• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 28 (2025)
المجلد المجلد 27 (2024)
المجلد المجلد 26 (2023)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2020)
المجلد المجلد 22 (2019)
المجلد المجلد 21 (2018)
المجلد المجلد 20 (2017)
المجلد المجلد 19 (2016)
المجلد المجلد 18 (2015)
المجلد المجلد 17 (2014)
المجلد المجلد 16 (2013)
المجلد المجلد 15 (2012)
المجلد المجلد 14 (2011)
المجلد المجلد 13 (2010)
العدد العدد 1
المجلد المجلد 12 (2009)
المجلد المجلد 11 (2008)
المجلد المجلد 10 (2007)
المجلد المجلد 9 (2006)
المجلد المجلد 8 (2005)
المجلد المجلد 7 (2004)
المجلد المجلد 6 (2003)
المجلد المجلد 5 (2002)
المجلد المجلد 4 (2001)
المجلد المجلد 3 (2000)
المجلد المجلد 2 (1999)
Abdalrzaq, Nahed. (2010). نقود فلسطين في صدر الاسلام والعصر الاموي. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 13(1), 1700-1710. doi: 10.21608/cguaa.2010.37571
Nahed Abdalrzaq. "نقود فلسطين في صدر الاسلام والعصر الاموي". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 13, 1, 2010, 1700-1710. doi: 10.21608/cguaa.2010.37571
Abdalrzaq, Nahed. (2010). 'نقود فلسطين في صدر الاسلام والعصر الاموي', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 13(1), pp. 1700-1710. doi: 10.21608/cguaa.2010.37571
Abdalrzaq, Nahed. نقود فلسطين في صدر الاسلام والعصر الاموي. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2010; 13(1): 1700-1710. doi: 10.21608/cguaa.2010.37571

نقود فلسطين في صدر الاسلام والعصر الاموي

المقالة 98، المجلد 13، العدد 1، 2010، الصفحة 1700-1710  XML PDF (3.18 MB)
نوع المستند: Original Article
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/cguaa.2010.37571
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
Nahed Abdalrzaq
جامعة بغداد کلية الآداب قسم الآثار
المستخلص
قبل الدخول الى الموضوع لابد من الاشارة الى مکانة القدس في التاريخ القديم . ان
تاريخ الوجود العربي في فلسطين عمومًا والقدس خصوصًا يعود الى الالف الثالث قبل
الميلاد ، مع بداية ظهور الکنعانيين العرب کقوة مميزة سياسيًا وحضاريًا ، وبدون شک
فان بلاد الشام والعراق امتداد طبيعي لشبه الجزيرة العربية ، ولذلک فان هذه الاقاليم
تکون وحدة لا يمکن فصلها من الناحيتين الطبيعية والبشري ة( ١). وبعد الهجرات من
المناطق الصحراوية الى الاراضي ا لخصبة ومراکز التجارة ، والکنعانيون وهم من
الاقوام العربية التي استقرت على سواحل بلاد الشام ، وکان الکنعانيون أول من
استوطن القدس حول نبع ماء فوق احد جبال القدس ، وقد وجدت نصوص
هيروغليوفيه من الفي سنة قبل الميلاد تشير الى وجود الکنعانيين في القدس . وقد ورد
ذکر القدس في التوراة على انها ارض السمن والعسل ، وبعد الکنعانيون جاء
الاموريون منذ نهاية الالف الثالث قبل الميلاد وبنوا سور القد س( ٢). وبقيت القدس
مقدسة في الديانات السماوية الثلاث (اليهودية والمسيحية والاسلام) وسميت القدس بعدة
اسماء منها (يبوس) نسبة الى ال يبوسيين ، واسم (ايلياء) وايلياء هو ابن ارم بن سام بن
نوح ، وايليا معناها (بيت ا لله) ، و(روشلم) أو (اورشليم) وهي تسمية عبرية ن ومن
الاسماء الاخرى للقدس (سالم) أو (شالم) وهو اله السلام عند الکنعانيي ن( ٣). وفي عهد
الملک الاشوري سنحاريب حاصر القدس واخذ الجزية م ن حزقيا ملک يهوذا ، وکانت
٥٦٢ ق.م) - نهاية مملکة يهوذا على يد الملک البابلي نبوخذنصر الثاني ( ٦٠٤
واستمرت الحالة حتى سنة ٦٣ قبل الميلاد ، حيث استولى الرومان على القدس وقد تم
الفتح الاسلامي للقدس سنة ٦٣٨ ميلادية .
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 113
تنزیل PDF: 446
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.