yasyen, ABD ALNASER. (2008). المَخَاصِرُ الصَّوْلَجَانية تاريخها، وآثارها على ضوء فنون التصوير الإسلامي. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 11(11), 726-748. doi: 10.21608/cguaa.2008.38255
ABD ALNASER yasyen. "المَخَاصِرُ الصَّوْلَجَانية تاريخها، وآثارها على ضوء فنون التصوير الإسلامي". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 11, 11, 2008, 726-748. doi: 10.21608/cguaa.2008.38255
yasyen, ABD ALNASER. (2008). 'المَخَاصِرُ الصَّوْلَجَانية تاريخها، وآثارها على ضوء فنون التصوير الإسلامي', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 11(11), pp. 726-748. doi: 10.21608/cguaa.2008.38255
yasyen, ABD ALNASER. المَخَاصِرُ الصَّوْلَجَانية تاريخها، وآثارها على ضوء فنون التصوير الإسلامي. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2008; 11(11): 726-748. doi: 10.21608/cguaa.2008.38255
المَخَاصِرُ الصَّوْلَجَانية تاريخها، وآثارها على ضوء فنون التصوير الإسلامي
تتضمن دراستنا هذه مصطلحين، أولهما: "المَخَاصِر"، وثانيهما: "الصَّوْلَجَانية"، و"المَخَاصر" مصطلح عربيّ فصيح، أما "الصَّوْلَجَانية"، فنسبة إلى "الصَّوْلَجَان"، وهي کلمة معرَّبة عن الفارسية "جوکان".
في الحقيقة إنَّ مصطلح "المَخَاصِر" مبهمٌ على کثير منا، ولذلک فمن المهم أن نقف على تعريفه آخذين في الحسبان أننا سنتناول کثيرًا من التفاصيل المتصلة باستعمال المَخَاصِر، وأشکالها، ومواد صناعتها، وذلک في المحور الذي سنخصصه للمَخَاصِر الصَّوْلَجَانية في العصر الإسلامي. کذلک ضروريًا أن نقف على تعريف مصطلح "الصَّوْلَجَان"، لعلنا نکون قد استوفينا تعريف "المَخَاصِرُ الصَّوْلَجَانية".