Hussein, assmaa. (2010). تأثيرات مغولية هندية على فن التصوير عند السيخ في القرن التاسع عشر الميلادي(البنجاب نموذجا). حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 13(1), 989-1027. doi: 10.21608/cguaa.2010.36859
assmaa Hussein. "تأثيرات مغولية هندية على فن التصوير عند السيخ في القرن التاسع عشر الميلادي(البنجاب نموذجا)". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 13, 1, 2010, 989-1027. doi: 10.21608/cguaa.2010.36859
Hussein, assmaa. (2010). 'تأثيرات مغولية هندية على فن التصوير عند السيخ في القرن التاسع عشر الميلادي(البنجاب نموذجا)', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 13(1), pp. 989-1027. doi: 10.21608/cguaa.2010.36859
Hussein, assmaa. تأثيرات مغولية هندية على فن التصوير عند السيخ في القرن التاسع عشر الميلادي(البنجاب نموذجا). حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2010; 13(1): 989-1027. doi: 10.21608/cguaa.2010.36859
تأثيرات مغولية هندية على فن التصوير عند السيخ في القرن التاسع عشر الميلادي(البنجاب نموذجا)
أستاذ الآثار الإسلامية المساعد . کلية الآثار . جامعة القاھرة
المستخلص
لقد عاش السيخ زمنًا طوي ً لا تحت حکم المغول . ومن المؤکد أنهم تأثروا بهم حضاريا وفنيا . ويحاول هذا البحث تحديد التأثيرات المغولية على فن التصوير عند السيخ في القرن التاسع عشر الميلادي ، وتحديدًا في البنجاب موطن السيخ ومرکز حضارتهم. السيخ کلمة مأخوذة من کلمة "شيشيا "الهندية وتعني تلميذا أو تابعا ،وهي في مصطلح الصوفية تعني مريد ا ١، والسيخ أحد الطوائف الدينية الموجودة في الهن د ٢ وقد نشأ مذهب السيخ منشقا عن الهندوکية ومصححا لبعض مبادئها ، حيث تقوم ا لسيخية على تصحيح الديانة البراهمي ة ٣ السائدة في الهند من حيث وضع الفوارق بين ا لطبقات والمساواة والاخاء والمحبة بين الناس جميعا ونبذ الخرافات التي تفشت في الديانة البراهمية ٤ . وقد عاش السيخ زمنا طويلا تحت ح کم المغول ، ونمت عقيدتهم في ظلهم