخيرا وبيرنيکي وغيرها . وعند مقارنة هذه المجموعة مع مجموعات اخرى لهذا المؤله يلاحظ تفردها وتميزها بعدة مميزات مقارنة مع الم جموعات المنشورة في الاقليم وخارجه ، فهنا امتزج النحت الحر مع النحت البارز في ابراز اسطورة ديونيسوس واتباعه من ساتير وماينادس. انتهجت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي المقارن،فمن الناحية الوصفية شملت وصف کامل ودقيق لهذه المجموعة ، اما المنهج التحليلي فقد انتهجه الباحث لتحليل عناصر هذه المجموعة من حيث قاعدة التمثال والدعامة التي يستند عليها ، ووقفة تمثال ديونيسوس والساتير ، والاجابة عن بعض الاسئلة التي طرحت عند البدء في دراسة هذه المجموع ة. ولم ينس الباحث ا لمنهج المقارنة بحيث قارن بين الشکل الذي ظهرت به هذه المجموعة مع مشاهد فنية لدنيسوس على الفخار والنحت والتي ساعدت في تفسير الاسطورة التي تجسدها هذه المجموعة ، کما استخدمت المقارنة في ابراز تميز مجموعتنا مقارنة بالمجموعات التي سبق العثور عليها في الاقليم ، م ع الرب ط بين اسطورة اورفيوس وديونسيوس ،ولاسيما ان الاول ظهرت له تماثيل تشبه في ظهورها بعض العناصر التي ظهرت في مجموعتنا ، ان المنهج الذي اتبع في هذه الدراسة ادى الى التوصل الى المدرسة الفنية التي تنسب اليها هذه المجموعة ومن ثم تأريخها ، وما