elsaady, hassen. (2009). المدلول الإجتماعى لأيام العرب قبل الإسلام. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 12(12), 79-79. doi: 10.21608/cguaa.2009.38458
hassen elsaady. "المدلول الإجتماعى لأيام العرب قبل الإسلام". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 12, 12, 2009, 79-79. doi: 10.21608/cguaa.2009.38458
elsaady, hassen. (2009). 'المدلول الإجتماعى لأيام العرب قبل الإسلام', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 12(12), pp. 79-79. doi: 10.21608/cguaa.2009.38458
elsaady, hassen. المدلول الإجتماعى لأيام العرب قبل الإسلام. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2009; 12(12): 79-79. doi: 10.21608/cguaa.2009.38458
مثلت أيام العرب قبل الإسلام أنموذجاً بيناً من نماذج التأريخ فى عالم الشرق الأدنى القديم و المعروف "بالتأريخ بالحدث"، حيث کان العرب يعينون بها ظروفهم الحياتية و يستدعون بها ذکريات ماضيهم بإنتصاراته و إنکساراته سواء فيما بينهم أو ضد القوى المحيطة بهم.
و البحث الذى بين أيدينا يتناول هذه "الأيام" من منظور نقدى مختلف يرتبط أولاً بالإقتصار على الحروب و المواجهات التى تمت فيما بينهم، و کذا أسبابها و دوافعها و التى غلب عليها الفخار و العصبية و الرغبة فى التميز غير المبرر أو السيادة المطلقة. حيث ترجع معظم هذه الأسباب لدوافع غير جوهرية تستنفد المال و الرجال بدرجة کان ما عداها من تعقل کفيل بتغيير وجه حياتهم و مقدراتها للأفضل بدلاً من الرکون إليها، لاسيما القدرة على صياغة التاريخ الذى ظلوا فيه إحدى أدواته أکثر من کونهم صناعاً لأحداثه و المتحکمين فى توجهاته. و هى سمة نزعم أنها ظلت راسخة فى الوجدان العربى لأمد بعيد.
و لقد إقتصر البحث على ثلاثة أمثلة رئيسية لتلک الأيام على کثرتها و تباين أهميتها، و هى حرب البسوس و حرب داحس و الغبراء و حروب الفجار مثالاً لا حصراً، مذيلاً العرض ببعض النتائج المستخلصة من وقائع تلک "الأيام".